خالد صلاح

واشنطن للندن: الاتفاق التجارى يعتمد على إحراز تقدم فى المفاوضات مع أوروبا

الأحد، 26 يناير 2020 01:15 م
واشنطن للندن: الاتفاق التجارى يعتمد على إحراز تقدم فى المفاوضات مع أوروبا بوريس جونسون وترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن الولايات المتحدة أخبرت رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون أن آماله فى التوصل إلى اتفاق تجارى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى تعتمد على إحراز تقدم أولاً فى المفاوضات المضطربة بالفعل مع الاتحاد الأوروبى، وأثناء حديثه في لندن، أصر ستيفن منوتشين، وزير الخزانة الأمريكى، على أنه "متفائل" بأن الاتفاق الأكثر أهمية من جانب المنادين بالخروج فى المملكة المتحدة يمكن التوصل إليه بحلول نهاية العام.

لكنه أوضح أيضًا أن هناك "بعض القضايا" ستحتاج المملكة المتحدة إلى حلها مع الاتحاد الأوروبي ، قبل أن تتمكن واشنطن من توقيع اتفاقها الخاص المصمم لتعزيز التجارة عبر الأطلسي.

وأصر منوتشين - الذي اشتبك مع ساجيد جافيد ، المستشار البريطانى ، في دافوس بشأن ضريبة الخدمات الرقمية المقررة في المملكة المتحدة - أيضًا على أن إدارة دونالد ترامب لن تتراجع في هذا الأمر.

وأوضحت الصحيفة أن التوترات نشبت بين البلدين بعد تعهد جافيد بالمضي قدماً في فرض ضريبة تبلغ نسبتها 2 في المائة على Google و Facebook وعمالقة التكنولوجيا الآخرين ، على الرغم من تهديد واشطن بفرض ضرائب انتقامية على صادرات السيارات في المملكة المتحدة.

وقال منوتشين في تشاتام هاوس في لندن: "تشعر الولايات المتحدة بقوة أن أي ضريبة مصممة خصيصًا على الشركات الرقمية هي ضريبة تمييزية وغير مناسبة".

واعتبرت الصحيفة أن حرب تجارية محتملة تلوح في الأفق حيث يسعى داونينج ستريت إلى التوصل إلى اتفاق سريع لخفض التعريفات الجمركية وغيرها من الحواجز التجارية مع الولايات المتحدة - وهي مهمة أصر رئيس الوزراء على أن تبدأ فورًا يوم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كانت الشكوك قد أثيرت بالفعل حول استعداد الولايات المتحدة للاتفاق على صفقة دون معرفة شروط التبادل التجاري بين لندن وبروكسل ، والتي بدا أن منوتشين يؤكدها.

ومع ذلك، فيما يتعلق بإمكانية التوصل إلى اتفاق، قال: "أنا متفائل تمامًا. لقد ركزنا على محاولة تحقيق ذلك هذا العام لأننا نعتقد أنه من المهم لكلينا ".

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة