حصاد البرلمان فى أسبوع.. جلسة تاريخية بحضور رئيس مجلس النواب الليبى.. مناقشة أول استجواب خلال الفصل التشريعى الحالى.. والموافقة النهائية على 6 قوانين و3 اتفاقيات.. ورسائل هامة لعلى عبد العال من جنيف

الأحد، 19 يناير 2020 10:00 م
حصاد البرلمان فى أسبوع.. جلسة تاريخية بحضور رئيس مجلس النواب الليبى.. مناقشة أول استجواب خلال الفصل التشريعى الحالى.. والموافقة النهائية على 6 قوانين و3 اتفاقيات.. ورسائل هامة لعلى عبد العال من جنيف الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مجلس النواب خلال الأسبوع الماضى نشاطا مكثفا سواء على المستوى التشريعى أو الرقابى أو على مستوى الدبلوماسية البرلمانية ونشاط رئيس المجلس، حيث شهد المجلس جلسة تاريخية بحضور رئيس مجلس النواب الليبى، وتمت مناقشة أول استجواب خلال الفصل التشريعى الحالى، ووافق المجلس نهائيا على " 6 " قوانين و" 3 " اتفاقيات ووافق فى المجموع على مشروعى قانونين، وتسلم الدكتور "عبد العال" نسخة من الدستور المصرى المترجم للغة الكورية، وشارك فى اجتماع البرلمان الدولى كما شهد المجلس تنكيس أعلامه حداداً على رحيل السلطان قابوس بن سعيد مجلس النواب المصرى وجاء حصاد المجلس وفقا لبيان صادر من المجلس كالتالى: 

 

1-جلسة تاريخية بحضور عقيلة صالح
 

 استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب يوم الأحد الماضى، المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى، واجتمعت اللجنة العامة لبحث الأوضاع الليبية الراهنة، وتؤكد أن الفترة الراهنة تستوجب من الجميع أن يكونوا صفاً واحداً خلف قيادتنا السياسية وجيش مصر الباسل.

وفى سابقة برلمانية تاريخية عقد المجلس جلسته العامة برئاسة الدكتور على عبد العال وحضور المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى فى رسالة واضحة وقوية للعالم بأن مجلس النواب الليبى هو الممثل الشرعى الوحيد للشعب الليبى.

 

2- ناقش المجلس الاستجواب المقدم من النائب محمد الحسينى لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة بشأن تردى الأوضاع الصحية بمستشفى بولاق الدكرور، وبعد مناقشات مستفيضة من أعضاء المجلس وتعقيب الوزيرة، عرض الاستاذ الدكتور رئيس المجلس طلب سحب الثقة المقدم من عشر الأعضاء، وعند تحقق سيادته من عدم وجود جميع الموقعين على الطلب، وافق على الاقتراح الثانى بالانتقال إلى جدول الاعمال، وأكد رئيس المجلس أن هذا الاستجواب يمثل جرس إنذار للحكومة مطالباً أعضائها بتنفيذ توصيات المجلس التى تخص جموع المواطنين.

 

3-وافق المجلس بأغلبية ثلثى الأعضاء على قرار رئيس الجمهورية رقم 20 لسنة 2020 بمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية 555 لسنة 2019 فى جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أشهر تبدأ اعتباراً من الاثنين 27 يناير 2020.

 

4-الموافقة النهائية على 6 مشروعات قوانين


 

وافق المجلس نهائياًعلى مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، وهي:
 

1-مشروع قانون تنظيم الهيئات الشبابية.

2-مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، الذى يتضمن عقوبات جديدة بشأن الامتناع والتهرب من دفع النفقة الزوجية.

3مشروع قانون بتعديل بعض أحكام هيئات القطاع العام وشركاته.

4-مشروع قانون بإحالة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة.

5-مشروع قانون بتنظيم هيئة المتحف القومى للحضارة المصرية.

6-مشروع قانون بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصرى الكبير.

 


 

5- وافق المجلس على "3" اتفاقيات وهى:
 

- قرار رئيس الجمهورية رقم 641 لسنة 2019 بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

- قرار رئيس الجمهورية رقم 642 لسنة 2019 بشأن الموافقة على خطاب اتفاق بين الحكومة المصرية وصندوق المساعدة الفنية للدول متوسطة الدخل التابع لبنك التنمية الأفريقى بشأن منحة مشروع تعزيز المنظومة البيئية لزيادة الأعمال بمبلغ 550 ألف دولار أمريكى.

- قرار رئيس الجمهورية رقم 632 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض ثان مقدراه 26 مليون دينار كويتى لتمويل مشروع طريق النفق شرم الشيخ ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء-.

 

6- وافق المجلس فى المجموع على مشروعى قانونين واحالهما إلى مجلس الدولة وهما

مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية، مع إحالته لمجلس الدولة لمراجعته.

كما وافق المجلس فى المجموع على مشروع قانون الزراعة العضوية المقدم من الحكومة المعروف بـ"الثورة الخضراء"، مع إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة

 

7-وافق المجلس على إحالة 66 تقرير من تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها

 

8-أدت النائبة هالة السيد حسن اليمين الدستورية خلفاً للنائب المتوفى السيد حسين موسى، كما أدى النائب أحمد أبو العزم اليمين الدستورية خلفاً للنائب أسامة هيكل الذى تقدم باستقالته لتعيينه وزيراً للإعلام فى التعديل الوزارى الأخير

 

 

نشاط رئيس المجلس
 

وعلى مستوى الدبلوماسية البرلمانية شارك الدكتور على عبد العال فى الاجتماع الخامس للفريق الاستشارى رفيع المستوى المعنى بمكافحة الإرهاب التابع للاتحاد البرلمانى الدولى المنعقد بجنيف 16 و17 يناير الجارى، ووجه الدكتور عبد العال خلال مداخلاته فى الاجتماعات عدداً من الرسائل الهامة والتى أكد فيها على :

هناك مسئولية قانونية على الدول التى تساعد أو تشجع فى نقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

مصر ستقف ضد نقل المقاتلين الأجانب من سوريا لدول أخرى.

مطالباً الاتحاد البرلمانى الدولى بأن يكون له موقف من الحروب بالوكالة.

مصر من الدول المبادرة بإنشاء مجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب بالأمم المتحدة.

كما دعا الدكتور عبد العال لإطلاق اليوم العالمى للمتضررين من الإرهاب

رئيس معهد دراسات الشرق الأوسط بكوريا الجنوبية يهدى الدكتور على عبد العال نسخة من الدستور المصرى المترجم إلى اللغة الكورية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة