تشغيل 85 بئر رى بالطاقة الشمسية وحفر 20 آخرين بالوادى الجديد بـ285 مليون جنيه

الجمعة، 17 يناير 2020 11:18 ص
تشغيل 85 بئر رى بالطاقة الشمسية وحفر 20 آخرين بالوادى الجديد بـ285 مليون جنيه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد
الوادى الجديد-ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مصلحة المياه الجوفية والري بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الجمعة، عن طرح مشروعات بـ 285 مليون جنيه تشمل تشغيل آبار بالطاقة الشمسية وحفر آبار استعواضية، حيث أكد المهندس منصور إبراهيم، وكيل وزارة الري والموارد المائية بالمحافظة، طرح مشروع حفر 20 بئرًا جوفيًا استعواضيًا في 3 مراكز إدارية بالمحافظة بتكلفة نحو 55 مليون جنيه، بواقع 8 آبار جوفية في الخارجة وقراها، و8 آبار جوفية في مركز الداخلة و4 آبار في مركز الفرافرة.

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع هي 24 شهرا، من بدء التنفيذ الفعلي، بالإضافة إلى الإعداد لتنفيذ مشروع يستهدف تركيب مواسير بلاستيكية للآبار الزراعية بهدف تقليل الفاقد من مياه الري سواء بالبخر أو بالتسرب عبر قنوات الري العادية.

وأشار الي أن البئر الاستعواضي هو بئر تتولى حفره وزارة الري في المناطق التي بدأ بها انخفاض منسوب الآبار الجوفية مع قلة واضحة في كميات المياه الناتجة مما يستلزم الحفر لاستعواض كميات المياه التي تحتاجها الزراعات في المنطقة.

ولفت الي، الي طرح مشروع بـ230 مليون جنيهًا، يستهدف تشغيل 85 بئرًا بالطاقة الشمسية بدلًا من تشغيلها بنظام الديزل والسولار، حيث إن خطة مصلحة المياه الجوفية بالمحافظة هذا العام كانت تستهدف تشغيل 45 بئرا جوفيا بهذا النظام، بينما جرت الموافقة على تشغيل 40 آخرين، ليصبح الإجمالي 85 بئرًا، وجري طرحها وينتهي المشروع خلال العام المالي المقبل 2021.

وكان اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد أعلن أن المحافظة نجحت فى تنفيذ مشروعات تشغيل الابار الحكومية والخاصة بنظام الطاقة الشمسية وهو ما أدى لتحقيق وفرة كبيرة فى النفقات التى كانت تستهلك فى دفع فواتير الكهرباء وشراء السولار لتشغيل طلمبات الديزل لتلك الابار مشيرا إلى أن 598 بئر حكومى كانت تستهلك 200 مليون جنيه سنويا والتى سيتم توفيرها معليا مع التحول الى الطاقة الشمسية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة