خالد صلاح

روسيا تعلن رفضها تفعيل "الثلاثية الأوروبية" لآلية فض النزاع النووى مع إيران

الثلاثاء، 14 يناير 2020 03:58 م
روسيا تعلن رفضها تفعيل "الثلاثية الأوروبية" لآلية فض النزاع النووى مع إيران سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن موسكو تعتبر تفعيل "الثلاثية الأوروبية" لآلية حل النزاعات النووية مع إيران "أمرا غير مقبول"، وقال مصدر دبلوماسى، فى تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، "نؤكد موقفنا بعدم قبول البدء بتفعيل المادة رقم 36 من خطة العمل الشاملة المشتركة"، وأضاف، "نعتبر أن تصرفات الثلاثية الأوروبية غير مقبولة، وأنها تتعارض مع أهداف ومعنى خطة العمل الشاملة المشتركة".
 
وقد أعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، اليوم الثلاثاء، تفعيل آلية فض النزاع النووى مع إيران، وقالت الدول الثلاث فى بيان إنها أخذت قرارها بسبب عدم احترام إيران لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووى.
 
وأبرمت إيران مع الدول الكبرى "5 + 1" "الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة إلى ألمانيا" اتفاقا تاريخيا لتسوية الخلافات حول برنامجها النووى، فى شهر يوليو 2015، وتم اعتماد خطة العمل الشاملة المشتركة التى تلغى العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران من قبل مجلس الأمن الدولى للأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى.
 
و من جهتها، أكدت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، اليوم الثلاثاء، أنها قامت بتفعيل آلية فض النزاع المنصوص عليها فى الاتفاق النووى مع إيران، فى ضوء انتهاكات طهران المستمرة للاتفاق، لكنها قالت إنها لم تنضم إلى حملة الضغوط القصوى الأمريكية على إيران.
 
وقالت الدول الأوروبية الثلاث فى بيان مشترك، "لذلك لم يعد أمامنا خيار، فى ضوء تصرفات إيران، إلا تسجيل مخاوفنا اليوم من أن إيران لا تفى بالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) وإحالة هذا الأمر إلى اللجنة المشتركة بموجب آلية فض النزاع المنصوص عليها فى الفقرة رقم 36 من خطة العمل الشاملة المشتركة".
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة