خالد صلاح

مدير مستشفيات جامعة عين شمس لـ"اليوم السابع": إنشاء أول منطقة خضراء بحرم المؤسسات العلاجية.. وجار الانتهاء من المرحلة الثانية لغرف العمليات المجمعة لتصل لـ21 بنظام الكبسولات.. وإنشاء مستشفى جديد للطوارئ

الأربعاء، 15 يناير 2020 09:00 ص
مدير مستشفيات جامعة عين شمس لـ"اليوم السابع": إنشاء أول منطقة خضراء بحرم المؤسسات العلاجية.. وجار الانتهاء من المرحلة الثانية لغرف العمليات المجمعة لتصل لـ21 بنظام الكبسولات.. وإنشاء مستشفى جديد للطوارئ تطوير مستشفيات جامعة عين شمس
حوار محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطة طموحة لبناء مستشفى جديد لخدمة الطوارئ تم الانتهاء من رسوماتها ومقايساتها، هذا ما أكده الدكتور أيمن صالح مدير مستشفيات جامعة عين شمس ، حيث كشف فى حوار خاص ل"اليوم السابع" أنه متوقع خلال شهرين البدء فى تنفيذها ولمدة سنتين، لافتا إلى أن المستشفى الجديدة مخطط لها أن تضم 8 غرف عمليات للطوارئ ، وغرفتين رعاية مركزة ، و 120 سريرا.

وحول أهم التجديدات وخطط التطوير التى متوقع أن تشهدها مستشفيات جامعة عين شمس خلال 2020 والسنوات المقبلة، كشف الدكتور أيمن صالح مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن هناك جراج تم افتتاحه مؤخرا يسع لحوالى 450 سيارة كمرحلة أولى ، وجار حاليا الانتهاء من الجراج الثانى ويسع أيضا لحوالى 400 سيارة وسيتم افتتاحه خلال النصف الثانى من شهر أبريل المقبل، وتم تصميمهم على أحدث الأساليب الهندسية وتوفير كافة عوامل الأمان والحماية المدنية ، والهدف منهم القضاء على تكدس السيارات بحرم مستشفيات جامعة عين شمس.

وأشار مدير مستشفيات جامعة عين شمس فى حوار خاص لليوم السابع، أنه جارى حاليا أيضا العمل على الانتهاء من انشاء أول منطقة خضراء بحرم مستشفيات جامعة عين شمس والتى ستكون متنفس للمستشفيات كافة، لافتا إلى أنه أيضا جار العمل على الانتهاء من المرحلة الثانية من تطوير العمليات المجمعة وافتتاحها بعد ما يقرب من 3 لـ 4 شهور ، حيث تضم المرحلة الثانية 10 غرف ليصل إجمالى غرف العمليات المجمعة 21 غرفة بمستشفى الجراحة تم تصميمهم بنظام الكبسولات وأحدث نظم الأمان.

وأكد صالح ، أن غرف العمليات المجمعة تم تصميمها على أعلى مستوى بنظام الكبسولات وأفضل نظم مكافحة العدوى ، حيث تم تصميمها على أكبر نظم عوامل الأمان وكل غرفة بها شاشة إلكترونية تعرض أمام الطبيب بيانات خاصة بحالة المريض والأضعة وغيرها من كافة البيانات بريموت كنترول .

وأشار مدير مستشفيات جامعة عين شمس، إلى أنه تم الانتهاء أيضا من تدشين أول مركز لبحوث كلية الطب جامعة عين شمس، والذى سيخدم 3 مستويات من البحث العلمى، فى مقدمتها الأبحاث الإكلينيكية، لافتا إلى أن المبنى مكون من 3 أدوار رئيسية الدور الأول مخصص للأبحاث الإكلينيكية وسيكون بمثابة أرشيفية للأبحاث التى تجرى بكافة الأقسام ومستشفيات الجامعة وتلعب أيضا دور مهم فى إعطاء الموافقات حول أفض الطرق لإجراء الأبحاث من الناحية التنظيمية، فضلا عن دورها فى المساعدة فى توفير التمويل الخاص للأبحاث، وتضم وحدة مهتمة بفيروس سى ودورها عمل جزء من المسوح للمصريين فى فيروس سى حيث قامت بإجراء مسوح لآلاف المرضى، موضحا أن الدور الثانى يضم الأجهزة التى يحتاجها الأبحاث الأساسية، وجزء منها أكاديمى تعليمى مرتبط بالبحث العلمى لتقديم خدمة تعليمية للباحثين.

وعن خطة مستشفيات جامعة عين شمس لتحويل مسشتفى الدمرداش الجراحى لتكون أول مستشفى نموذجى بمحافظة القاهرة، أوضح مدير مستشفيات جامعة عين شمس فى حواره، أنه بالفعل هناك مخطط وذلك فى ضوء اتجاه الدولة أن يكون فى كل محافظة مستشفى على الأقل نموذجى، لافتا إلى أنه طلب من كل رئيس جامعة ترشيح مستشفى بمستشفيات جامعة عين شمس لتكون مستشفى نموذجى وتم اختيار مستشفى الدمرداش الجراحى لتكون المستشفى النموذجى وهناك بالفعل خطط فعلية لتمثل المستشفى الجامعى النموذجى بمحافظة القاهرة.

 
وكشف مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن هناك خطة طموحة لبناء مستشفى جديد لخدمة الطوارئ تم الانتهاء من رسوماتها ومقايساتها ومتوقع خلال شهرين البدء فى تنفيذها ولمدة سنتين، لافتا إلى أن المستشفى الجديدة مخطط لها أن تضم 8 غرف عمليات للطوارئ، وغرفتين رعاية مركزة، و120 سريرا.

وعن متوسط المرضى الذين يتم استقبالهم، كشف صالح أن مجموع المواطنين المترددين على المستشفيات حوالى مليون ونصف فى السنة، وما لا يقل عن 50 لـ 60 ألف مريض يترددون على مستشفيات جامعة عين شمس شهريا، لافتا إلى أن إجمالى أسرة الرعاية المركزة بمستشفيات الجامعة يصل لـ 400 سرير ورغم ذلك هناك إقبال كبير من المرضى وتواجه المرضى تحدى كبير فى توفير أسرة رعاية مركزة ولكنها مشكلة فى مستشفيات مصر كافة وسببها فى اختيار المرضى للذهاب لمستشفيات بعينها حتى لو كانت خارج نطاقهم الجغرافى ، مؤكدا"بيجلنا مرضى من كل محافظات مصر وأبوابنا مفتوحة لكل المرضى" .

وأشار أيمن صالح، إلى أن هناك برنامج طموح فى الـ3 سنوات المقبلة للإرتقاء بالعاملين بمستشفيات الجامعة وكذلك برنامج لتبادل الخبرات وتدريب أطبائنا خارج مصر ، فضلا عن مشروع طموح يبدأ خلال شهرين وهو تطوير قسم أمراض الدم بتكلفة تصل لـ 40 مليون جنيه لعلاج كل أمراض الدم وزرع النخاع بأنواعه.

1202013163044520-WhatsApp Image 2020-01-07 at 10.35.20 PM

 


 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة