خالد صلاح

أوقاف الإسكندرية تطلق حملة إغلاق الزوايا لمنع تشتيت المصلين وقت صلاة الجمعة

الخميس، 23 يناير 2020 12:39 ص
أوقاف الإسكندرية تطلق حملة إغلاق الزوايا لمنع تشتيت المصلين وقت صلاة الجمعة خطبة جمعة - أرشيفية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر محافظة الإسكندرية من المحافظات العامة التى غابت عن الأعين سنوات طويلة فخرجت منها التيارات والأفكار المتطرفة وأصبحت من البؤر الساخنة ، وهلال السنوات الأخيرة استطاعت وزارة الأوقاف بأحكام السيطرة عليها ، وفى هذا الإطار تنتشر الزوايا والمحليات المخالفة للشريعة والقانون وقت صلاة الجمعة التى يجب أن تكون صلاة الجمعه فى زاوية أكثر من 80 مترا وألا تعطل حركة المارة والمرور، ومن هذا المنطق اطلقت مديرية الأوقاف بالإسكندرية حملتها فى تشديد الرقابة وتوعية المصلين فى المساجد الجامعة الكبيرة لمنع تشتيت المصلين والأحكام السيطرة على الزوايا على أن يكون دعاة الأوقاف هم من يسيطر على المنابر .

ويقول الشيخ محمد خشبة وكيل أوقاف الإسكندرية، أنه تم الاجتماع مع مديرية لإدارات وتم التشديد على غلق جميع الزوايا الموجودة بجوار المساجد أو الأقل من ثمانين متر وفى حالة وجود أكثر من زاوية يتم فتح الأكبر منهم ورفع تقرير أسبوعى عن حالة المرور وتكثيف المرور على القوافل والدروس وتكثيف المرور على المناطق الحدودية، الاهتمام بالأمسيات وتوزيع الأئمة توزيعا عادلا.

كما شدد على ضرورة منع غير المرخص لهم من إلقاء الدروس أوالخطب ،والمرور الجماعي على الزوايا والقيام بحصرها

كما أكد  وكيل الوزارة  على ضرورة الاهتمام ببيوت الله عز وجل وعدم التهاون مع من يخالف تعليمات الوزارة.

وقال الشيخ حسن عبد البصير مدير الدعوة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية، أن زوايا الضرار هى التى تقسم المؤمنين وتفرقهم وعدم وحدة الصف، وهى من الناحية الشرعية غير جائزة لوجود مسجد جامع بالقرب منها أثناء صلاة الجمعة لذلك فيجب على المصلين الصلاة فى المسجد الكبير وليس الزاوية الصغيرة.

واضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هناك جهود فى الفترة الأخيرة مع كافة مسئولى الإدارات بالمحافظة لأحكام السيطرة على الزوايا الصغيرة ومنع بناء زوايا جديدة وذلك بعد صدور القرار من وزير الأوقاف إلا بعد الرجوع للوزير والمحافظ.

وأشار إلى أن الإجراءات التى تتبعها مديرية الأوقاف بالإسكندرية هو مراقبة كافة الزوايا والمساجد من خلال المفتشين والمراقبين وتنفيذ التعليمات .

وأكد أن خلال الاشبوع الاخير تم اغلاق أكثر من 800 زاوية فى كافة الإدارات أثناء صلاة الجمعه غير مطابقة للمواصفات وجارى استكمال الحملة لإغلاق زوايا الاضرار أثناء صلاة الجمعة بمحافظة الإسكندرية.

كما أكد أن الغلق بناء على الناحية الشرعية وهو أن تقام صلاة الجمعه فى مكان أكثر من 80 مترا وأقل من ذلك لا يجوز فيه اقامه صلاة الجمعه ، كما لا يجوز إقامة الصلاة خارج المسجد لأنها تعطل حركة المارة والمرور وهذا ليس من آداب الإسلام .

كما أكد أن مديرية الأوقاف بالإسكندرية أقامت حصر شامل لكافة الزوايا ومن يتولى إدارتها بأسماء الأئمة ومقيمى الشعائر وهى خطوة هامة لأحكام السيطرة على الزوايا الصغيرة ومراقبة ما يتم فيها، كما تحرص الأوقاف على المادة الدينية التى تقدم المواطنين من دروس يوميا فى المساجد وتولى الامام والمفتشين بالمتابعة الدورية.

وفى نفس السياق أكد مدير الدعوة، أن للمناطق الحدودية على أطراف المحافظة اهتمام كبير وليس الترميز فقط على الزوايا والمساجد الكبرى بالإسكندرية فى وسط المدينة ولكن هناك حصر شامل لها خاصة فى أبيي التابعه لإدارة الرمل والعامرية وبرج العرب، وتنال اهتمام كبير ورقابة شديدة لمنع الغير متخصصين من النيل منها أو الصلاة بالمواطنين وصعود المنبر.

وأكد أن أية مخالفات يتم إحالتها للشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة القانونية حيالها .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة