خالد صلاح

2634 شكوى من التعذيب بسجون أردوغان فى تركيا خلال 2019

الأربعاء، 22 يناير 2020 05:30 ص
2634 شكوى من التعذيب بسجون أردوغان فى تركيا خلال 2019 اردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن النائب فى حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، سازجين تانرى قولو، أعد تقريرًا حول انتهاكات الحقوق فى تركيا فى عام 2019، وتضمن هذا التقرير تسجيلات خطيرة حول التعذيب وسوء المعاملة فى تركيا، إذ تقدم ألف و474 شخصًا بشكاوى لتعرضهم للتعذيب فى 2019، أما عدد الذين قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب والمعاملة السيئة فى السجون التركية فى عام 2019 هو ألف و160 شخصًا. أى أنه تقدم ألفان و634 شخصًا بشكاوى.

 

النائب فى حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، قال إنه عندما نفكر فى الذين يتعرضون للمعاملة السيئة وتقييد الشرطة التركية لهم من الخلف، بينما تعتقلهم فى المسيرات والاحتجاجات، لكنهم لا يتقدمون بشكاوى، سنجد أن الرقم مخيف أكثر بكثير، موضحا فى تقريره أن هناك 31 شخصًا ماتوا فى السجون التركية فى عام 2019.

ولفت النائب فى حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، إلى أن 16 شخصًا قتلوا فى 2019 نتيجة لعمليات الإعدام دون المحاكمة وتحذير "اثبت مكانك" وإطلاق النار العشوائي، وموضحا أن عدد الذين قُتلوا فى الاشتباكات المسلحة 530 شخصًا، منهم طفلان، وعدد الذين قُتلوا لأنهم أعضاء بمنظمات غير قانونية 390 شخصًا. أما عدد الذين قُتلوا بسبب سيارات الجنود أو الشرطة التركية طوال العام الماضي، فثلاثة.

ولفت إلى أن عدد الصحفيين الذين اعتقلوا فى عام 2019 بلغ 119 صحفيًّا، حيث صدر قرار حظر لحوالى 250 ألف موقع أو خبر، وعدد الذين اعتقلوا بسبب منشورات لهم على مواقع التواصل الاجتماعى هو 670.

وفى وقت سابق ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن أحد الشركات الرائدة فى إنتاج السيارات، أعلنت إيقاف إنتاجها لمدة شهر بمصنعها المنتشرة فى تركيا، بالتزامن مع إفلاس عدد من الشركات الصناعية التركية الكبرى، بسبب الأزمة الاقتصادية التى تمر بها تركيا، وعدم استقرار الأوضاع السياسية، موضحة أن الشركة أعلنت عن وقف إنتاجها بتركيا وإغلاق الشركات التابعة لها هناك لفترة مؤقتة، ونقلت عن وسائل الإعلام بكوريا الجنوبية أنباء عن تعليق إنتاج هيونداى بتركيا لمدة شهر، وأكدت على أن الشركة ستوقف إنتاجها فى الفترة من 20 يناير حتى 6 فبراير، والفترة بين 30 مارس حتى 13 أبريل.

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، أن الشركات التابعة لشركة هيونداى بتركيا مثل Hyundai Mobis و Hyundai Glovis سيتم إغلاقها أيضًا لفترة من الوقت، حيث يأتى إغلاق هيونداى لشركاتها فى تركيا تزامنًا مع تصاعد الأزمة الاقتصادية التى تعانى منها تركيا، وإفلاس عدد كبير من الشركات، رغم إعلان حكومة العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان أن الأوضاع الاقتصادية قد تحسنت.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة