أكرم القصاص - علا الشافعي

أسرار وكواليس ليلة استعادة السيطرة فى السودان.. الجيش يقمع التمرد ويعيد فتح المجال الجوي.. والبرهان: لن نسمح بحدوث انقلاب.. وانتشار أمنى فى شوارع الخرطوم.. ورئيس الحكومة الانتقالية يطمئن المواطنين

الأربعاء، 15 يناير 2020 11:00 ص
أسرار وكواليس ليلة استعادة السيطرة فى السودان.. الجيش يقمع التمرد ويعيد فتح المجال الجوي.. والبرهان: لن نسمح بحدوث انقلاب.. وانتشار أمنى فى شوارع الخرطوم.. ورئيس الحكومة الانتقالية يطمئن المواطنين عبد الفتاح البرهان
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرض الجيش السوداني سيطرته بالكامل، على مقر هيئة العمليات بحي كافوري بشمالي الخرطوم بعد اشتباكات دامت يومًا بأكمله، مع بعض العناصر المتمردة، أغلقت خلالها أبواب المنازل، وعلق العمل فى مطار الخرطوم.

وأكد جهاز المخابرات السوداني احتواء الموقف وانتهاء التمرد المسلح لوحدات من هيئة العمليات عبر المفاوضات، مشيرًا إلى أن العناصر المتمردة سلمت أسلحتها.

وخرج الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي في السودان، فى مؤتمر صحفى يؤكد عودة الهدوء إلى الخرطوم وعودة حركة الملاحة إلى طبيعتها في المطار بعد القضاء على التمرد، مبينًا أن جميع المقرات تحت سيطرة القوات المسلحة.

وقال البرهان إن القوات المسلحة بكل مكوناتها عازمة على أن تتصدى لكل محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار ولكل محاولة لاجهاض الثورة السودانية، ولن يسمح بحدوث أي انقلاب في السودان.

وأضاف في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إن القوات المسلحة السودانية والقوى السياسية وكل هياكل حكم الفترة الانتقالية، وقفت كلها صفا واحدًا ضد هذه المؤامرة المدبرة ضد ثورة الشعب السوداني التي قصد منها النيل من ثورة ديسمبر.

 

 من جانبه أشاد عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني بالقوات المسلحة وقوات الدعم السريع بما قامت به من عمل كبير ومقدر لحسم هذه الفتنة التي أريد لها أن توقف قطار التقدم نحو الديمقراطية والاستقرار والنماء والسلام.

وشهدت دولة السودان، أمس، حالة من التشديد الأمنى عقب تحركات من قوة تابعة لهيئة العمليات بقطاع كافورى وأطلقت أعيرة نارية وأغلقت الطرق المجاورة لمبانى القطاع بسبب تذمر أفراد من هيئة العمليات من قيمة حقوقهم المالية بعد هيكلة الهيئة.

وغرد رئيس حكومة السودان الانتقالية عبد الله حمدوك على حسابه الرسمى بموقع" تويتر"، قائلًا: أطمئن المواطنين أن الأحداث التى وقعت اليوم تحت السيطرة، وهى لن توقف مسيرتنا ولن تتسبب فى التراجع عن أهداف الثورة، وقال حمدوك إن الموقف الراهن يثبت الحاجة لتأكيد الشراكة الحالية والدفع بها للأمام لتحقيق الأهداف العليا، موضحا :"نجدد ثقتنا فى القوات المسلحة والنظامية وقدرتها على السيطرة على الموقف".

فيما أوضح الناطق الرسمى باسم الجيش، أن القوات المسلحة ترفض السلوك الذى قامت به قوى تابعة لجهاز المخابرات العامة بعد احتجاجها على ضعف استحقاقاتها المالية، وسرعان ما أغلقت السلطات شارعي المطار وعبيد ختم القريبين من مطار الخرطوم الدولى حيث انتشر الجيش بكثافة في بعض المناطق.

 

وأصدر جهاز المخابرات العامة بيانا ذكر فيه أنه "فى إطار هيكلة الجهاز وما نتج عنها من دمج وتسريح حسب الخيارات التي طرحت على منسوبى هيئة العمليات اعترضت مجموعة منهم على قيمه المكافأة المالية وفوائد ما بعد الخدمة.. جاري التقييم والمعالجة وفقا لمتطلبات الأمن القومي  للبلاد".

 

فيما أبلغت  السفارة الأمريكية بالخرطوم موظفيها ورعاياها بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر جراء الأحداث التي وقعت في الخرطوم بعد إطلاق النار الذي سمع بكثافة في أجزاء من الخرطوم طوال يوم الثلاثاء.

 

  ووقع إطلاق النار فى قاعدة فى حى الرياض بالقرب من المطار، وفي ضاحية كافوري بالخرطوم، بحسب شهود عيان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة