أكرم القصاص - علا الشافعي

مدينة السلام تستقبل مهرجان سباق الهجن.. شرم الشيخ تستعد لعروض هجن وتراث الإمارات.. استعراضات على ظهور الإبل.. والحرف والمأكولات الشعبية حاضرة.. والبلد الشقيق يهدى مصر "فحول" لإنتاج سلالات "جمال السباقات".. صور

الأحد، 12 يناير 2020 12:16 م
مدينة السلام تستقبل مهرجان سباق الهجن.. شرم الشيخ تستعد لعروض هجن وتراث الإمارات.. استعراضات على ظهور الإبل.. والحرف والمأكولات الشعبية حاضرة.. والبلد الشقيق يهدى مصر "فحول" لإنتاج سلالات "جمال السباقات".. صور
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق نهاية الأسبوع الجارى فى مدينة شرم الشيخ مجموعة عروض منوعة للهجن والتراث الإماراتى ضمن فعاليات مهرجان سباق الهجن المقررة خلال الفترة من 16 حتى 18 يناير الجارى، وبدأت فى محيط مضمار سباق الهجن بشرم الشيخ أعمال إنشاء قرية لعرض تراث دولة الإمارات الشعبى إلى جانب تراث البادية المصرية .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(4)

تكونت القرية من 11 خيمة صممت على هيئة بيوت شعر تتوسطها مساحة وتتخذ من ساحة بجوار منصة المضمار موقعًا لها.

وشارك وفد من اتحاد الهجن الإماراتى واتحاد الهجن المصرى واللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ فى الإشراف على إنشاء القرية .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(10)

ومن المقرر أن ينقل الجانب الإماراتى معروضات تمثل تراث شعب دولة الإمارات من الحرف والملبوسات والأكلات الشعبية، ويعرض الجانب المصرى جوانب من حرف مجتمعات البادية المصرية .

يذكر أنه أهدت دولة الإمارات العربية المتحدة مصر دفعة جمال من أجود السلالات على مستوى العالم التى تنتج هجن خاصة بخوض السباقات وتحقيق مراكز متقدمة فى وقت قياسى .

وقال عيد حمدان رئيس اتحاد الهجن المصرى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، ‘ن الشحنة عددها 8 جمال ويطلق عليها أهل الإبل اسم " فحول " وهى مخصصة لإنتاج سلالات سباقات الهجن القوية .

وأوضح رئيس اتحاد الهجن المصرى، أن هذه الجمال هدية من هجن الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة لملاك الإبل فى مصر، وتم تخصيص عزبة خاصة بها بمضمار سباق الهجن بشرم الشيخ .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(12)

وقال إنه ينتظر أن تساهم هذه الدفعة من سلالة إنتاج هجن السباقات القوية فى ظهور هجن سباقات مصرية مؤثرة فى الميادين، لافتا إلى أن هذه هدية يعتبرها أهل الهجن فى مصر ذات تأثير وستحقق لهم مردود اقتصادى قوى .

وثمن رئيس اتحاد الهجن الرياضى المصرى باسم كل ملاك ورؤساء أندية الهجن المصرية هذه الخطوة، وقال إن دولة الإمارات لها أثر واضح فى رياضة الهجن المصرية .

وأشار إلى أن هذا يأتى فى إطار دعم دولة الإمارات ممثلة باتحاد الهجن الإماراتى لسباقات الهجن فى مصر، حيث من المقرر أن تدعم تنظيم ثالث مهرجان لسباقات الهجن بمضمار شرم الشيخ التى من المقرر أن تنطلق فعالياته نهاية الأسبوع الجارى بمشاركة الهجن من محافظات جنوب وشمال سيناء والإسماعيلية والسويس والشرقية والوادى الجديد ومحافظات الصعيد والقاهرة والجيزة، وحضور مشاهدين للسباق من محبى الرياضة التراثية الأولى عربيا من كل محافظات مصر وضيوف من الدول العربية وسائحين عرب وأجانب من زوار مدينة شرم الشيخ .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(9)

وأوضح أن السباق التنشيطى الثالث بدعم الإمارات يأتى ضمن سلسلة سباقات بدأت فى أكتوبر من العام الماضى والمقرر أن تتواصل حتى أبريل القادم .

وتتضمن أنشطة التراث الإماراتى على أرض مصر عروض العرضة الشعبية، وهى نوع من العروض التراثية يؤديه الهجانة على ظهور الإبل مقررا لها أن تنطلق أمام جمهور المهرجان من متابعيه مع بدء الفعاليات وطوال مدة المهرجان .

ووصل لمضمار شرم الشيخ 84 من الجمال المقرر لها أن يؤدى من على ظهورها العروض .

واستعد الاتحاد المصرى للهجن لتنظيم المهرجان بفريق عمل ضم لجان التحكيم والبيطرة ولجنة فنية لتجهيز الهجن المشاركة.

وقال الشيخ محمد سالم ابو عنقه رئيس اللجنة الفنية للمهرجان ، إن الهجن المتنافسة وصلت من محافظات جنوب وشمال سيناء ومحافظات الصعيد والوادى الجديد والشرقية والإسماعيلية والسويس والقاهرة وهى تخص مربى الإبل الذين أصبحوا يهتمون بالسباقات ويلاحقونها للحصول على جوائزها القيمة .

وأضاف أنه يشترط فى المشاركة التسجيل مبكرا قبل انطلاق السباق ويتم بناء على ما تم تسجيله تقسيم الهجن وفق أعمارها فى اشواط ووفق تصنيفها من حيث أصالتها .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(1)

وأشار إلى أنه يشترط لدخول كل سباق أن يتم إقرار من صاحب هجن وكذلك حلف اليمين لتوضيح عمرها وسلالتها وأن يتم تركيب شريحة اليكترونية توضح كل بياناتها .

وقال خضر جرابيع رئيس لجنة التحكيم للسباق، إن فريق من المحكمين فى جاهزية لانطلاقة الفعاليات والقيام بدورهم المنوط بهم وهو رصد أوائل كل شوط ومراجعته ولا يتم إقرار النتيجة إلا بعد فحص كل حاصل على المراكز الأولى من الهحن لفحص اللجنة البيطرية للتأكد من عدم إعطائه أى منشطات .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(7)

وأصبحت مدينة شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر جنوب سيناء عاصمة رياضة سباقات الهجن المصرية فى إضافة جديدة لأنشطة سياحية وترفيهية تتميز بها المدينة السياحية الأولى فى مصر وواجهة آلاف السائحين يوميا من كل أنحاء العالم.

وفى سياق ، متصل أعلن نادى سيناء للهجن والفروسية بوسط سيناء تخصيص مضمار لسباقات الهجن فى منطقة الجفجافة التابعة لمركز الحسنة بشمال سيناء .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(3)

وقال جازى سعد، رئيس مجلس إدارة النادى، إن مساحة الأرض المخصصة لمضمار السباق تصل لنحو 9 كيلو متر مربع وقامت لجنة برئاسة عبد العال البدرى سكرتير مساعد محافظة شمال سيناء ، ومشاركة المهندس ناجى ابراهيم رئيس منطقة تعمير سيناء ، والمهندس احمد عبد الحليم ، رئيس مركز ومدينة الحسنة بمعاينة موقع المكان المخصص وتسليم الأرض لمجلس ادارة النادى .

وأشار ان هذه الخطوة مهمة فى اطار دعم الدولة لأهالى وسط سيناء وتوفير الخدمات والمرافق وينتظر خلال الفترة القادمة ان يتم عليها انشاء مضمار سباق بمواصفات عالمية ليستقبل فعاليات مهرجانات سباقات الهجن ويشجع فى تنمية المكان وتعميره ومساعدة مربى الإبل فى زيادة إنتاجهم .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(5)

يذكر ان فعاليات سباقات الهجن أصبحت تحظى بإهتمام كافة مربى الإبل فى مصر، وشهدت منطقة وادى الزلقة بجنوب سيناء الاسبوع الماضى فعاليات مهرجان الزلقة رقم 30

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(6)

، ويقام المهرجان فى يناير من كل عام بمشاركة الهجانة من ابناء قبيلتى الترابين ومزينة بجنوب سيناء وبحضور جمهور ومتابعى السباقات من كل محافظات مصر والسائحين زوار جنوب سيناء .

وقال صالح عودة رئيس نادى الهجن بنويبع ، ان سباق الهجن بوادى الزلقه ٢٠٢٠ ، تم بحضور جمهور من محبى رياضه الهجن، وعددا من السائحين .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(2)

والفائزون هم الشيخ محمد ابو صبيح والشيخ عويد ابو جمعه ابو صباح ، وجمعه ابو حرب وسالم حسن زاير ، وعايد عليان فراج.

واشار ان مسافة السباق كانت ٢٨ كيلو متر، وتم التسابق بالراكب البشرى ومساره بين الجبال .

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(11)
 

 

شرم-الشيخ-تستعد-لعروض-الهجن-والتراث-الاماراتى-(13)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة