خالد صلاح

مقالات صحف الخليج.. إياد أبو شقرا يحلل: "لبنان والعراق فى مركب واحد".. سعيد محمد الطاير يتحدث عن "شمس دبى" والطاقة النظيفة والمستدامة لأجيالنا القادمة.. صادق ناشر يسلط الضوء على معركة مادورو

الأحد، 26 يناير 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. إياد أبو شقرا يحلل: "لبنان والعراق فى مركب واحد".. سعيد محمد الطاير يتحدث عن "شمس دبى" والطاقة النظيفة والمستدامة لأجيالنا القادمة.. صادق ناشر يسلط الضوء على معركة مادورو مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة أبرزها، يخوض الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، معركة ضارية ضد خصومه الداخليين وعلى رأسهم خوان جوايدو، الذى نصب نفسه قبل أشهر رئيسا للبلاد، فى انقلاب واضح على الدستور القائم في البلاد، كما يخوض معركة أخرى مع أعدائه الخارجيين وعلى رأس هؤلاء الولايات المتحدة الأمريكية

 

إياد أبو شقرا
إياد أبو شقرا

إياد أبو شقرا: لبنان والعراق فى مركب واحد

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، لست واثقا بالمطلق من مدى معاناة النظام الإيرانى بعد اشتداد الحصارين الاقتصادى والسياسى - الأمنى الأمريكى عليه، لكننى حتى اللحظة لم ألمس تغيرا فى مقاربة طهران للمشهد الإقليمى.

وأكدوا خبراء اقتصاديون أن الوضع الاقتصادى فى إيران نفسها، ناهيك من "مستوطناتها" العربية، سيئ حقاً... ومن المستحيل فصل الواقع السياسى عن التأزم الاقتصادى والمعيشى.

في أي حال، ثمة تشابه لافت في "السيناريوهين" العراقى واللبنانى رغم وجود فوارق كبرى بينهما. ولعل بين الفوارق الأبرز: عدد السكان فى البلدين، والثروات الطبيعية، والموقع الجغرافى... حيث يتاخم العراق كلاً من إيران وتركيا بينما يتاخم لبنان إسرائيل وسوريا. لكن عناصر التشابه مهمة للغاية، وهي تشكل أساس مقاربة طهران شبه الموحّدة للبلدين اللذين يعلن حرسها الثوري - باعتزاز - احتلالهما وتبعيتهما له.

 

سعيد محمد الطاير
سعيد محمد الطاير

سعيد محمد الطاير: "شمس دبى" طاقة نظيفة ومستدامة لأجيالنا القادمة

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تولى اهتماما كبيرا بتنويع مصادر الطاقة، انطلاقاً من رؤية تدرك أهمية الطاقة المتجددة في الحفاظ على حق الأجيال القادمة في التمتع ببيئة نظيفة وصحية وآمنة. وتحرص القيادة الرشيدة على إطلاق مشروعات رائدة للطاقة النظيفة والمتجددة تسهم في ترسيخ دعائم الاستدامة بأبعادها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

 

صادق ناشر
صادق ناشر

صادق ناشر: معركة مادورو

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، يخوض الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، معركة ضارية ضد خصومه الداخليين وعلى رأسهم خوان جوايدو، الذى نصب نفسه قبل أشهر رئيسا للبلاد، فى انقلاب واضح على الدستور القائم في البلاد، كما يخوض معركة أخرى مع أعدائه الخارجيين وعلى رأس هؤلاء الولايات المتحدة الأمريكية، التى تبذل كل الوسائل الممكنة لإزاحته عن السلطة وتنصيب رئيس موالِ لها.

وقبل أيام ظهر مادورو فى قلب العاصمة كاراكاس ليعلن وبتحد، نجاحه فى إنهاء مفاعيل محاولة الانقلاب التى أعلن عنها جوايدو، ما يعنى أنه صار أقوى فى مواجهة خصومه، وأنه أصبح قادرا على قلب المعادلة فى المعركة التى بدأت بدعم كامل من واشنطن، وتحديدا من الرئيس دونالد ترامب، الذى رصد ملايين الدولارات من أجل إسقاط النظام فى فنزويلا.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة