خالد صلاح

"أزمة السيارات فى تركيا".. تقارير تكشف انخفاض كبير فى إنتاجها بسبب تردى الأوضاع الاقتصادية بأنقرة.. وتراجع صادرات شركة فورد للسيارات بنسبة 4.2%.. وأردوغان يخصص آلاف السيارات لرجاله فى الحكومة التركية

الأربعاء، 15 يناير 2020 12:00 ص
"أزمة السيارات فى تركيا".. تقارير تكشف انخفاض كبير فى إنتاجها بسبب تردى الأوضاع الاقتصادية بأنقرة.. وتراجع صادرات شركة فورد للسيارات بنسبة 4.2%.. وأردوغان يخصص آلاف السيارات لرجاله فى الحكومة التركية الرئيس التركى رجب طيب اردوغان
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى الأتراك من عدة مشكلات اقتصادية، بسبب سياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم، والتى أدت إلى زيادة نسبة البطالة بشكل غير مسبوق، لتصبح تركيا من أوائل دول العالم التى تعانى من البطالة، ليس ذلك فحسب، بل تزايدت نسبة الفقر كثيرا فى تركيا، وفقا للتصنيفات الأخيرة، فى حين أن الليرة التركية تراجعت أمام الدولار بشكل كبير فى أخر عامين، هذا فى الوقت الذى لا يزال ينشغل فيه أردوغان بالصراعات الخارجية وعدائه لدول الجوار والتدخل فى شئونهم والتى كان آخرها التدخل فى الشأن الليبى.

وفى الوقت الذى تشهد فيه صناعة السيارات فى تركيا تراجع كبيرا، نجد أن الرئيس التركى يزيد من عدد السيارات التى يخصصها لأفراد حكومته، حيث سلطت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية الضوء على تردى أوضاع الاقتصاد التركى بسبب سياسات رجب طيب أردوغان، والتى أثرت سلبا على حركة التجارة والصناعة فى بلاده، وكشفت الصحيفة فى تقرير لها أن إنتاج السيارات في تركيا، خلال عام 2019 تراجع بنسبة 5.7% ليصل إلى 1.46 مليون سيارة فقط.

وذكرت الصحفية أن جمعية صناعة السيارات فى تركيا أشارت إلى تراجع صادرات شركة فورد للسيارات بنسبة 4.2% خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وكذلك تراجع صادرات شركة توفاش التركية بنسبة 13.8% خلال الفترة نفسه.

وفقا للتقرير فإن جمعية صناعة السيارات، ذكرت أن تركيا تقوم بتصدير 86% من إنتاجها، مشيرة إلى تراجع صادرات القطاع بنحو 5% ليسجل 1.25 مليون سيارة فقط، ورغم التراجع العام في إنتاج السيارات في تركيا، إلا أن شهر ديسمبر الماضي، كان الوضع فيه مختلفا إذ شهد زيادة بنسبة 10.3%، ليصل إلى 135 ألف و775 سيارة.

فى المقابل، أكد موقع "تركيا الآن"، التابع للمعارضة التركية، أن الصحافة التركية كشفت عن تجاوز أسطول السيارات التي تستخدمها الحكومة التركية لـ125 ألف سيارة، فيما بلغ عدد السيارات الخاصة بالرئاسة فقط نحو 268 سيارة، محطمة بذلك الرقم القياسي العالمي للسيارات المخصصة لأعضاء الحكومات، موضحة أن الصحفية التركية المفصولة من جريدة خلق تي في عقب التغيير الإداري الذي جرى بها، سمرة توبجو، قد نشرت دراسة تحليلية تناولت فيها أسطول السيارات والطائرات الذي تستخدمه الحكومة التركية.

وأشار الموقع التابع للمعارضة التركية إلى أنه فى الوقت الذى خصصت فيه الحكومة التركية 268 سيارة للرئاسة التركية، نجد على سبيل المثال الحكومة الألمانية تستخدم 9 آلاف سيارة، واليابان تستخدم 10 آلاف سيارة، أما الحكومة الفرنسية فتستخدم 8 آلاف سيارة.

كما أضاف الموقع، أن أردوغان يستخدم طائرات القوات الجوية التركية (جولف-4) عند السفر، على الرغم من أن لدى القوات الجوية طائرتين من هذا النوع، ما يعد إسرافا فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها تركيا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة