أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار المحافظات اليوم.. البابا تواضروس يترأس صلاة قداس عيد الغطاس

الأحد، 19 يناير 2020 10:27 م
أخبار المحافظات اليوم.. البابا تواضروس يترأس صلاة قداس عيد الغطاس البابا تواضروس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر "اليوم السابع" عددًا من الأخبار المهمة، اليوم الأحد، على مدار الساعات الماضية فى مختلف المحافظات، وأهمها:

الصورة الرئيسية

البابا تواضروس فى الإسكندرية لترأس صلاة قداس عيد الغطاس

وصل قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لترأس قداس عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالإسكندرية، وسط ترحاب كبير من الأقباط، والذين استقبلوه بالزغاريد والألحان الكنسية الخاصة باستقبال البطريرك.

وعيد الغطاس، أو عيد الظهور الإلهي كما يطلق عليه فى الكنيسة، هو عيد لإحياء  ذكرى معمودية السيد المسيح فى نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، أى تغطيس السيد المسيح فى نهر الاردن كرمز للتطهر، حيث كان يوحنا المعمدان يدعو الشعب للتوبة و بغطسهم فى ماء نهر الأردن دلالة على التطهر من الخطايا، وأصبح هذا الامر تقليدا اساسيا فى الكنيسة والعقيدة المسيحية فيما بعد، حيث أصبح أحد الأركان الاساسية فى العقيدة المسيحية، ويتم تغطيس الطفل حديث الولادة فى جرن مملوء بالماء يطلق عليه "المعمودية" وهو أحد أركان الإيمان المسيحى الأساسية.

وإعتاد بطريرك الاسكندرية والكرازة المرقسية، خلال تعاقب البابوات الذين تولوا هذا المنصب، على صلاة قداس عيد الغطاس بالإسكندرية، حيث كانت الاسكندرية قديما هى عاصمة ومركز الكرسى البابوى، وذلك لان التبشير بالعقيدة المسيحية قد انطلق من الإسكندرية على يد القديس مرقس الرسول، الذى يطلق عليه كاروز الديار المصرية، ونظرا لانتقال المركزية الى القاهرة فأصبح مقر البابا الدائم بالقاهرة.

 وشهد محيط الكنيسة المرقسية بالإسكندرية تواجد أمنى مكثف، حيث تم غلق الشوارع المحيطة ومنع وقوف السيارات والتفتيش الدقيق عبر البوابات الالكترونية لكشف المعادن.

 

1 (5)

وزيرة الصحة تزور مستشفيات الأقصر لمتابعة تجهيزات التأمين الصحى الشامل

زارت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، محافظة الأقصر لمتابعة التجهيزات والاستعدادات الجارية لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد بالمحافظة، وتفقدت المستشفيات والوحدات الصحية، وذلك برفقة المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة، وعدد من قيادات وزارة الصحة ومحافظة الأقصر.

وصرحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة خلال جولاتها بالمستشفيات والوحدات الصحية بمحافظة الأقصر، أن الإستعداد لمنظومة التأمين الصحي بمحافظة الأقصر يسير بخطوات جيدة للغاية، قائلةً: " البلد بتتحرك والتأمين الصحي حقيقة وهو أحسن للمواطن المصري ودعم صحته المستدامة بجانب المبادرات الرئاسية التي تخدم كل بيت في مصر 100%، ولسه فيه حملات ومبادرات جديدة قبل 30/6/2020، وكلها انجازات القائد العظيم اللي عنده رؤية واضحة وقادر علي التنفيذ".

 

1 (6)

وزيرة التضامن بالوادى الجديد لإطلاق برنامج فرصة لدعم ذوى الإعاقة

أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى في كلمتها أثناء إعلان إطلاق برنامج فرصة على مستوى 8 محافظات فى مرحلته الأولى أن البرنامج يركز على الأشخاص ذوى الإعاقة والجمعيات الداعمة لها بصورة كبيرة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الحكومة فى دعم تلك الفئات من منطلق اقتصادى تنموى يعمل على إتاحة العديد من الفرص للشباب فى المحافظة سواء فى الشركات أو المصانع، فى ظل ما تنفرد به محافظة الوادى الجديد من موارد بيئية وسياحية متميزة.

وأشارت وزيرة التضامن، إلى أن برنامج "فرصة" يستهدف 1708 من مستفيدى "تكافل وكرامة" بالمحافظة فى سن العمل ممن يتراوح أعمارهم بين 21 إلى 35 عاماً.

 

1 (3)

السفير الإيطالى يفتتح مركز حاضنات المشروعات بالوادى الجديد

قامت الدكتورة نيفين القباج وزيره التضامن الاجتماعى، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، والسفير الإيطالى بمصر، بافتتاح مشروع حاضنة المشروعات الصغيرة بمركز التدريب على الحرف اليدوية بمدينة الخارجة، وذلك بحضور السيد جامباولو كانتينى سفير إيطاليا لدى مصر والاستاذة حنان مجدى نائب المحافظ وممثلى منظمة التعاون الدولى بين الجنوب والجنوب الإيطالية.

وأوضح الزملوط بأن المشروع بلغت تكلفته 5 ملايين جنية، وهو ثمرة تعاون بين الجانبين المصرى والإيطالي، ويهدف إلى تدريب وتأهيل العاملين بالحرف اليدوية والصناعات البيئية بالمحافظة، على أساليب إدارة وتنمية المشروعات الصغيرة وتسويق منتجاتها من خلال معرض إقليمى ،للمنافسة بالأسواق المحلية والعالمية .

 

1 (2)

العثور على صالة لمعبد بطلمى أسفل منزل عامل أثناء التنقيب عن الآثار بسوهاج

وجهت مباحث شرطة السياحة والآثار بسوهاج، بإشراف العميد أحمد رفعت مفتش المنطقة حملة مكبرة بالاشتراك مع وحدة مباحث مركز شرطة المنشأة استهدفت عاملا يقيم بدائرة المركز أثناء الحفر والتنقيب عن الآثار داخل مسكنه، وتم ضبطه، وتبين وجود حفر أثرى ينتهى بسرداب وعثر على صالة أثرية لمعبد بطلمى بعدد 6 أعمدة ترتكز على قواعد من الحجر الجيرى عليها رسومات وزخارف.

أسفرت الجهود عن ضبط "محمود . إ . ا" 42 سنة عامل ويقيم بدائرة مركز شرطة المنشاه أثناء قيامه بأعمال الحفر والتنقيب داخل المنزل وتم العثور على شواهد أثرية. وعثر داخل المنزل عل حفرة دائرية الشكل بعرض 60 سم متر وعمق 7 أمتار تنتهى بسرداب من الناحية الجنوبية تمتد بطول 20 مترا، وتم العثور على 6 أعمدة كاملة على قواعد من الحجر الجيرى عليها رسومات وزخارف، وتم العثور أيضا على جدران من الحوائط من الحجر الجيرى .

وبعرض مكان الحفر والتنقيب على لجنة الآثار، أكدت أن الحفر بقصد التنقيب، وأن المكان عبارة عن صالة لمعبد يرجع إلى العصر البطلمى، وأوصت اللجنة بتشكيل لجان كل فيما يخصه لبيان ماهية الرسومات الموجودة داخل صالة المعبد وعلى الجدران .

وبمواجهة المتهم بما تم عنه الضبط وأعمال التحريات، اعترف بقيامه بأعمال الحفر بقصد الحصول على القطع الأثرية، تم التحفظ على مكان الحفر والمنزل والمتهم، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 430 إدارى مركز شرطة المنشأة، وجارى العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

 

1 (1)

سرقة محل ذهب بالدقهلية بعد كسر زجاج الفاترينة.. وهروب الجانى

تعرض محل ذهب بمدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، لواقعة سرقة غريبة، حيث أقدم شاب بالوقوف أمام محل، وفوجئ صاحب المحل بقيامه باستخراج شاكوش كبير، وقام بكسر زجاج الفاترينة الخاصة بالعرض، وسرقة مجموعة من الغوايش، تلقى اللواء فاضل عمار مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء السيد سلطان مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ من صاحب محل لبيع المشغولات الذهبية بميت غمر، بقيام مجهول بسرقة، مجموعة من المشغولات الذهبية من فاترينة العرض من المحل بعد كسر الزجاج الخارجى للمحل، وفر هاربا بسيارته.

 

1 (9)

تأييد حبس المطرب شادى الأمير عامين لتبديد قائمة منقولات الزوجية بطنطا

أيدت محكمة جنح ثان طنطا بمحافظة الغربية الحكم الصادر ضد المطرب الشعبى شادى الأمير بالسجن لمدة عامين وكفالة ألف جنيه فى القضية المرفوعة ضده من زوجته سها السيد تتهمه بتبديد قائمة منقولات الزوجية، وكانت المحكمة قد قضت بمعاقبة المطرب بالسجن عامين غيابيا، وقام المطرب بعمل معارضة على الحكم وأيدت المحكمة حكمها السابق.

كان بلال عادل محامى الزوجة قد أقام دعوى تبديد ضد المطرب الشعبى شادى الأمير، بعد اتهام موكلته له بتبديد قائمة منقولات الزوجية، وتداولت المحكمة القضية وقضت بمعاقبته بالسجن عامين وكفالة ألف جنيه.

كان بلال عادل محامى سها السيد على زوجة المطرب شادى الأمير فى قضية الإهمال فى رعاية طفليهما، شادى" 3 سنوات و"يازن" 3 شهور" وتركهما على السلم لعدة أيام، حتى تدخلت جارتهم وقامت بتسليمهم للنيابة العامة، التى أمرت بإيداعهما بإحدى دور الرعاية قد كشف عن رفض المطرب الشعبى الالتزام بقرارات اللجنة العرفية والتى انتهت إلى إلزامه بدفع نفقات شهرية 2000 جنيه للطفلين، وتجهيز شقة لتقيم فيها الزوجة والطفلين، وشراء مستلزمات الشقة من أجهزة وغرفة نوم وكافة احتياجات الشقة من أغراض للإقامه بها.

 

1 (10)

حلم المنطقة الصناعية بالمحلة أصبح حقيقة

أصبح حلم إقامة المنطقة الصناعية على مساحة 34 فدان على أرض شركة مصر للغزل والنسيج، حقيقة ملموسة على أرض الواقع، بأيدى مصرية، بعد أن قارب المشروع على الإنتهاء والخروج للنور لطرحه لشباب المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب مصانع الغزل والنسيج والصناعات المكملة بمدينة المحلة العمالية أكبر قلعة لصناعة الغزل والنسيج فى مصر.

وتُقسم المنطقة الصناعية لـ 3 مناطق المنطقة الأولى وتبلغ مساحتها 14 فدانا، والمنطقة الصناعية الثانية على مساحة 10 أفدنة، والمنطقة الثالثة على مساحة 10 أفدنة، لخدمة قطاع الغزل والنسيج والصناعات المكملة له.

وتضم المنطقة الصناعية الأولى 6 مصانع عملاقة تضم 615 ورشة تبلغ مساحة الورشة الواحدة 50م، كاملة المرافق والبنية التحتية لخدمة صناعة الغزل والنسيج، أما المنطقة الصناعية فهى عبارة عن قطع أرضى تبدأ من مساحة 400م وحتى 1500م وسيتم طرحها للمستثمرين كاملة البنية التحتية بحق انتفاع 50عام، يقوم المستثمر ببناء المنشأة وتجهيزها بالكامل.

 

 

وكيل تعليم الغربية يعين مدير مدرسة جديد بعد واقعة الغش الجماعى

الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية
الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية

قرر ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الغربية، اليوم الأحد، تكليف أحمد سعد وكيل مدرسة التجارة الثانوية بقرية ميت السودان بمركز طنطا، بالعمل مديرا لمدرسة التجارة الثانوية بمدينة طنطا، وكان الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أصدر قرارا على خلفية واقعة غش جماعى داخل لجنة بامتحانات مدرسة التجارة الثانوية بطنطا، تم التأكد من صحتها ، وتضمن استبعاد مديرة المدرسة، وتحويل الملاحظين ومراقب الدور والواقعة للتحقيق بالشئون القانونية، وإعادة الامتحان في مادة أعمال الوساطة لشعبة القانون وتحديد ميعاد أخر لامتحانها بلجنة من خارج المدرسة.

 

1 (4)

محافظ أسوان يوجه بتوفير محل لشاب لظروفه الصحية والاجتماعية

أمر اللواء أشرف عطية محافظ أسوان رئيس الوحدة المحلية بمركز ومدينة أسوان بتسليم الشاب محمد الفولى، محل ضمن السويقات الجديدة التابعة لمجلس المدينة مع إعفاءه بعدم دفع الإيجار لمدة 6 أشهر، في لفتة إنسانية وتجاوب سريع، وذلك نظراً لظروفه الصحية والإجتماعية بسبب تعرضه لحادث صعق من محول كهرباء أدى إلى بتر الذراعين بالكامل وأيضاً القدم اليسرى منذ 14 عام، وهو الذى نتج عنه عدم قدرته على استكمال تعليمه وإيجاد فرصة عمل مناسبة لظروفه.

كما وجه محافظ أسوان مسئولي القوى العاملة بإدراج الشاب محمد الفولى ضمن نسبة الـ 5 % المرشح تشغيلهم خلال الفترة القادمة فى أى عمل يتناسب مع ظروفه الصحية، بجانب قيام مديرية التضامن الإجتماعى بدراسة حالته لتقديم كافة أوجه الدعم له مما يضمن توفير حياة كريمة له طبقاً للقواعد والقوانين المنظمة لذلك.

 

1 (8)

أمطار خفيفة على مطروح والساحل الشمالى خلال فترة المساء

تواصل الأمطار الخفيفة هطولها بشكل متقطع، على مدن ومناطق محافظة مطروح والساحل الشمالي، خلال فترة المساء، والتى بدأت قبل أسبوع، وتسببت في ملئ الآبار وخزانات السدود بالوديان الزراعية، في الصحراء، ولم تتلق غرف عمليات المحافظة، اليوم الأحد، بلاغات حول حدوث أعطال أو أضرار بسبب تساقط الأمطار، كما تعمل أجهزة المحافظة، على إزالة تجمعات مياه الأمطار أولا بأول، لتيسير حركة السير بالشوارع وعلى الطرق، ويتم المتابعة مع جميع غرف عمليات مجالس المدن والقطاعات المختلفة على مدار الساعة.









الموضوعات المتعلقة

7 أخبار رياضية لا تفوتك اليوم

الأحد، 19 يناير 2020 04:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة