خالد صلاح

معركة جديدة بين الديمقراطيين والجمهوريين.. الجلسة الثالثة من محاكمة الرئيس فى مجلس الشيوخ تبرز قضية التدخل الروسى.. صحف: الهدف عرقلة إجراءات العزل.. ونواب: المحاكمة "ليست عرضًا تلفزيونيًا" للترفيه

الجمعة، 24 يناير 2020 01:30 م
معركة جديدة بين الديمقراطيين والجمهوريين.. الجلسة الثالثة من محاكمة الرئيس فى مجلس الشيوخ تبرز قضية التدخل الروسى.. صحف: الهدف عرقلة إجراءات العزل.. ونواب: المحاكمة "ليست عرضًا تلفزيونيًا" للترفيه ترامب
كتبت:نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جدد الديمقراطيون طرحهم قضية عزل ترامب من منصبه بسبب إساءة استخدام السلطة حيث قال النائب آدم شيف مرارًا وتكرارًا إن ترامب قام بإساءة استخدام السلطة وعرقلة مجلس النواب، وفقا لتقرير نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية.

وعلى الجانب الآخر دافع الجمهوريون عن ترامب حيث قال الجمهوري لانكفورد إن زعماء مجلس النواب يعتمدون على تفاصيل "قضايا السياسة" مثل فصل السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا ماري يوفانوفيتش. 

وقال إن ترامب كان "محبطا" من مواجهة التحقيق الروسي وكان يتصرف بشكل مناسب.

ووفقا للتقرير يقول أعضاء مجلس الشيوخ ومساعدوه في كل حزب أن هناك مجهودًا في الأعمال لعقد جلسة محاكمة قصيرة صباح اليوم فقط للاستماع إلى بداية المرافعات الافتتاحية من محامي الدفاع للرئيس ترامب ومن ثم السماح لأعضاء مجلس الشيوخ مغادرة المدينة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.

ولم يتم وضع اللمسات الأخيرة على الخطة، لكن يبدو أنها اكتسبت قوة مع انتشار كلامها من خلال المؤتمرين الجمهوري والديمقراطي.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن قادة مجلس النواب بحجاة إلى سماع الشهود في المحاكمة. 

وقال شومر: "لا أرى كيف يمكن لأي عضو في مجلس الشيوخ، ديمقراطي أو جمهوري، أن يجلس، ويستمع إلى آدم شيف ومديري المساءلة في مجلس النواب ولا يطلب شهودًا ووثائق".

وفي نفس السياق قالت السناتور الديمقراطية كامالا هاريس، التي كانت في السابق محامية عامة في كاليفورنيا، إن محاكمة العزل "ليست عرضًا تلفزيونيًا" ويجب أن تركز على الحقائق - وليس الترفيه، وفقا لشبكة سي ان ان الامريكية.

وأضافت هاريس: “هذه محاكمة بشأن عزل رئيس الولايات المتحدة وأعتقد أنه إذا كانت العملية ستحصل على أي شرعية، فذلك لأنها ركزت على الحقائق. مرة أخرى، قد لا تجذب انتباه الجميع لطول مدة الوقت المطلوب، لكن لا ينبغي أن يكون المعيار ما إذا كان ، كما تعلمون ، يجذب انتباهي ، يجب أن يركز انتباهنا على أكثر الأمور خطورة بسبب طبيعة الأمر ".

كما قدمت السناتور ليزا موركوفسكي الجمهورية، تقييماً موجزاً لعرض مديري مجلس النواب في اليوم الأول، وقالت للصحفيين "كان مجرد نوع من الأدلة والتسلسل الزمني والحقائق. كان طويلا وكان دقيقا للغاية."

يذكر أن موركوفسكي واحدة من ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري - إلى جانب سوزان كولينز وميت رومني - أشاروا إلى أنهم سيصوتون على الأرجح للنظر في الشهود والأدلة.

وبحسب ما نشرته شبكة سى إن إن الأمريكية، ووفقاً لشهود عدلوا فى شهاداتهم فى تحقيقات قضية العزل بمجلس النواب، وإحاطات مخابراتية سرية قدمت إلى أعضاء مجلس الشيوخ الذي ينظر حالياً ملف العزل، "دفع الكرملين نظرية المؤامرة هذه لصرف الانتباه عن التدخل الروسي في انتخابات عام 2016".

وفي الجلسة قال النائب آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي إن ترامب "يدفع نقاط الحديث في الكرملين" إلى أوكرانيا، وهذا ليس هو الموضوع الوحيد الذي ربط فيه ترامب تعليقاته العامة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ دخوله الساحة السياسية، مشيرا إلى أن ترامب غالبًا ما ينفصل عن الجمهوريين ويتبنى لغة ودية مع الكرملين خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

وبحسب تقرير نشرته شبكة سى إن إن ، يعتبر الحديث عن قتال داعش أحد الأمثلة حيث انه  بعد الإعلان عن الانسحاب من سوريا العام الماضي، كرر ترامب إشادته بروسيا فيما يتعلق بمكافحة داعش وقال : "إن روسيا تكره داعش بقدر ما تفعل الولايات المتحدة" وأنهم شركاء متساوون في المعركة، لكن تعليقات ترامب لا تعكس الواقع على الأرض فمنذ التدخل في سوريا في عام 2015 ، ركز الجيش الروسي غاراته الجوية على المتمردين المناهضين للحكومة ، وليس على داعش.

بالاضافة لذلك شن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجوماً حاداً على قادة الحزب الديمقراطي، آدم شيف وجو بايدن، بالتزامن مع انطلاق جلسة عزله فى مجلس الشيوخ مساء اليوم الخميس.

وقال ترامب فى سلسلة تغريدات على حسابه بموقع تويتر إن "آدم شيف، وبايدن ، مبلغ المخالفات المزيف ومحاميه، والمبلغ الثاني الذي اختفى بعد أن أصدرت محرري النصوص ، والمسمى "المخبر" ، والعديد من الديمقراطيين الآخرين يشكلون كوارث".

وتابع ترامب : "هذه تجارة فى الشهود.. وهي فكرة الموافقة على تقديم شهود يريد الديمقراطيين الاستماع إليهم عما دونهم، مثل جون بولتون، فى مقابل تقديم شهود يريد الجمهوريين سماع شهادتهم مثل هنتر بايدن"، نجل المرشح الديمقراطي المحتمل جو بايدن".

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة