خالد صلاح

اكتشاف حفرية لعقرب من أوائل الكائنات على الأرض

الأحد، 19 يناير 2020 11:00 م
اكتشاف حفرية لعقرب من أوائل الكائنات على الأرض حفرية عقرب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشير دراسة حديثة إلى أن نوعًا من أنواع العقرب التي تم اكتشافها مؤخرًا من عصور ما قبل التاريخ قد يكون من أوائل الكائنات التي تغادر البحر وتغامر بالهبوط على الأرض، حيث يقول باحثون من جامعة أوتيربين بالولايات المتحدة الأمريكية إن المخلوق كان يعيش قبل حوالي 437 مليون سنة، ويطلق عليه "P. venator"، وهو أقدم عقرب معروف حتى الآن اكتشفه العلماء.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فتم العثور على العقرب في واوكيشا، مقاطعة في وينسكونسن، الولايات المتحدة الأمريكية، ونظرًا لأن السجل الأحفوري محدود للفترة التي عاشها، يقول الباحثون إنه من غير الواضح بالضبط كيف أو متى تكيف مع الحياة على الأرض الجافة.
 
وقال عالم الحفريات أندرو ويندروف، باحث الدراسة، إن اكتشاف حفريتين محفوظين جيدًا كان تطورًا جيد، وعند الفحص الدقيق للحفريات وجدوا أن كلاهما عضو في فصيلة العقرب غير المعروفة سابقًا.
 
العقرب
حفرية العقرب
 
وأضاف ويندروف أن العناكب البحرية التي تم العثور عليها حديثًا تظهر بعض الخصائص البدائية الموجودة في الكائنات البحرية المبكرة الأخرى. كما أن المخلوقات لها عيون مركبة، بالإضافة إلى الخصائص الموجودة في العقارب الحالية مثل الذيل، كما يُظهر تفاصيل التشريح الداخلي، بما في ذلك الهياكل الضيقة ذات شكل الساعة الرملية التي تمتد على طول الجزء الأوسط من الجسم، فهذه الهياكل تشبه إلى حد كبير النظم الدموية والجهاز التنفسي في العقارب في الوقت الحاضر.
 
وتقول الدراسة الجديدة التي أجريت على كائنات ما قبل التاريخ إنهم لم يكن لديهم رئة أو خياشيم، ويشير الباحثون إلى أنهم كائنات ربما قد غزت الأرض من فترات طويلة من الزمن ولم تكن سابقا.

وتشير التفاصيل التشريحية المحفوظة في P. venator إلى أن التغييرات الفسيولوجية اللازمة لاستيعاب الانتقال البحري إلى الأرضي في العناكب حدثت في وقت مبكر من تاريخها التطوري، كما أن هناك حفرية أخرى تم اكتشافها حديثا لـ"التنين الراقص".. حفرية صينية تكشف تفاصيل مثيرة عن "ريش الديناصورات" التى انقرضت منذ ملايين الأعوام.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة