خالد صلاح

ماكرون: فرنسا وروسيا ترغبان فى حماية اتفاق إيران النووى

الإثنين، 13 يناير 2020 10:36 ص
ماكرون: فرنسا وروسيا ترغبان فى حماية اتفاق إيران النووى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين إن فرنسا وروسيا لديهما رغبة مشتركة فى حماية الاتفاق النووى الإيرانى، ذلك فى بيان حول اتصال هاتفى أجراه الرئيس الفرنسى مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين. ودعا زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا إيران أمس الأحد إلى العودة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووى الذى أبرمته طهران مع القوى العالمية عام 2015 والامتناع عن المزيد من العنف.

كان قادة فرنسا وبريطانيا وألمانيا دعوا إيران إلى الامتناع عن القيام بأي عمل عدواني، والالتزام الكامل بالاتفاق النووي.

وكان الرئيس الأمريكى ترامب، قد غرد أمس باللغة الفارسية، تعقيبًا على أعمال العنف التى مارستها السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين، "يجب على الحكومة الإيرانية أن تسمح لجماعات حقوق الإنسان بمراقبة والإبلاغ عن الحقائق على أرض الواقع بشأن الاحتجاجات المستمرة من قبل الشعب الإيرانى.. لا يمكن أن تكون هناك مذبحة أخرى للمتظاهرين المسالمين، ولا إغلاق الإنترنت.. العالم يراقب".

وجاءت تلك التغريدة عقب تغريدته الأولى بالفارسية التى وجهها للشعب الإيرانى، وقال فيها: "إلى الشعب الإيرانى الشجاع، لقد وقفت معكم منذ بداية فترة رئاستى وستواصل حكومتى الوقوف معكم، نحن نتابع الاحتجاجات عن كثب، شجاعتكم ملهمة".

ويشار إلى أن عدد من المدن الإيرانية شهدت على مدار، أمس السبت، احتجاجات ضخمة عقب الإعلان عن سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيرانى أطلق عن طريق الخطأ، حيث خرجت مجموعات من الطلبة من جامعة أمير كبير للتظاهر فى شوارع العاصمة طهران، مرددين شعارات تندد بالنظام الإيرانى، وقام بعضهم بتمزيق صورة كبيرة الحجم لقائد فيلق القدس الإيرانى الراحل قاسم سليمانى، الذى قُتل إثر استهداف طائرة أمريكية لموكبه خارج مطار بغداد فجر الثالث من يناير

 
 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة