خالد صلاح

اليوم.. انطلاق الملتقى الثقافى المصرى العربى الأول بجامعة طنطا

الإثنين، 20 يناير 2020 06:00 ص
اليوم.. انطلاق الملتقى الثقافى المصرى العربى الأول بجامعة طنطا الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا
الغربية – عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، عن انطلاق فعاليات الملتقى الثقافى المصرى العربى الأول، والذى يعقد لأول مرة على مستوى الجامعات المصرية، وذلك اليوم الاثنين فى بقاعة المؤتمرات بمقر الإدارة العامة لجامعة طنطا، بحضور لفيف من المستشارين والملحقين الثقافيين عن سفارات الدول العربية.

من جانبه أكد الدكتور أسامة بدر مدير وحدة التعاون الدولى بالجامعة، أن الملتقى يعد أحد نشاطات الوحدة الذى يهدف إلى الارتقاء بمنظومة التعليم والبحث العلمى وفتح آفاق جديدة ودعم أواصر التعاون العلمى المشترك مع الأشقاء العرب، مضيفاً أنه تم توجيه الدعوة لـ 18 ملحقا ثقافيا بسفارات الدول العربية داخل مصر.

وقال الدكتور حسام زيتون عضو وحدة التعاون الدولى، إنه من المقرر أن تتضمن فعاليات الملتقى عرض فيلما تسجيليا عن جامعة طنطا والبرامج المميزة بها، بالإضافة إلى حلقة نقاشية عن استعداد الجامعة لاستقبال الطلاب الوافدين من الدول العربية.

من ناحية أخرى، أعلن رئيس جامعة طنطا، انتهاء ورشة المناظير الجراحية المتقدمة للأطفال والمواليد، والتى عقدت بمعمل المهارات بطب طنطا على مدار يومين، مشيرا إلى تدريب 88 من شباب جراحى الأطفال فى ورش جراحة مناظير الأطفال المختلفة والتى عقدت على مدار العامين ونصف الماضيين منهم 58 من خارج طنطا.

من جانبه أشاد الخبير الإيطالى دكتور فابيو كيارنزا بمستوى ورشة العمل، والتى تكافئ مثيلاتها فى أوروبا، وذلك بعد نجاحه بمشاركة فريق طبى بالمستشفى التعليمى العالمى فى إجراء 8 جراحات بالمجان بالمنظار الجراحى، تشمل حالات فتق الحجاب الحاجز وارتجاع المريء لـ 8 أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 8 شهور و4 سنوات، وتتراوح أوزانهم بين 5,5 كيلو جرام و16 كيلو جرام.

وأوضح الدكتور شريف شحاتة استاذ جراحة الأطفال بطب طنطا ورئيس الجمعية المصرية لجراحة الأطفال، إنه تم تدريب 12 من شباب الأطباء والحاصلين على دورات اساسية فى جراحة مناظير الأطفال على أنسجة حيوانية وعمل عمليات بالمنظار مشابهة لما يتم فى الإنسان، حيث شمل التدريب 9 من جامعات المنصورة والقاهرة والمنيا والاسكندرية، وبذلك يكون كل متدرب قضى متوسط 10 إلى 12 ساعة تدريب عملى خلاف مشاهدة العمليات الحية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة