مدير الإرشاد الزراعى ببورسعيد: حقول القمح خالية من وباء الصدأ الأصفر

الجمعة، 24 يناير 2020 07:00 ص
مدير الإرشاد الزراعى ببورسعيد: حقول القمح خالية من وباء الصدأ الأصفر المهندس على سليمان مدير الإرشاد الزراعى ببورسعيد
بورسعيد محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس على سليمان مدير الإرشاد الزراعى ببورسعيد خلال تصريح لـ" اليوم السابع " أن حقول القمح بالقطاع الزراعى بالإستصلاح وشباب الخريجين والإئتمان الزراعى وسهل الطنية شرق القناة خالية تماما من وباء الصدأ الأصفر الذى يدمر محصول القمح ، وقال مدير الإرشاد الزراعى أن مرض الصدأ الأصفر يظهر على أوراق القمح والاغماد فضلا عن ظهور بودرة صفراء اللون عند مسح الأوراق بالأصابع  وعند إشتداد الحرارة يتحول اللون الأصفر إلى اللون الأسود اللامع .

وأضاف  سليمان أن هناك حملات مكثفة من خلال المرور الدورى من قبل الباحثين بمركز البحوث برئاسة الدكتور محمد عبد الكريم  ود. هدى مصطفى الغرباوى باحث أول قسم بحوث القمح للتنبيه على المزارعين بضرورة الإهتمام بحزمة التوصيات الموصى بها عن طريق معدلات التسميد .

وتابع: المستهدف زراعته من محصول القمح للموسم الزراعى 2019 / 2020  بناء على الحصر  13 ألف و778 فدان و18 قيراط وأن عدد الحقول الإرشادية للموسم الزراعى 29 حقل إرشادى مقسمة لــ 10 حقول بمنطقة شباب الخريجين  و19 آخرين بمنطقة الإستصلاح .

ومن جهة أخرى أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إطلاق منظومه الحيازة الإلكترونية "كارت الفلاح" بمحافظة أسيوط وهى المرحلة الثانية بعد تطبيقها بمحافظتى بورسعيد والغربية، فى إطار توجه الدولة للتحول الرقمى ووصول الدعم إلى مستحقيه وتحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى، كما  تهدف المنظومة لتوحيد المفاهيم وآليات توزيع الكروت الذكية للمزارعين والأخذ فى الاعتبار تقديم كافة السبل لراحة المزارعيين وآلية العمل خلال الفترة المقبلة.

وتم إطلاق منظومة "كارت الفلاح" اليوم الثلاثاء فى أسيوط  خلال مؤتمر شهده المهندس إبراهيم سرور، مدير مديرية الزراعة بأسيوط، والمحاسب منتصر الإبجيجى - رئيس منطقة شمال بالبنك الزراعى المصرى وبحضور مديرى فروع البنك الزراعى بمراكز أسيوط، ومديرى الإدارات الزراعية والتعاونية ومسئولى كارت الفلاح بالمديريه والمراكز المختلفة.

وأكد  تقرير وزارة الزراعة، أن فوائد  المنظومة حصول الفلاح على مستلزمات إنتاجه دون أى تلاعب وتدقيق الزمام والمساعدة على عدم التعدى على الأرض الزراعية،والتحكم والرقابة على عمليات صرف الدعم للمزارعين طبقاً لسياسات الدعم التى تقررها الدولة،وتطوير اسلوب الرقابة والإدارة فى مستويات العمل المختلفة بوزارة الزراعة "الجمعيات، الادارات، المديريات وقطاعات الوزارة المختلفة، توفير قاعدة بيانات قومية بكافة حيازات الأراضى الزراعية، وتقديم الخدمات المالية، وبناء قاعدة بيانات زراعية مدققة تشمل مساحات الأراضى الزراعية المحيزة والتى تستخدم فعليا فى الإنتاج الزراعى، وكذلك التى تم خروجها عن الإنتاج، وتحديد دقيق للمساحات المزروعة بكل مواسم زراعى وأنواع الزراعات والكميات المتوقع إنتاجها من كل محافظة- مركز- جمعية القرية- حوض.

 وأوضح التقرير ، أنه ضمن فوائدها  حل المشاكل المترتبة على ضعف نظام توزيع الأسمدة، وتوجيه الخدمات الزراعية والإرشاد الزراعى، وتوصيل المعلومات الإرشادية من خلال المراكز الإرشادية المطورة تعويضا لنقص المرشدين الزراعيين، وإمكانية تحديد وصرف دعم تحفيزى لإنتاج محصول معين (مثل القمح والذرة) للمساعدة فى تنفيذ خطة الدولة للتوسع فى إنتاج محصول معين بدلا من استيراد من الخارج.

وتابع  أنها  تعمل  على تسيير  وتوريد المحاصيل المختلفة  للحكومة واستلام الثمن الإلكترونى وصرفه من منافذ البنك الزراعى أو ماكينات الصراف الآلى (123) بأى فرع من فروع البنوك الأخرى، وتيسير المعلومات التسويقية للمنتجات الزراعية واستخدامها فى إتمام الزراعات التعاقدية بالدفع الإلكترونى، والاستفادة من البيانات والمعلومات بالمنظومة فى تحديد أسعار المحاصيل، وتحديد توثيق العلاقة بين المالك والمستأجر فى الحصول على الدعم المقرر للزراعة.

وهذا فضلا عن  سهولة الحصول على الحصص التى تقررها الدولة له من مستلزمات الانتاج المختلفة، بناءً على المساحات المنزرعة فعليًا ونوع المحصول، إضافة العديد من الخدمات والمشروعات المتعلقة بالمزارعين، ومنها المعاشات والتأمين الصحى، وعدم التلاعب فى الحيازة الزراعية،حيث أن أى تغيير أو تعديل بها لابد أن يتم من خلال الحائز نفسه وبمعرفته.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة