100 رواية عربية.. الخبز الحافى لـ محمد شكرى أشهر نص اعترافى فى الأدب العربى

الأحد، 26 يناير 2020 06:00 ص
100 رواية عربية.. الخبز الحافى لـ محمد شكرى أشهر نص اعترافى فى الأدب العربى غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"تظلُّ المقبرة أفضل مكان للجلوس، إذا يصبح فيها الناس أقل ازعاجًا لبعضهم البعض" لا يوجد نص اعترافى عربى بقيمة "الخبز الحافى" للكتاتب المغربى الكبير محمد شكرى (1935- 2004)، الذى يعد أحد أشهر الكتب فى تاريخ العرب الحديث، ولأنها صاغه فى هيئة رواية بالتإلى يعد ضمن أشهر الروايات العربية ويدخل فى قائمة أفضل 100 رواية عربية؟
 
كتب محمد شكرى سيرته الذاتية "الخبز الحافى" وذلك فى عام 1972 وترجمها إلى الإنجليزية بول بولز سنة 1973 وترجمها إلى ألفرنسية الطاهر بنجلون سنة 1981 ولم تنشر بالعربية حتى سنة 1982، وترجمت إلى ثمانية وثلاثين لغة أجنبية.
 
محمد شكرى
 
و"الخبز الحافى" تحكى مأساة إنسان أبت ظروفه إلا أن يبقى فى ظلمات الأمية حتى العشرين من عمره فكانت حداثته انجرافاً فى عالم البؤس حيث العنف فى بيئة مسحوقة خاضعة تحت وطأة الاستعمار وما ينتج عنه من انتشار ألفقر والجوع والجهل والأوبئة، والأكل من المزابل.
 
لقد كبر بطل هذه السيرة وسط أسرة كان دور الأب فيها ظالما وقاسيا، يتعاطى السعوط ويسب الإله، العنف الذى نشأ فيه الابن، يفضى إلى تدميره روحيًا وقيميًا وأخلاقيًا، واحتوى الكتاب على الكثير من الألفاظ الخارجة والأوضاع الجنسية الغريبة والشإذة.
 
ولأن الناس اعتبروها سيرة ذاتية لمحمد شكرى، لذا ذاعت سيرة الكتاب، ومنع فى كثير من البلدان. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة