خالد صلاح

صور.. العالم هذا المساء.. سنغافورة وإندونيسيا يحتفلان برأس السنة الصينية وسط مخاوف من فيروس كورونا.. حرائق غابات أستراليا تلتهم طائرة إطفاء ومصرع 3 أشخاص.. العدل الدولية تأمر ميانمار بحماية الروهينجا المسلمين

الخميس، 23 يناير 2020 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. سنغافورة وإندونيسيا يحتفلان برأس السنة الصينية وسط مخاوف من فيروس كورونا.. حرائق غابات أستراليا تلتهم طائرة إطفاء ومصرع 3 أشخاص.. العدل الدولية تأمر ميانمار بحماية الروهينجا المسلمين رأس السنة الصينية
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية مساء الخميس جاء على رأسها، احتفالات بسنغافورة وإندونيسيا بعيد رأس السنة الصينية، وشهدت البلاد ألعاباً نارية ومهرجانات للطعام والرقص وانتشار محال الهدايا، ويحتفل الصينيون بعيد رأس السنة مع بداية أول شهر قمرى والذى يصادف 25 من يناير من كل عام وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا، ولقى ثلاثة أشخاص مصرعهم عندما التهمت النار طائرة صهريج، أثناء مكافحتها حرائق الغابات فى منطقة الجبال بأستراليا.
 
وعلى صعيد أخر، أمرت محكمة العدل الدولية ميانمار اليوم الخميس، باتخاذ إجراءات مؤقتة واسعة لحماية سكانها الروهينجا المسلمين وتجنب الأعمال التى قد تشكل إبادة جماعية.
 
وإليكم التفاصيل... 
 

سنغافورة وإندونيسيا يحتفلان برأس السنة الصينية وسط مخاوف من فيروس كورونا

 
تحتفل سنغافورة وإندونيسيا بعيد رأس السنة الصينية، وشهدت البلاد ألعاباً نارية ومهرجانات للطعام والرقص وانتشار محال الهدايا، ويحتفل الصينيون بعيد رأس السنة مع بداية أول شهر قمرى والذى يصادف 25 من يناير من كل عام وتستمر الاحتفالات لمنتصف الشهر القمرى، كما تجرى الاحتفالات فى مختلف مناطق العالم التى تتواجد فيها الجالية الصينية بكثرة إلا أن ألغت بكين أحداثا عامة كبرى، بما فيها احتفالات رأس السنة الصينية، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد الفتاك، الذي أودى بحياة 17 شخصا وأدى إلى تعليق حركة وسائل النقل العامة في مدن رئيسية.
احتفالات بإندونيسيا
احتفالات بإندونيسيا

 

ويبدا كل يوم 5 فبراير من كل عام عيد رأس السنة الصينية، والتى تمثل هذا العام برج الخنزير فى التقويم التقليدى الصينى، فيما اعتاد الصينيون على تسمية هذا الاحتفال بعيد "تشونيون" التى تعنى حرفيا "الهجرة الكبيرة فى الربيع"، وتعد أكبر حركة هجرة أو انتقال موسمى من مكان إلى آخر على كوكب الأرض، حيث تستمر نحو 40 يوما (من 21 يناير حتى أول مارس) يصل خلالها عدد الرحلات عبر الطرق السريعة والسكك الحديدية والمطارات وغيرها من وسائل السفر إلى نحو ثلاثة مليارات رحلة فى المجمل.

احتفالات رأس السنة الصينية بإندونيسيا
احتفالات رأس السنة الصينية بإندونيسيا

ألعاب نارية
ألعاب نارية

سنغافورة
سنغافورة

مظاهر احتفالات السنة الصينية بسنغافورة
مظاهر احتفالات السنة الصينية بسنغافورة

مظاهر الاحتفال فى إندونيسيا
مظاهر الاحتفال فى إندونيسيا

مظاهر الاحتفال فى سنغافورة
مظاهر الاحتفال فى سنغافورة
 

حرائق غابات أستراليا تلتهم طائرة إطفاء ومصرع 3 أشخاص

قال رئيس خدمة الإطفاء بولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، إن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم عندما التهمت النار طائرة صهريج، أثناء مكافحتها حرائق الغابات فى منطقة الجبال بأستراليا. كانت خدمة الإطفاء قد أعلنت من قبل أنها فقدت الاتصال بالطائرة وهى من طراز هيركيوليس سي-130 بعد الساعة الثانية ظهرا.

وقال رئيس الخدمة شين فيتسيمنز للصحفيين فى سيدنى "لا يبدو أن هناك ناجين من تحطم الطائرة فى منطقة سنوى مونارو".

وكانت أستراليا أجلت السكان من مناطق بالعاصمة كانبيرا، بعد نشوب حريق غابات قرب المطار مع عودة درجات الحرارة الشديدة فيما أنهى فترة هدوء استمرت بضعة أيام بينما ارتفع مرة أخرى عدد الحرائق الخارجة عن السيطرة فى جنوب شرق البلاد.

الأدخنة-تتصاعد-من-الحرائق
الأدخنة-تتصاعد-من-الحرائق

 

حرائق-الغابات
حرائق-الغابات

 

رجال-الإطفاء
رجال-الإطفاء

 

رجل-إطفاء-يحالو-السيطرة-على-الحرائق
رجل-إطفاء-يحالو-السيطرة-على-الحرائق

 

طائرات-للسيطرة-على-الحرائق
طائرات-للسيطرة-على-الحرائق

 

غابات-أستراليا
غابات-أستراليا

 

محاولة-للسيطرة-على-الحرائق
محاولة-للسيطرة-على-الحرائق
 

محكمة العدل الدولية تأمر ميانمار بحماية سكانها الروهينجا المسلمين 

أمرت محكمة العدل الدولية ميانمار اليوم الخميس، باتخاذ إجراءات مؤقتة واسعة لحماية سكانها الروهينجا المسلمين وتجنب الأعمال التى قد تشكل إبادة جماعية. وفى نصر لجامبيا التى رفعت القضية متهمة ميانمار بالإبادة، أيدت المحكمة التى تضم 17 قاضيا بالإجماع فرض إجراءات على ميانمار تلزمها بحماية أى أدلة يمكن أن تستخدمها المحكمة فى جلسات لاحقة.

وخلصت المحكمة إلى أن الروهينجا ما زالوا "عرضة لخطر الإبادة الجماعية" وأمرت ميانمار برفع تقرير في غضون أربعة أشهر بشأن الخطوات التي اتخذتها للامتثال للقرار.

وكانت أونج سان سو كى زعيمة ميانمار قالت، إن "جرائم حرب" ربما وقعت بحق أقلية الروهينجا المسلمة لكن ليس إبادة جماعية وأضافت أن اللاجئين "بالغوا" فى حجم الانتهاكات.
 
القضاة-فى-قضية-ضد-ميانمار-بشأن-الإبادة-الجماعية
القضاة فى قضية ضد ميانمار بشأن الإبادة الجماعية

 

محام-كندى-يدافع-عن-ميانمار
محام كندى يدافع عن ميانمار

 

محكمة-العدل
محكمة العدل

 

مدير-مكتب-المستشار-الحكومى-لميانمار-يغادر-محكمة-العدل-الدولية
مدير مكتب المستشار الحكومى لميانمار يغادر محكمة العدل الدولية

 

وزير-العدل-الجامبى
وزير العدل الجامبى

 

وزير-العدل-الجامبى-أبو-بكر-تامبادو
وزير العدل الجامبى أبوبكر تامبادو

 

ياسمين-الله-الناشطة-فى-مجال-حقوق-الإنسان
ياسمين الله الناشطة فى مجال حقوق الإنسان

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة