أكرم القصاص - علا الشافعي

صحيفة أمريكية: واشنطن طلبت من بيونج يانج استئناف المحادثات

الإثنين، 13 يناير 2020 08:00 ص
صحيفة أمريكية: واشنطن طلبت من بيونج يانج استئناف المحادثات مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال روبرت أوبراين مستشار الأمن القومى الأمريكى، إن الولايات المتحدة تواصلت مع كوريا الشمالية من أجل استئناف المحادثات، وذلك طبقا لمقابلة نشرها موقع أكسيوس الإخبارى الإلكتروني.

 

وقال أوبراين أيضا إن عدم تنفيذ الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون تهديده بإرسال "هدية فى عيد الميلاد" يعد علامة إيجابية. وكان بعض المحللين قد قالوا إن ذلك ربما يشير إلى استعداد بيونج يانج لإجراء اختبار لصاروخ بعيد المدى فى حين قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الشهر الماضى إن الهدية " ربما تكون مزهرية لطيفة".

 

وقال أوبراين لموقع أكسيوس يوم الجمعة "تواصلنا مع الكوريين الشماليين وأبلغناهم رغبتنا فى مواصلة المفاوضات فى ستوكهولم والتى عقدت آخر مرة فى بداية أكتوبر، "أبلغناهم من خلال قنوات مختلفة أننا نود استئنافها"، ولم يرد متحدث باسم مجلس الأمن القومى بشكل فورى يوم الأحد.

وذكر بيان لوكالة الأنباء المركزية الكورية يوم السبت أن كوريا الشمالية تلقت تهنئة من ترامب لكيم بمناسبة عيد ميلاده ولكنها قالت إن علاقاتهما الشخصية لا تكفى من أجل استئناف المحادثات .

واعتمد ترامب على تقاربه الشخصى مع كيم من أجل الحث على نزع السلاح النووى فى محادثات جرت فى 2018 و2019 ولكن تلك الجهود أخفقت إلى حد كبير على المستوى العملى وأثارت مخاوف جديدة بشأن قدرات بيونج يانج النووية.

وقال مستشار لوزارة الخارجية يوم السبت إن كوريا الشمالية لن تناقش مقترحات مثل التى طرحها ترامب خلال لقائه الأخير مع كيم فى هانوى فى فبراير 2019.

وقال كيم فى الآونة الأخيرة إنه لم تعد هناك أسباب لالتزام بيونج يانج بوقف أعلنته من جانبها لتجارب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والقنابل النووية وإنه قد يتم طرح "سلاح استراتيجى جديد" فى المستقبل القريب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة