خالد صلاح

إكسترا نيوز تسلط الضوء على تأزم الأوضاع فى لبنان.. وتستعرض محاولات الرئيس اللبنانى حل الأزمة بعد استمرار المظاهرات.. وخبراء: متوقع أن تشهد العاصمة اللبنانية توترات شديدة.. ويقدومون روشتة للخروج من المأزق

الأربعاء، 15 يناير 2020 04:00 ص
إكسترا نيوز تسلط الضوء على تأزم الأوضاع فى لبنان.. وتستعرض محاولات الرئيس اللبنانى حل الأزمة بعد استمرار المظاهرات.. وخبراء: متوقع أن تشهد العاصمة اللبنانية توترات شديدة.. ويقدومون روشتة للخروج  من المأزق لبنان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على استمرار الأزمة اللبنانية، وتفاقم الأوضاع السيئة فى العاصمة بيروت فى ظل استمرار المظاهرات، وعدم الانتهاء من تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، حيث عرضت القناة، تصريحات الرئيس اللبنانى ميشال عون، التى أكد فيها أن هناك عراقيل كثيرة تول دون خروج الحكومة الجديدة للنور، التى كان متوقعا إعلانها الأسبوع الماضى، حيث أوضح أن لبنان يحتاج حكومة قوية قادرة على مجابهة التحديات الاقصادية الجسيمة التى تمر بها البلاد.

وقال القناة، فى تقرير لها، إنه على الرغم من أننا لا نملك ترف التأخير، فإن تشكيل هذه الحكومة يتطلب اختيار أشخاص جديرين يستحقون ثقة الناس والمجلس النيابي، ما تطلب بعض الوقت، موضحا أنه لابد أن يكون لدى الحكومة برنامج محدد وسريع للتعامل مع الأزمة الاقتصادية والمالية الضاغطة، ومجابهة التحديات الكبيرة التى تواجه لبنان وكل المنطقة، وقال: "سنبقى نبذل كل الجهود الممكنة للتوصل إلى الحكومة الموعودة".

فيما أكد شادى نشابة المحلل السياسى اللبنانى، أن الشعب اللبنانى انتظر لمدة 3 أشهر لإحداث تغيير معين فى المشهد اللبنانى، وما زال ينتظر بعد تكليف رئيس الوزراء حسان دياب ، حيث كان هناك بعض الأمال أن ينجح فى تشكيل حكومة من الاختصاصيين والكن بدأت الأطراف السياسية تدخل فى مشاورات تشكيل الحكومة لذلك لم يجد الشعب اللبنانى أمامه سوى أن يعود مجددا إلى الشارع من أجل أن يحقق مطالبه التى لم يسمعها حتى الآن القيادة السياسية اللبنانية .

وقال المحلل السياسى اللبنانى، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن لبنان عادت إلى المربع صفر فى هذا الإطار خاصة أن هناك أطراف سياسية لبنانية عديدة بدأت تطرح فكرة تفعيل حكومة تصريف الأعمال برئاسة الرئيس سعد الحريرى وبالتالى عدنا للمربع صفر فى تشكيل حكومة لبنانية جديدة ولذلك نحن عجنا إلى مرحلة الصفر .

 

وأوضح المحلل السياسى اللبنانى، أن الوضع الاقتصادى والاجتماعى فى لبنان يتأزم أكثر كل يوم ، ولبنان سوف تشهد ثورة ثانية خلال الفترة المقبلة ، والخروج من هذا المأزق يتمثل فى أن ينجح رئيس الوزراء المكلف فى تشكيل حكومة لبنانية من الاختصاصيين ومستقلين، ويكون من ضمن برامجها طرح قانون جديد للانتخابات وإجراء انتخابات نيابية.

 

من جانبه أكد أسعد بشارة الخبير السياسى اللبنانى، أن دعوات التظاهر اليوم فى لبنان تعد هى الانتفاضة الثانية لمظاهرات اللبنانيين التى اندلعت فى  أكتوبر الماضى لمواجهة وقاحة السلطة فى لبنان التى لا تتعامل بجدية مع الأزمة اللبنانية والتى تسعى لاستعادة أصولها ونفوذها التى فقدته خلال الانتفاضة الأولى للبنانيين، مشيرا إلى أن هناك أسئلة كثيرة تثار فى الشارع اللبنانى خلال الفترة الراهنة.

وقال الخبير السياسى اللبنانى، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن أبرز تلك الأسئلة المثارة الآن فى الشارع اللبنانى  كيف يتدخل جبران باسيل فى تشكيل الحكومة اللبنانية، بالإضافة إلى كيفية الخروج من الأزمة التى تمر بها لبنان فى الفترة الراهنة، والخروج من الأزمة لا يتم إلا من خلال الإطاحة بتلك السلطة حيث أصبح هذا واضحا أمام البنانيين اللذين يطالبون تلك السلطة بالرحيل.

 

وأوضح الخبير السياسى اللبنانى، أن تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة هو عنوان الحراك الذى يشهده الشارع اللبنانى خلال الفترة الماضية، ولكن هذا الحركات وتلك المظاهرات تطورت خلال الفترة الراهنة ، حيث أصبحت هناك محاولات لاستعادة البلاد من تلك السلطة ، فهناك تطورات ستشهدها لبنان حتما خلال الفترة المقبلة وهناك تصعيد فى المطالب، بجانب أن هناك وضع اقتصادى مخيف فى بيروت  .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة