خالد صلاح

فيديو.. إكسترا نيوز خيانة "تميم" وتسليمه أراضى الدوحة لـ"الجنود الأتراك".. وتبرز مزايا قاعدة تركية منحها تنظيم الحمدين لقوات أردوغان.. وكاتب صحفى: قطر تسعى لضرب استقرار المنطقة بوسائل غير شرعية

الإثنين، 13 يناير 2020 08:49 م
فيديو.. إكسترا نيوز خيانة "تميم" وتسليمه أراضى الدوحة لـ"الجنود الأتراك".. وتبرز مزايا قاعدة تركية منحها تنظيم الحمدين لقوات أردوغان.. وكاتب صحفى: قطر تسعى لضرب استقرار المنطقة بوسائل غير شرعية تميم واردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على الوثائق التى كشفتها صحيفة نودريك مونيتور، والتى فضحت فيه الدور التركي داخل قطر، والذى سمح به نظام أمير قطر تميم بن حمد فى أعقاب المقاطعة العربية لنظام حكمه، بعدما سمح لأراضيه لاستقبال الجنود الأتراك وأتاح للنظام التركى ورجاله الانتشار بشكل بات يهدد الدوحة ومنطقة الخليج بشكل كامل من خلال القاعدة التركية فى العاصمة القطرية.

وقالت القناة، فى تقرير لها، إنه تم السماح لهيئة الأركان العامة التركية في عام 2016 بإجراء عمليات المخابرات والمراقبة في قطر، وفقا لما كشفته وثيقة حكومية تركية سرية ، كما تم السماح للجيش التركي باستخدام أي أصول عسكرية تحت تصرفه بما في ذلك اختبار أنظمة الأسلحة المكتسبة حديثا، كما منحت الحكومة التركية هيئة الأركان العامة السلطة للحفاظ على القاعدة في الدوحة ونشر القوات والمعدات العسكرية في قطر.

وأشارت القناة، إلى أن المنشور المكون من 19 مادة يمنح هيئة الأركان العامة الحق في وضع قواعد الاشتباك للقوات، وإجراء أنشطة المخابرات والمراقبة، وإبرام اتفاقات مع السلطات القطرية نيابة عن الجيش التركي من أجل إدارة اللوجستيات والتخطيط والتنسيق وأي مهمة أخرى مطلوبة لإنجاز المهمة. وتحدد هيئة الأركان العامة أنواع المعدات العسكرية والذخيرة وقوة النيران التي تجلبها إلى قطر والتدابير الأمنية التي سوف تتخذها لضمان سلامة القوات.

وأضافت القناة، أنه تم اعتماد المنشور كخريطة طريق لتنفيذ الاتفاقات العسكرية التركية القطرية التي تحكم اتفاقية وضع القوات (SOFA) ودعم الدولة المضيفة للجيش التركي، لافتة إلى أن التعميم يسمح للقوات التركية باستخدام الطائرات التي تملكها القوات المسلحة القطرية، كما يسمح للجيش القطري استخدام الطائرات التركية لأغراض النقل. ستكون القوات قادرة على استخدام شركة الخطوط الجوية التركية في النقل والنشر والانسحاب والإجلاء.

من جانبه أكد تاج الدين عبد الحق رئيس تحرير شبكة إرم نيوز، إن قطر تسعى لضرب استقرار المنطقة بوسائل غير شرعية، مشيرا إلى أن الدوحة تستخدم القاعدة العسكرية التركية داخل أراضيها للسماح للنظام التركى للقيام بأعمال استخباراتية تستهدف نشر الفوضى والعنف ضد الدول العربية وتسعى من خلالها إلى إثارة الفتن وإسقاط الأنظمة العربية فى المنطقة، وهو ما يسعى له كل من تميم بن حمد أمير قطر، ورجب طيب أردوغان رئيس تركيا.

وقال رئيس تحرير شبكة إرم نيوز، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن الجنود الأتراك يمارسون عمليات تفقد قطر سيادتها ، موضحا أن هناك مميزات عديدة حصل عليها الجنود الأتراك من السلطات القطرية لنشر قواتها فى قطر.

 

ولفت رئيس تحرير شبكة إرم نيوز، إلى أن تركيا أصبح لديها صلاحيات عسكرية فى قطر تتجاوز المستوى العسكرى وتصل إلى مستوى الاستخباراتى وهذا يؤسس إلى دور تركى فى المنطقة ككل، مشيرا إلى أن تركيا قد تستخدم القاعدة العسكرية لها فى الدوحة فى عمليات استخباراتية ضد المنطقة العربية بشكل كامل.

وأوضح تاج الدين عبد الحق، أن التواجد العسكرى التركى فى شوارع الدوحة يؤثر على أمن واستقرار المنطقة خاصة أن تركيا تستخدم تلك القاعدة العسكرية فى وسائل غير مشروعة، وهو ما يحقق أيضا أغراض قطر فى المنطقة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة