أكرم القصاص - علا الشافعي

الديمقراطيون للكونجرس: ترامب "ديكتاتور" يتحدى أوامر الاستدعاء

السبت، 25 يناير 2020 03:52 م
الديمقراطيون للكونجرس: ترامب "ديكتاتور" يتحدى أوامر الاستدعاء الرئيس الأمريكى
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى هجوم مثير خلال جلسات مجلس الشيوخ الأمريكى الخاصة بقضية عزل الرئيس دونالد ترامب، وصف النائب الديمقراطى جيرى نادلر، رئيس لجنة القضاء في مجلس النواب الأمريكي، ترامب بأنه "ديكتاتور"، وذلك تعليقا على تحدى الرئيس لأوامر الاستدعاء.

 

واختتم النواب الديمقراطيون، الجمعة، مرافعاتهم التي تهدف إلى عزل ترامب. وقال الديمقراطيون إن ترامب حجب مساعدات عسكرية كوسيلة للضغط على أوكرانيا لكي تجري تحقيقا مع منافسه السياسي جو بايدن، لكي يعزز ترامب بذلك احتمالات إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة. ويصف ترامب إجراءات العزل بـ "محاولة انقلابية" و"مطاردة الساحرات".

 

وخلال مرافعته قال نادلر "إذا سُمح له (ترامب) بتحدي الكونجرس ليقول إن مذكرات الاستدعاء الصادرة عن الكونجرس في تحقيق العزل هى هراء، عندها سنكون قد خسرنا - سيخسر مجلس النواب ومجلس الشيوخ بالتأكيد - كل الصلاحيات لمحاسبة اى رئيس". واضاف "هذا إقرار من الرئيس ترامب بأنه يريد أن يكون قوياً. ليس عليه أن يحترم الكونجرس. ليس عليه أن يحترم ممثلى الشعب. فقط إرادته تنفذ. إنه ديكتاتور، هذا لا يجب ان يستمر."

 

وبدأت محاكمة الرئيس الأمريكي في مجلس الشيوخ، الثلاثاء الماضى، بعد ان وجهه له الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب اتهامين وهما اساءة استغلال السلطة وعرقلة الكونجرس.  ودعا الديمقراطيون إلى عزل ترامب من منصبه بسبب "ممارسته الضغوط على أوكرانيا" للتحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن منافسه في الانتخابات الرئاسية، ومن ثم "عرقلة التحقيق في الفضيحة".

 

ووفقا لإجراءات العزل القانونية، فإن العملية التي تنتظم في مجلس الشيوخ تعد محاكمة، يحمل فيها أعضاء المجلس صفة المحلفين، أما النواب، فيتحدثون بصفتهم جهة الادعاء. وفي نهاية المناقشات يخول التصويت لاعضاء مجلس الشيوخ. ويتحقق عزل رئيس الدولة عن منصبه في حال حصول هذا الاقتراح على أصوات ثلثين من أعضاء المجلس. ونظرا لحفاظ الجمهوريين على أغلبية المقاعد في هذا المجلس، فعلى الأرجح أن يتم وقف عملية العزل في هذه المرحلة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة