أكرم القصاص - علا الشافعي

رسالة خطية من نتنياهو لمواطنة إسرائيلية معتقلة فى موسكو ..اعرف القصة

الإثنين، 13 يناير 2020 08:33 م
رسالة خطية من نتنياهو لمواطنة إسرائيلية معتقلة فى موسكو ..اعرف القصة نتنياهو
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أنه بعث برسالة خطية إلى المواطنة الإسرائيلية نعاما يساسخار المعتقلة فى روسيا، وقال نتنياهو عبر حسابه الرسمي على تويتر أنه أرسل إلى المواطنة، قائلا: "لن نتخلى أبدا على أى مواطن ولن نبقيه وحيدا وهكذا نتصرف بما يخص قضيتك. دولة إسرائيل وأنا شخصيا نبذل جهودا غير متوقفة من أجل الإفراج عنك".

واعتقلت سلطات مطار موسكو فى إبريل الماضى المواطنة الإسرائيلية-الأمريكية "نعمة يسساخر" خلال قدومها من الهند، حيث كانت فى طريقها من هناك إلى إسرائيل ، بشبهة "حيازة مخدرات".

وقالت إسرائيل إن روسيا عرضت عليها إبرام صفقة تبادل سجناء، تقوم روسيا بموجبها الافراج عن يسسخار، مقابل ان تفرج اسرائيل بدورها عن الهاكر الروسي وتعيده الى بلاده، إلا أن إسرائيل رفضت ذلك بحجة "صدور قرار قضائي ضد الهاكر الروسي".

وبعد التعنّت الإسرائيلى، عدّلت روسيا اتهام يسساخر من "حيازة مخدرات"، وهي مخالفة تصل عقوبتها إلى غرامة مالية والسجن لمدة شهر، إلى "تهريب المخدرات"، التي تصل عقوبتها إلى 10 سنوات.

وأصدرت محكمة روسية فى أكتوبر الجارى، الحكم على يسسخار بالسجن لمدة 7 سنوات ونصف، وتوجه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بطلب للعفو عنها، ليؤكد أنه "سيدرس الموضوع من الجميع الجوانب ".

وكانت إسرائيل قد تسببت فى نزع فتيل أزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ، بعدما قرر جهاز الشاباك تسليم الهاكر الروسى المعتقل لديها "اليكسى بوركوف" للمباحث الفيددرالية الأمريكية ، ما دفع روسيا إلى إصدار بيان شديد اللهجة ضد تل أبيب ، ملوحة إلى إمكانية حدوث توتراً فى العلاقات مع تل أبيب.

وترجع تفاصيل الحادثة إلى ديسمبر من عام 2015، عندما وصل "بوركوف "إلى مطار "بن جوريون" بتل أبيب كسائح، لتعتقله السلطات الإسرائيلية وتحديداً جهاز الأمن العام "الشاباك" بناءً على مذكّرة اعتقال أمريكية أصدرتها المباحث الفيدرالية فى شهر سبتمبر من نفس العام.

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة