محاولة لإنقاذ كلب عجوز بعد إصابته فى حادث سير.. 3 ساعات لنقل الدم من "جيرمن" متبرع وعلاج تهتك فى العضلات وخياطة فتق بالبطن.. طبيب بيطرى: أوقفنا نزيف داخلى بعد التدخل الجراحى وفقدانه 10% من دمه.. صور

الأربعاء، 15 يناير 2020 09:30 م
محاولة لإنقاذ كلب عجوز بعد إصابته فى حادث سير.. 3 ساعات لنقل الدم من "جيرمن" متبرع وعلاج تهتك فى العضلات وخياطة فتق بالبطن.. طبيب بيطرى: أوقفنا نزيف داخلى بعد التدخل الجراحى وفقدانه 10% من دمه.. صور الكلب أثناء محاولة إنقاذه
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تماما كالبشر، أنقذ كلب جيرمن صغير يبلغ من العمر عامين ونصف فقط، كلب جيرمن عجوز، يبلغ من العمر 10 سنوات، وذلك بعد تبرعه بحوالى نصف لتر من الدم، لإنقاذ حياة الكلب الكبير، جراء إصابته فى حادث سير، وتدهور حالته الصحية، الأمر الذى أدى إلى استعادة الكلب المُصاب لحالته الصحية بعد تدخل الطب البيطرى وإجراء جراحة عاجلة له.
 
20200114_181628
الكلب المصاب أثناء علاجه
 
الدكتور عمرو أمين، أخصائي طب وجراحة الحيوانات، قال إن الكلب من النوع الـ"جيرمن"، يبلغ من العمر 10 سنوات، تعرض لحادثة سير، أدت إلى إصابته بكسر وتهتك بالعضلات فى الضلوع "العايمة"، وفتئ فى عضلات البطن، مما أدى إلى حدوث نزيف داخلى، أفقده أكثر من 10% من دمه، مما أضطرهم إلى إجراء عملية جراحية لوقف النزيف، وخياطة الفتق، مشيرا إلى أنه كان هناك ضرورة للتدخل العاجل، خاصة بعدما أصبح الكلب لونه "باهت"، وأخشيته المخاطية فى فمه أصبحت ذات لون أبيض.
 
وأضاف أمين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"،: "ظل الكلب لمدة كبير بعد وقف النزيف، يعانى من رشح دموى، وذلك يعد دليل على أن الصفائح الدموية انخفضت بشكل كبير فى جسده، وكان لابد من نقل حوالى من 500 إلى 600 ملى من الدم له، إلا أن الأمر ليس سهلا، حيث تختلف فصائل دم الكلاب، تماما عن فصائل دم البنى آدمين، ونظرا لأننا لا نملك فى مصر إمكانية لإجراء تحاليل للتعرف على فصيلة دمه لنقل فصيلة مماثلة له، وبالتالى لا يمكن نقل دم لكلب بمعدل يتخطى الـ600 ملى، حتى لا يتعرض لأى أذى، خاصة أنه فى حال نقل كميات أكبر من ذلك، قد يتعرض الدم للتجلط ويتوفى الكلب فورا.
 
received_615573952602657
الكلب المصاب أثناء عملية نقل الدم 
 
 
وأشار إلى أنه للابتعاد عن إحداث أى كارثة طبية للكلب، تم حقنه بحقنة مضادة للحساسية بالوريد، وذلك بعدما تم البحث عن كلب جيرمن عمره عامين ونصف فقط، للتبرع له بالدم، وتم فحص حالته الصحية للتأكد من خلوه من الأمراض، وتمهيدا لسحب الدم منه تم تخديره بنسبه بسيطة، لنتمكن من الحصول على نصف لتر دم منه، وتم سحب الدم بنفس آلية السحب من البنى آدمين المتعارف عليها، وتم نقله للكلب المريض، كل ذلك استغرق حوالى 3 ساعات متواصلة، لافتا إلى أن مصر لا تملك بنوك دم للحيوانات، وغالبا فى حال الحاجه لنقل دم لأى حيوان نعتمد بشكل أساسى على العلاقات الشخصية بأصحاب نفس النوع من الحيوانات.
 
وتابع: تم متابعة حالته بعد إنتهاء الجراحة، ووجوده فى منزله، وتحسنت بشكل كبير، لكنه لم يعد يجرى ويتحرك بالقدرة نفسها قبل الحادثة، وذلك نظرا لعمره الكبير، خاصة أن أول عام فى عمر الكلاب يعادل 15 عاما بالنسبة لعمر الإنسان، ومن العام الثانى فى عمره، كل سنة تعادل 6 سنوات، أى أنه تقريبا عمره يصل إلى 70 سنة، لكن باهتمام صاحبه به، تحسنت حالته رغم كبر سنة.
 
 
 
20200114_174625
جانب من عمليات نقل الدم للكلب المصاب

20200114_174654
جانب من عمليات نقل الدم للكلب المصاب

received_787506151661699
جانب من عمليات نقل الدم للكلب المصاب
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة