أكرم القصاص - علا الشافعي

النظام التركى المتخبط.. أردوغان يحرّم فوائد القروض وشئونه الدينية تحللها

الجمعة، 17 يناير 2020 03:00 ص
النظام التركى المتخبط.. أردوغان يحرّم فوائد القروض وشئونه الدينية تحللها أردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، رئاسة الشؤون الدينية التركية التابعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ناقضت فتوى سابقة أصدرها الرئيس التركى، حيث أصدرت فتوى تبيح فوائد القروض بشرط أن يكون التعامل مع بنك حكومي دون غيرها من البنوك، حيث أوضحت رئاسة الشؤون الدينية التركية، أن حصول الدولة على فوائد على أقساط مشروع الإسكان الاجتماعي، مباح وحلال، بعد أن أكدت الرئاسة أن الفائدة في الإسلام ممنوعة على الإطلاق.

 

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان صرح قبل شهر من الآن بتحريم الفوائد البنكية تحت زعم أنها ربا، مما عرضه لكثير من الانتقادات من المعارضين الأتراك، لكن الأهم أن مستثمرين كثيرين اعتقدوا أنه جاد وسيمنع الفوائد البنكية فبدأوا بسحب إيداعاتهم مما أضر بالبنوك، وفي الوقت ذاته، تجاوزت ميزانية الشئون الدينية التركية خلال هذا العام ميزانية 6 وزارات تركية أخرى بجانب بعض المديريات، حيث بلغت مصروفاتها لهذا العام 9.6 مليار ليرة تركية.

 

وأشار موقع تركيا الآن، إلى أنه تم تخصيص مبلغ 11.5 مليار ليرة تركية كميزانية للشئون الدينية خلال عام 2020. ووفقًا للأرقام المعلنة من قبل وزارة الخزانة والمالية، فقد بلغت نفقات الشئون الدينية في شهر نوفمبر لهذا العام 880 مليون ليرة تركية. لتكون قيمة النفقات كاملة من مطلع هذا العام حتى نوفمبر قد بلغت 9.6 مليار ليرة، بذلك تكون محصلة إنفاق الشئون الدينية خلال هذا العام مساوية لنفقات الرئاسة التركية بجانب 6 وزارات أخرى، حيث بلغت ميزانية وزارة الخارجية 3.9 مليار ليرة، ووزارة الطاقة 2.3 مليار ليرة، ووزارة السياحة 5.2 مليار ليرة، ووزارة الصناعة 6.4 مليار ليرة، ووزارة البيئة 6.5 مليار ليرة، ووزارة التجارة 4.1 مليار ليرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة