خالد صلاح

الداحس التهاب يصيب الأصابع.. اعرف أنواعه وأسبابه

الأحد، 19 يناير 2020 11:00 م
الداحس التهاب يصيب الأصابع.. اعرف أنواعه وأسبابه الاصبع الداحس
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
الداحس هو التهاب في الجلد يحيط بظافر واحد من الأصابع أو عدد منها ، وهناك نوعان مختلفان من الداحس الحاد والمزمن، وعادة ما يكون سبب الداحس الحاد هو عدوى بكتريا تغزو الجلد حيث أصيبت. 
 
ووفقا لتقرير لـ Harvard health يمكن أن يكون السبب في الإصابة الإظافر المفرطة خاصة قطع أو تمزيق البشرة ، وهي حافة الجلد الرقيق الذي يحدد الهوامش الخارجية  ويمكن أن ينتج أيضًا عن عض أطراف الأظافر أو الجلد المحيط بالأظافر.
 
الاصبع الداحس
الاصبع الداحس

أما الداحس المزمن  فهو نوع من أنواع العدوى التي عادة ما تتطور ببطء ، مما تسبب في حدوث تورم تدريجي وأحمرار في الجلد حول الأظافر، وعادة ما يكون سبب المبيضات أو غيرها من أنواع الخميرة الفطريات،  وغالبًا ما يؤثر ذلك على عدة أصابع في نفس اليد.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى هم الذين يعانون من مرض السكري أو العمال الذين تعرض وظائفهم باستمرار أيديهم إلى الماء أو المذيبات الكيميائية،  وتشمل هذه الوظائف تنظيف المنزل ، وأعمال النظافة ، وطب الأسنان ، والتمريض ، والخدمات الغذائية ، وغسل الصحون وتصفيف الشعر. 

الأعراض

الداحس الحاد يسبب ألم الخفقان ، احمرار ، دفء وتورم في الجلد حول الأظافر، في بعض الحالات ، تتشكل مجموعة صغيرة من القيح تحت الجلد بجانب الظفر أو أسفل الظفر نفسه.

اعراض الاصبع الداحس
اعراض الاصبع الداحس

 

 
الداحس المزمن عادة ما يسبب أعراضًا أقل دراماتيكية من الداحس الحاد، عادةً ما تكون المنطقة المحيطة بالأظافر طرية ، حمراء ومتورمة بشكل خفيف، والجلد المحيط بالظفر رطب قد تتأثر عدة أظافر على نفس اليد في نفس الوقت.
 
وعادة ما يشفي الداحس الحاد في غضون 5 إلى 10 أيام، أما الداحس المزمن قد يتطلب عدة أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات ،حتى بعد العلاج الطبي المناسب ، قد يعود الداحس إذا أصيب الجلد مرة أخرى أو غفل الإنسان عن الحفاظ على جفاف منطقة الظفر.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة