خالد صلاح

شاهد.. سويسريون يبتكرون جهازا جديدا لعلاج الكبد خارج الجسم

الجمعة، 17 يناير 2020 11:28 ص
شاهد.. سويسريون يبتكرون جهازا جديدا لعلاج الكبد خارج الجسم الجهاز الجديد
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت فضائية يورونيوز، مقطع فيديو يوضح تطوير جهاز لإجراء عملية الكبد للبشر، وكذلك إبقائه خارج الجسم لمدة أسبوع، حيث يعد ذلك إنجازاً طبياً جديداً، وقال تقرير، إن فريق من الباحثين في المستشفى الجامعي لمدينة زيوريخ السويسرية تمكن من تطوير آلة لإصلاح الكبد البشري المصاب وإبقائه صالحا للزرع خارج الجسم لمدة أسبوع.

ومن شأن هذا الإنجاز أن يساهم في زيادة عدد الأعضاء المتاحة للزرع، وبالتالي إنقاذ حياة العديد من المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المستعصية على العلاج أو السرطان.

وأضاف التقرير، إلى أنه وحتى الآن، كان يمكن تخزين الكبد بأمان خارج الجسم لبضع ساعات فقط. ولكن بفضل التقنية الجديدة، يمكن للفرق الطبية إبقاء الكبد حيّا خارج الجسم لمدة أسبوع كامل وحتى الكبد المصاب منه.

وحسب الفريق الطبي، من الممكن أن يجد الكبد المصاب، الذي لم يكن مناسبا في البداية للاستخدام في عمليات الزرع، وظيفته الكاملة أثناء ترطيبه في الجهاز الجديد لعدة أيام. وتستند هذه التقنية على أساس علم وظائف الأعضاء من خلال نظام تروية معقدة يحاكي معظم وظائف الجسم الأساسية.

وعن جهاز تروية الكبد قال البروفيسور بيير آلان كلافيان، رئيس قسم الجراحة وزراعة الأعضاء في مستشفى زيوريخ الجامعي: "بواسطة هذا الجهاز يمكن إنقاذ 30 مريضا ربما كانوا سيموتون أثناء وجودهم على قائمة انتظار كبد جديد".

وفي سياق متصل كشفت جمعية القلب الأمريكية، عن أن عمليات زرع الأعضاء من المتبرعين المصابين بالتهاب الكبد الوبائي C تعد خيارًا آمنًا للذين ينتظرون زراعة قلوبًا جديدة، وهو تطور رئيسي في الحد من نقص الأعضاء في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لبحث جديد.

وقالت الجمعية، إن المرضى الذين تلقوا عمليات زرع القل من المتبرعين الذين أصيبوا بالتهاب الكبد الوبائي c رأوا نتائج مماثلة بعد عام واحد من الجراحة مثل أولئك الذين لم يعانوا من التهاب الكبد"c"، قارن الباحثون عدة عوامل، مثل البقاء على قيد الحياة لمدة عام ورفض الأعضاء وغسيل الكلى وحدوث السكتة الدماغية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة