أكرم القصاص - علا الشافعي

خامنئى: اغتيال سليمانى عارُ على الإدارة الأمريكية

الجمعة، 17 يناير 2020 10:45 ص
خامنئى: اغتيال سليمانى عارُ على الإدارة الأمريكية المرشد الأعلى الإيرانى خامنئى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المرشد الأعلى الإيرانى خامنئى إن اغتيال سليمانى عارُ على الإدارة الأمريكية مشيرا أنه كان أقوى قائد لجبهة المقاومة في المنطقة، وأكد خامنئى أن الحرس الثورى الإيراني هم مقاتلون بلا حدود مهمتهم حماية أمن إيران، مضيفا أن تحطم الطائرة الأوكرانية كان حادثا مأساويا ومؤسفا جدا.

وقبل ساعات من خطبته المنتظرة، نشر خامنئى، صورة عبر صفحته الشخصية على إنستجرام، تظهر فيها يده وهو يضع المصحف الشريف فى جلبابه، وعلق عليها: "صدق القرآن.. صدقوا القرآن واعتبروا أن وعد القرآن هو وعد الصدق والحقيقة.. لا يوجد شىء أكثر وضوحًا من هذا.. وبالتأكيد الله يكون فى عون أى شخص يدعم الدين والمذهب".

وتعتبر صلاة الجمعة فى طهران المنبر التقليدى لنشر رسالة النظام للأتباع والإعلام والبيروقراطية الحكومية، وتتم عملية إعداد الخطب فى جميع المدن الإيرانية من قبل مكتب مركزى تحت إشراف خامنئى، يدعى "مجلس التنسيق لأئمة الجمعة"، وذلك وفقًا لتقرير نشرته العربية.

 

وكانت المرة الأخيرة التى ألقى فيها خامنئى خطبة فى صلاة الجمعة فى عام 2012، وذلك رداً على بيان الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى قال إن جميع الخيارات مطروحة بشأن البرنامج النووى الإيراني، ورد خامنئى فى ذلك الوقت بأن "التهديد بالحرب سيكون مكلفًا بالنسبة لأميركا، وستكون تكلفتها عشرة أضعاف".

 

ولم توضح وسائل الإعلام الرسمية فى إيران الأسباب التى دفعت خامنئى لإمامة صلاة الجمعة هذا الأسبوع، ولم يذكروا موضوع الخطبة، لكن فى المقابل يواجه النظام الإيرانى احتجاجات يومية من قبل الطلاب والمواطنين الغاضبين بشكل متزايد من الطريقة التى تدار بها البلاد وهم يهتفون بشعارات تطالب بتنحى المرشد والحرس والاستفتاء على نوع النظام.

 

فيما أشار تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، إلى أنه من المتوقع أن يخاطب اليوم خامنئى الشارع الإيرانى وأن يوجه رسائل تهديد داخلية للمحتجين الذين رددوا شعارات منددة بالنظام وطالبوا بإنهاء حكم ولاية الفقيه والحرس الثورى، كما سيحاول توجيه رسائل عابرة للحدود، هدفها الأول حفظ ماء الوجه فى مناطق النفوذ والرد على الخطوة الأوروبية فى الاتفاق النووى، إضافة إلى تكريس تهديدات فى سياق ما يسميه الحرس الثورى بأنها العملية الكبيرة لطرد الولايات المتحدة من المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة