أكرم القصاص - علا الشافعي

"فايننشال تايمز ": بريطانيا تبحث غدا عن طموحات تجارية جديدة مع أفريقيا

الأحد، 19 يناير 2020 08:24 م
"فايننشال تايمز ": بريطانيا تبحث غدا عن طموحات تجارية جديدة مع أفريقيا رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية على استضافة لندن للقمة البريطانية الإفريقية 2020  غدا الاثنين ، مؤكدة أن بريطانيا تبحث عن طموحات تجارية جديدة ، لتصبح  "بريطانيا العالمية" ، فى اطار مساعى الخروج من الاتحاد الأوربى . 
 
ورغم  أن حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون ، لا تزال تحاول إخراج البلاد  من الاتحاد الأوروبي ، ولا تزال مقيدة بإجراءات الطلاق المطولة مع بروكسل ، وعدم اليقين بشأن المدى الذي ستظل فيه المملكة المتحدة متحالفة مع أوروبا، إلا أنها بدأت بالفعل البحث عن بدائل وتوسيع نطاق علاقاتها التجارية بعقد أول  قمة بريطانية - افريقية يوم الاثنين في لندن.
 
ونقلت الصحيفة، عن أحد كبار المسئولين في المملكة  ، قوله "يمكنك القول أننا تأخرنا عن هذه اللعبة.  لكن أن تكون متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدًا." ،  ويتوقع المنظمون مشاركة 15 رئيس دولة أفريقي ، بما في ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي  ، و رئيس  نيجيريا و كينيا و الكونغو الديمقراطية.
 
وأشارت فايننشال تايمز ،  إلى أن المملكة المتحدة عينت على مدار العام الماضي ،  400 موظف  في مناصب التجارة والأمن والتنمية عبر شبكتها الدبلوماسية الإفريقية ، وفقًا لإيما واد سميث ، مفوضة إفريقيا في وزارة التجارة الدولية بالمملكة المتحدة ،  إن بريطانيا تسعى للاستفادة من الأوقات المتغيرة  لتوسيع بصمتها. 
 
وستشمل القمة التركيز على الطاقة المتجددة والإسكان والتكنولوجيا ، وستكون مدينة لندن في قلب هدف الحكومة البريطانية المتمثل في زيادة الاستثمار في أفريقيا. 
 
وقالت وايد سميث ،  إن بريطانيا تحتفظ بتواجد قوى بالفعل في القارة . وهي ثاني أكبر مستثمر لمجموعة السبع في القارة. ارتفع حجم التجارة مع القارة بنسبة 13.8 في المائة العام الماضي إلى 36 مليار جنيه إسترليني ، في حين زاد الاستثمار الذي يهيمن عليه قطاع الطاقة بنسبة 7.5 في المائة ليصل إلى 38.7 مليار جنيه إسترليني.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة