خالد صلاح

العراق: ندين الهجمات الواقعة على أراضينا وتمثل انتهاكا للقوانين الدولية

السبت، 18 يناير 2020 11:53 ص
العراق: ندين الهجمات الواقعة على أراضينا وتمثل انتهاكا للقوانين الدولية محمد على الحكيم
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير خارجية العراق محمد على الحكيم، أنه شدد مع نظيره الأردنى على أهمية احترام سيادة العراق من قبل الأطراف الإقليمية والدولية، وندين الهجمات التي حصلت على الأراضى العراقية لأنها تشكل انتهاكا للقوانين الدولية، يجب منع التدخل الخارجي في شؤون دول المنطقة.

 
 

وأضاف وزير خارجية العراق خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الأردنى، أنه يجب تحييد العراق عن سياسات المحاور ووقف التصعيد فى المنطقة، وأكدنا ضرورة تحييد العراق عن سياسة المحاور، ونجدد رفض العراق للهجمات التى تمت على أرضه.

وتابع و ضرورة على احترام سيادة العراق من قبل الأطراف الإقليمية، وأكدنا على ضرورة احترام سيادة الدول وعدم التدخل بشؤونها، وأى تصعيد في المنطقة سيعزز قدرة الإرهابيين، ويعطيهم لإعادة تنظيم صفوفهم.

وكانت إيران قد شنت هجمات صاروخية على قاعدة "عين الأسد" الجوية ومنشأة عراقية أخرى تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة؛ ردًا على مقتل قاسم سليماني القائد بالحرس الثوري الإيراني.

 

وكان مسؤول عسكري أمريكي كشف ، أن الجيش الأمريكي كان لديه تحذير مبكر بما يكفي من الهجوم الصاروخى الذى شنته إيران على قواعد عسكرية تضم قوات امريكية فى العراق، مضيفا بأن "التحذير كان مبكرًا بما يكفي لتشغيل صافرات الإنذار وابتعاد العناصر عن طريق الأذى والنزول إلى الغرف المحصنة تحت الأرض "

وقال وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، إن إيران هاجمت القاعدة الأمريكية التي استغلتها واشنطن لشن هجوم علينا .

وأوضح ظريف - فى تغريدة على تويتر عقب إطلاق الحرس الثوري الإيراني عشرات الصواريخ على قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق ردا على اغتيال قاسم سليماني ورفاقه - أن ايران ووفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، اتخذت خطوات دفاعية مناسبة في إطار الدفاع عن النفس .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة