خالد صلاح

لأول مرة.. تصحيح الامتحانات فى 3 دقائق بكاميرا المحمول.. عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة لـ"اليوم السابع": بدء التطبيق فى الفصل الدراسى الثانى.. عبد الفتاح: مشروع الكارت الذكى يقضى على تكدس الطلاب على البوابات

الإثنين، 20 يناير 2020 07:07 ص
لأول مرة.. تصحيح الامتحانات فى 3 دقائق بكاميرا المحمول.. عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة لـ"اليوم السابع": بدء التطبيق فى الفصل الدراسى الثانى.. عبد الفتاح: مشروع الكارت الذكى يقضى على تكدس الطلاب على البوابات محرر اليوم السابع خلال حواره مع عميد كلية الهندسة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

استخدام الذكاء الاصطناعى فى مشروع جديد لدخول الطلاب للكلية للقضاء على تكدسات الأبواب 

 
 
بعد مرور 3 شهور على تولى الدكتور حسام عبد الفتاح القائم بأعمال عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة كان ل " اليوم السابع " حوارا معه كشف خلاله عن تفاصبل نظام الدراسة بالكلية والخطة البحثية للعمل وكيف يعمل على ربط الدراسة بالكلية بخدمة المشروعات القومية والدولة مؤكدا فى بداية حديثه بالقول تشرفت بتكليفى للقيام بأعمال عمادة كلية الهندسة من قبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة  أرجو أن انال شرف  عمادة الكلية وفقا لقرار جمهورى لانه  شرف لاى حد فى المكان ، وان أى أستاذ يصبو إلى هذا المنصب الرفيع خاصة وأن هندسة القاهرة تم إنشاؤها فى 1816.
IMG-20200115-WA0009
 

ما هو نظام الدراسة داخل كلية الهندسة؟

 
 نظام الدراسة ينقسم مثل كل كليات الجامعة إلى نظام البكالوريس والدراسات العليا موضحا أن نظام البكالوريس يضم حوالى 15 ألف طالب والثلث منهم يعمل بنظام الساعات المعتمدة والآخر يعمل بنظام الفصلين الدراسيين .
 
نظام الساعات المعتمدة يتم من خلال دفع المصروفات أما نظام الفصلين الدراسيين يتم بمصروفات رمزية وفقا 
 ‏مجانية التعليم المعمول بها .
 ‏
لدينا فى كلية الهندسة بجامعة القاهرة 14 برنامج دراسى بنظام الفصلين وبنظام الساعات المعتمدة لدينا حوالى 18 برنامجا ولكن غير مفعلين بصورة كاملة حيث حصلنا الموافقات الخاصة بهم والقرار الوزارى لهم حيث يجب أن يكون هناك جدوى اقتصادية من التشغيل لأن اتجاه الدولة اعتماد الجهات التعليمية على مواردها الذاتية .
 
الأعداد المدرجة بنظام الساعات المعتمدة تكون فى حدود 20 طالبا  إلى 80 طالبا فيما يخص برنامج الساعات المعتمدة .
 
IMG-20200115-WA0010
 
إلى أين وصلت الكلية فى ملف التحول الرقمى ؟
 
نعمل عليه على جميع الأصعدة بداية من الصعيد الذى تتبناه الجامعة تحت قيادة الدكتور محمد عثمان الخشت والمتمثل فى الماليات سواء الدفع الالكترونى أو التحصيل الالكترونى وطبقا لتوجيهات رئيس الجامعة نزود جرعة الامتحانات الإلكترونية والتصحيح الالكترونى وفى إطار اعداد مركز بيانات خاص بالكلية يكون مؤمن فيزياءيا ضد الحرائق وصيبريا ضد الاختراق بحيث يتم وضع البرامج الرئيسية التى تعمل عليها الكلية بحيث يكون لدينا نسخة مركزية تخدم جميع الطلبة .
 

هل حققت الكلية التحول الرقمى بنسبة 100%؟ 

 
لا يوجد ما يسمى بالتحول الرقمى بنسبة 100% لأن كل ما نتخذ خطوة نجد ظهور اشياء جديدة ، وعلى سبيل المثال نعمل على إعداد تطبيق لكلية الهندسة بالموبايل بحيث يتمكن الطلاب استخراج جدول المحاضرات وجدول الامتحان بالاماكن والخرائط وتلك طموحات أكثر من المطلوبة فى التحول الرقمى ،ومجلس الكلية قرر أن ينفذ الطلاب ذلك التطبيق بحيث يتم ربط مشروعات التخرج باحتياجات الكلية ، كما أن الطلاب بكلية الهندسة تعمل حاليا على ملف هام يخدم تأمين الكلية حيث أن المتعارف عليه طريقة دخول الكلية تتم بموجب الكارنية ومطابقة الوجه مع حامل الكارنية ،ولكن فى ظل تزايد الاعداد يحدث بعض التكدسات أمام باب الجامعة ، وبالتالى من ضمن الأمور التى نعمل عليها حاليا وانتهت بنسبة 40% نموذج من خلال الذكاء الاصطناعي من خلال كارت ممغنط يكون الجهاز مسجل وجه الطالب بكارت يؤكد أن الكارت الممغنط ومطابقته مع الوجه من ثم فتح الباب ودخول الطلاب، و لدى امل الانتهاء منه خلال 7 شهور قبل العام الدراسى الجديد .
 
IMG-20200115-WA0012
 

حدثنا عن المسابقات التى فازت بها كلية الهندسة ؟ 

 
جميع الإمكانيات للطلاب متوفرة من جانب إدارة الجامعة لمساعدة الطلاب فى الدخول للمسابقات المحلية والعالمية، والتركيز الرئيسى لدينا على المسابقات ذات التأثير القومى وخلال الفترة الماضية التى توليت فيها قائم بأعمال عميد الكلية فازت الكلية بجائزة معرض الابتكار الذى نظم برعاية الرئيس السيسى وحصلنا على المركز الثالث بحضور الوزير ورئيس الجامعة من خلال العربية التى صممها طلاب الكلية ، وكذلك  مشروع تخرج فاز بالجائزة الأول على تطبيقات الانترنت والجائزة الاول على كل مشروعات التخرج على مستور الأفريقى اليابانى من خلال مشروع تخرج ابتكار طريقة تستخدم انترنت الاشياء من خلال تسيير سيارات الإسعاف لمواجهة مشكلة عدم وجود أماكن فى المستشفيات حيث يتيح المشروع توجيه سيارة الإسعاف لأقرب مستشفى بها اماكن من خلال استخدام انترنت الاشياء، ونعمل حاليا على جوائز عالمية مثل مجال انشاء السيارات الكهربائية  ، كما حصلنا على المركز الأول عالميا فى تصميم الطائرات على الورق والمركز ال 13 عالميا فى إعداد الطائرة .
 

هل طبقت كلية الهندسة مقررات ريادة الأعمال والتفكير النقدى ؟

 
ننفذ قرارات مجلس الجامعة الذى أوصى أن تكون مقررات دراسية شأنها شأن المقررات الدراسية بحيث اعتبارها مبادرة رسوب ونجاح ، موضحا أن تلك المقررات تحقق نقلة نوعية ونحن فى جامعة القاهرة نسبق الجامعات المصرية فى دراسة متطلبات الجامعة والتى وضعها مجلس الجامعة برئاسة الدكتور الخشت مثل التفكير النقدى وريادة الأعمال لأن الفكر وراء التفكير النقدى يمنع الناس من الحصول على أفكار دون نقدها أو التفكير فيها مما يؤدى للقضاء على الإرهاب داخل الجامعة ويحمى الطلاب ويخدم فكرة تغيير طريقة التفكير وهو ما يركز عليه الدكتور الخشت فى دراسته فى مجال الفلسفة، وفى نفس الوقت تشجيع الطلاب على القيام بأعمالهم دون انتظار وظيفة .
 

ما هى خطة الكلية لربط الخريجين بسوق العمل ؟

 
نعمل فى هذا الإطار وفقا لمحورين أساسيين ، سواء فى نظام الفصلين الدراسيين أو برامج الساعات المعتمدة من خلال الاجتماع مع أصحاب المصلحة من أولياء أمور الطلاب وكذلك أصحاب المصلحة من الصناع لتقييم الخريج وتوجيه الكلية لمشروعات التخرج التى تخدم الدولة ، وكذلك من خلال إدارة التدريب بالكلية يتم ترشيح الطلاب للتدريب ، كما لدينا مركز متخصص وهو مركز تهيئة فرص العمل يتولى تدريب الطلاب خلال الدراسة على المهارات وطريقة كتابة السيرة الذاتية وكيفية تقديم برامج و التعامل مع الناس كما ينظم كل عام ملتقى توظيفى بمشاركة شركات عالمية ومصرية والذى تنظمه الكلية على مدار 24 عاما .
 

هناك توجه لدى إدارة الجامعة لربط المشروعات البحثية بالمشروعات القومية للدولة كيف تطبق كلية الهندسة هذا ؟

 
نطبق ذلك داخل الجامعة ، ووقعنا مذكرة تعاون مع الهيئة الهندسية القوات المسلحة لتدريب 20 مهندسا بالمشروعات القومية وهذا الأمر يتيح للطلاب التعرف بالمشروعات القومية وكذلك التدريب على العمل من خلال التدريب مع هيئة احترافية مثل الهيئة الهندسية القوات المسلحة وتفيد الزملاء فى العمل بحيث يكون الطلاب منتجين لدى المشروعات المنفذة .
 
IMG-20200115-WA0013
 

حدثنا عن الخطة البحثية للكلية؟

 
نعمل وفقا لخطة الدولة 2030 والمشروعات الأساسية التى تهتم بها الدولة تم توزيعها على الاقسام العلمية المختلفة وكل قسم يتابع من خلال إدارة الدراسات العليا والبحوث متابعة ذلك .
 
 
كما نعمل على الخطة الخمسية الاستراتيجية الكلية فى ضوء الخطة الاستراتيجية للجامعة .
 

هل الكلية مهيأة للتصحيح الالكترونى ؟

 
لدينا زميل دكتور استاذ مساعد  فى قسم الالكترونيات والاتصالات وساحصل على موافقة الدكتور الخشت لتقديمها فى مجلس الجامعة وتتمثل فى أن يتم تصحيح الورقة الامتحانية من خلال استخدام كاميرا الموبايل وطلبت منه تسهيل الموضوع من خلال وضع شاسيه لتثبيت كاميرا الموبايل وتمكن خلال 3 دقائق من الحصول على نتيجة الورقة الامتحانية ، وسيتم تطبيق التصحيح بالموبايل فى امتحانات الفصل الدراسي الثانى لأنه يحيد العمل البشرى حيث سيتم استخدامه فى تصحيح امتحانات البابل شيت وليس امتحانات التصميم  .
 

وجه 5 رسائل لطلاب كلية الهندسة؟

 
اقول للطلاب أن دراسة الهندسة ليس سهلة وفى نفس الوقت ليست مستحيلة وتحتاج إلى تنظيم الوقت ، كل الطلاب فى عين المسئولين ولا يوجد أى معيد يرغب فى إيذاء الطلاب ولكن كلنا موجودين لخدمة الطلاب ونفتخر بتخريج الطلاب ، واقول للطلاب بضرورة ممارسة نشاطات أخرى بجانب الدراسة سواء رياضية أو فنية أو ثقافية ، بالإضافة إلى تنظيم اليوم بصورة منتظمة ،واخيرا اقول للطلاب أن الدراسة بداية الطريق وليس نهايته .

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة