خالد صلاح

هل ذكرت السودان بـ"كوش" و"إثيوبيا" فى الكتاب المقدس؟

الجمعة، 17 يناير 2020 12:00 ص
هل ذكرت السودان بـ"كوش" و"إثيوبيا" فى الكتاب المقدس؟ الأوضاع فى السودان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن الأوضاع فى جمهورية السودان، لن تهدأ سريعا، فبعد شهور من إعلان رحيل الرئيس السودانى السابق عمر البشير، وتولى مجلس انتقالى لمقليد الحكم مؤقتا، شهدت البلاد خلال الأيام الماضية بعض التوترات، بمحاولة الانقلاب على المجلس الانتقالى لكن كيف ذكرت السودان، وكيف جاء اسمها في الكتب القديمة، هذا ما سنتعرف عليه فى التقرير التالى.

ذكرت السودان فى العهد الجديد (الأنجيل) وردت مرة واحدة، وهنا لابد من الانتباه إلى ان الكتاب المقدس فى نصه الأصلى، العبرى والأرامى، يستعمل كلمة Cush "كوش" اسما لبلاد السودان، أما النص الأغريقى واللاتينى المنقول عن النصين، العبرى والارامى، فيترجم كوش إلى "أثيوبيا" Ethiopia للأشارة إلى السودان الحالى.

وكان الأغريق يطلقون على بلاد كوش "أثيوبيا" وهى كلمة أغريقية تعنى بلاد ذوى الوجوه السوداء أو المحروقة بالشمس، أما الإنجيل، لما كان قد كتب إبتداء باللغة الإغريقية، فقد استعمل كلمة أثيوبيا للإشارة إلى السودان الحالي على النحو الذين سياتي ذكره في موضعه هنا.

وتبعا لذلك نجد أن ترجمات الكتاب المقدس، التي أخذت عن النص العبري والارامي تبقي على كلمة كوش (السودان) كما هي، بينما تلك التي أخذت عن النص الإغريقي واللاتيني فتبقي على كلمة أثيوبيا الأغريقية للدلالة على السودان، إلا أننا نجد بعض الترجمات المعاصرة غير العربية، تستعمل اسم "السودان" بديلا لكوش وأثيوبيا.

واوات ويام وكوش وغيرها من أسماء المناطق، وردت فى النقوش للإشارة للشعوب التى تسكن السودان الحالى، وقد اختفت هذه المسميات فيما بعد، ليظهر اسم كوش، محتوياً كل هذه المسميات داخله، ويأتى اسم كوش للإشارة إلى مملكة كرمة فى كل الكتابات القديمة "كرمة اسم حديث وترجع التسمية لأن أغلب آثار المملكة وجدت بها"، التى قامت فى الفترة "2500-1500 ق.م".

استمر اسم كوش في عهد الدولة النبتية نحو القرن التاسع قبل الميلاد، وكذلك عند ملوك الأسرة 25 الكوشية، حيث ظلوا يأخذون أسماءهم ويعرفون أرضهم وشعبهم بكوش «كاس»، بدءاً من مؤسس الأسرة 25 كاشتو الذي يعني اسمه «الذي من كوش».

أما اسم إثيوبيا، فهو لفظ جاء في الكتابات اليونانية والرومانية بلفظ إثيوبيا، وإلى سكانه بالإثيوبيين، لكنهم لم يقصروا هذه الألفاظ على السودان وحده، فقد استخدم الإغريق لفظ إثيوبيس، وهو يعني في اللغة الإغريقية «ذوو الوجوه المحروقة أو السمراء» للإشارة لشعوب سوداء أو سمراء لا تحدها حدود جغرافية، توجد في أفريقيا جنوب الصحراء في البلاد التي هي الآن السودان، إثيوبيا، ليبيا، موريتانيا السنغال، تشاد، الصومال... إلخ.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة