خالد صلاح

10 حكايات من الدم والعبودية وراء أسماء مدن أفريقية.. "قاهرة" الغزاة في مصر.. وأنجمينا تستريح من الاستعمار.. والفرنسيون يحرفون داكار.. ونواكشوط مأخوذة من البربر.. وإمبراطور إثيوبيا وزوجته أطلقا اسم "أديس أبابا"

الجمعة، 17 يناير 2020 02:32 م
10 حكايات من الدم والعبودية وراء أسماء مدن أفريقية.. "قاهرة" الغزاة في مصر.. وأنجمينا تستريح من الاستعمار.. والفرنسيون يحرفون داكار.. ونواكشوط مأخوذة من البربر.. وإمبراطور إثيوبيا وزوجته أطلقا اسم "أديس أبابا" اكرا - غانا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 تمتلك القارة السمراء، تاريخًا عظيمًا، تنوعت فيه الثقافات، وتميزت كل دولة عن أخرى بلغات ولهجات وهويات، وطرق حياة، خرجت من بين رحم عصور العبودية والاستعمار، وحتى فى اختيار أسماء المدن وعواصم الدول، كانت هناك حكايات.
 
القاهرة
القاهرة
 

القاهرة - مصر

 
يأتى اسم القاهرة من المعنى العربى لها المشتق من القهر، وقد سميت بذلك كى  تقهر الدنيا والغزاة، وفى قول آخر أنها نسبة إلى الكوكب القاهر وهو كوكب المريخ، كما قيل أنها سميت بذلك نسبة إلى مؤسس المدينة الخليفة الفاطمى، الذي شهد مجيئه الانتصار الذي أمّن الأرض في القرن التاسع.
 
أنجمينا - تشاد
أنجمينا - تشاد
 
انجمينا - تشاد 
 
عاصمة تشاد تعني "مكان الراحة"، وكانت تسمى من قبل "فورت لامى"، والتي أسسها الفرنسيون قبل 120 عامًا، وكانت فورت لامي مدينة تجارية ومدينة إدارية للمستعمرين الفرنسيين، ولكن في عام 1973، تم تغيير اسم المدينة إلى نجامينا، حيث استعار الرئيس آنذاك فرانسوا تومبالباي الاسم من قرية صغيرة قريبة.
 
داكار
داكار

داكار  - السنغال 

 
داكار هي عاصمة دولة السنغال بغرب إفريقيا، و تأسست المدينة في عام 1795 من قبل شعب قبيلة " Lebou " العرقية الذين أطلقوا عليها Ndakaar.
وأفسد الفرنسيون الاسم الأصلي للبلدة عندما بدأوا في استخدام المنطقة كموقع عسكري في عام 1857، ومع مرور الوقت، اكتسبت داكار أهمية كمدينة سكنية وتجارية مفضلة للأجانب.
 
نواكشوط موريتانيا
نواكشوط موريتانيا
 

نواكشوط - موريتانيا

 
عاصمة موريتانيا هي واحدة من أكبر المدن في البلاد، أسسها البربر منذ أكثر من 300 عام كقرية صيد صغيرة.
نواكشوط مأخوذة من البربر نواكش، مما يعني "مكان الرياح"، كعاصمة حديثة، بدأ بناء المنطقة التي نعرفها الآن في عام 1958 عندما كانت موريتانيا تبحث عن عاصمة قبل الاستقلال في عام 1960.
 
نيروبى - كينيا
نيروبى - كينيا
 

نيروبى – كينيا 

 
يمكن تتبع بداية مدينة نيروبي الحديثة في تسعينيات القرن التاسع عشر، عندما قرر البريطانيون تنفيذ أول تصميم لبلدة صغيرة كانت مجرد مستودع للسكك الحديدية.
تترجم نيروبي إلى "مياه باردة" في لغة الماساي المحلية، وبحلول نهاية الحرب العالمية الأولى ، كانت عاصمة كينيا قد بدأت في إظهار الوعد بأن تكون المدينة الحديثة هي اليوم.
 
بريتوريا جنوب افريقيا
بريتوريا جنوب افريقيا
 بريتوريا – جنوب افريقيا 
 
تأسست بريتوريا ، العاصمة التشريعية لجنوب إفريقيا ، في عام 1855 من قبل مارتينوس بريتوريوس ، أحد قادة مجموعات الأفريكان المشاركين في ما يسمى بـ Great Trek.
أطلق بريتوريوس اسم المدينة على اسم عائلته وعلى شرف والده، أندريس. وعلى مدار تاريخها البالغ 165 عامًا ، تم إعداد بريتوريا لتكون مقرًا لحكومة جنوب إفريقيا.
 
الرباط
الرباط

الرباط  - المغرب 

 
بدأ بناء القلعة التي ستمنح الرباط مكانتها البارزة في عام 1150 على يد خليفة الموحدين عبد المؤمن، والرباط مشتقة من الرباط العربي، وهذا يعني "معقل".
ولطالما كانت للرباط مكانة مميزة للمغرب، باستثناء فترة قصيرة عندما تم نقل مدينة الإدارة في البلاد إلى فاس،  ولكن تم العودة إليها مرة أخرى عام 1912 وأصبحت الرباط هي العاصمة المغربية منذ ذلك الحين.
 
أكرا - غانا
أكرا - غانا

أكرا- غانا 

 
أكرا  هى مأخودة من الكلمة المحلية فى غانا "أكان"، وهي الكلمة التى تعنى جميع أنواع النمل، و لا يُعرف ما إذا كانت أكان، هى أكبر مجموعة عرقية في البلاد تشير إلى النمل في المنطقة أو كان الاسم يشير إلى "الجا"، المجموعة الإثنية الرئيسية التي تملأ أكرا الحديثة.
لكن أكرا تأسست في حوالي القرن الخامس عشر واكتسبت أهميتها من خلال فائدتها للتجار البريطانيين والمستعمرين لاحقًا، وقد كانت مقرًا للحكومة في غانا منذ عام 1877.
 
أبوجا  - نيجيريا
أبوجا - نيجيريا
 

أبوجا  - نيجيريا

 
كانت أبوجا ، عاصمة نيجيريا ، اسمًا مأخوذ في أوائل القرن العشرين من بلدة صغيرة تقع الآن في منطقة أبوجا الكبرى،  اختيرت لتكون عاصمة نيجيريا في عام 1976.
وعلى عكس عدد من المدن الأخرى في هذه القائمة ، لم يكن لأبوجا تاريخ سابق ذي أهمية قبل استقلال نيجيريا، وأصبح ارتفاع عدد المدينة ممكناً بفضل الاستثمارات بعد عام 1976.
 
أديس ابابا
أديس ابابا
 

أديس أبابا- اثيوبيا 

 
على الرغم من أن المنطقة التي ستسمى أديس أبابا كانت ذات أهمية كبيرة بالفعل للمملكة الإثيوبية منذ القرن الخامس عشر ، تم إنشاء "أديس أبابا" في القرن التاسع عشر.
أنشأ الإمبراطور منليك الثاني وزوجته تايتو بيتول المدينة من أجل أن يديروا مملكتهم من هناك ، واسم المدينة يعني "الزهرة الجديدة" باللغة الأمهرية.
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة