أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء الأمن والسلامة يقدمون نصائح لحماية المواطنين..

"رغبة محفوفة بالمخاطر".. البحث عن مصدر للدفء فى الشتاء يكلف المواطنين حياتهم.. تفحم فيلا إيهاب توفيق ومصرع والده بسبب المدفأة.. ومصرع أسرة كاملة مختنقة بغاز السخان فى المنيا.. ونار التدفئة تقتل نجارا فى الشرقية

الأحد، 12 يناير 2020 01:00 ص
"رغبة محفوفة بالمخاطر".. البحث عن مصدر للدفء فى الشتاء يكلف المواطنين حياتهم.. تفحم فيلا إيهاب توفيق ومصرع والده بسبب المدفأة.. ومصرع أسرة كاملة مختنقة بغاز السخان فى المنيا.. ونار التدفئة تقتل نجارا فى الشرقية حريق فيلا إيهاب توفيق
كتب عبد الرحمن سيد - أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خبراء الأمن والسلامة يقدمون نصائح لحماية المواطنين من تلك المخاطر

 

خسائر بالجملة لحقت بفيلا الفنان إيهاب توفيق فى مدينة نصر، بعد اشتعال النيران فيها بسبب مدفأة كهربائية بغرفة والده فى الطابق الثانى بالفيلا، وتعد أكبر تلك الخسائر هى وفاة والده متأثرًا بإصابته التى لحقت به جراء الحريق، وهو ما فتح المجال للحديث عن حرائق الشتاء والضحايا الذين يتساقطون لأسباب مختلفة وحده برد الشتاء كان العامل المشترك فى تلك الوقائع.

المدفأة الكهربائية
 

وفقًا للتحريات الأولية والتحقيقات التى أجرتها جهات التحقيق فأن ماس كهربائي فى مدفأة كهربائية بغرفة والد الفنان إيهاب توفيق تسببت فى اشتعال النيران، وامتدادها لباقى الفيلا حتى التهمت محتوياتها بالكامل، وأسفر الحريق عن اختناق والد الفنان ووفاته متأثرًا بإصابته.

جهات التحقيق تنتظر تقرير المعمل الجنائى الخاص بفحص الأدلة التى تم جمعها من الفيلا، للوقوف على ظروف وملابسات الحريق، فضلًا عن تقرير رجال الحماية المدنية حول جهود السيطرة على النيران، والتقارير الطبية الخاص بوالد الفنان المتوفى، وتحريات أجهزة الأمن التكميلية.

تسرب غاز السخان
 

تسرب غاز السخان أحد الأسباب الرئيسية وراء سقوط العديد من الضحايا مختنقين بذلك الغاز، وترتفع نسبة الوقائع التى تحدث نتيجة تسرب غاز السخان فى فصل الشتاء، نظرًا لاحتياج المواطنين الحصول على مياه دافئة للاستخدام اليومي.

فى محافظة المنيا لقيت ربة منزل وزوجها ونجلهما مصرعهم اختناقا بالغاز داخل منزلهم بقرية زعبرة التابعة بمركز دير مواس نتيجة تسرب غاز من السخان، وتبين أنهم "محمد.ش" 27 عاما فلاح، وزوجته "أسماء.ع" 25 عاما ربة منزل، وابنهما ربيع 8 أشهر، وأن سبب الوفاة تسرب غاز أثناء استحمام الزوجة أدى إلى وفاتهم.

ولقى عامل وطفلاه مصرعهم وأصيبت زوجته بالاختناق، نتيجة تسرب الغاز من سخان منزلهم في شبرا الخيمة، حيث لقوا مصرعهم نتيجة تسرب الغاز من السخان، ما أحدث حالة من التشنجات الشديدة وفقدانهم القدرة على الحركة، وأصيبت الزوجة بصعوبة في التنفس.

غاز السخان
غاز السخان

نار التدفئة

نار التدفئة أحد الأسباب التى أدت إلى سقوط عدد من الضحايا فى رحلة البحث عن التدفئة، ففى محافظة الشرقية لقي نجار موبيليا مصرعه خنقا نتيجة التدفئة داخل حجرة النوم، فيما تم إسعاف شقيقه الذى أصيب بحالة اختناق.

وتبين من التحريات، أن النجار حضر وشقيقه، للعمل فى مصنع أخشاب بالشرقية، والعودة نهاية الشهر لمحافظة دمياط، وأشعل النيران فى الأخشاب للتدفئة وغلبهما النوم، مما أسفر عن وفاة الأول خنقا وإصابة الثانى وتم إسعافه.

مدفأة
مدفأة

وفى مركز الصف بجنوب محافظة الجيزة، فارق عامل الحياة وأصيبت زوجته بحالة اختناق أثناء نومهما بسبب موقد نار اشعلاه للتدفئة.

وتبين من التحريات أن العامل وزوجته أشعلا النار فى أخشاب للتدفئة إلا أنهما أصيبا باختناق أثناء النوم، ما أدى إلى وفاة العامل وإصابة زوجته بغيبوبة ونقلها إلى المستشفى لتلقى العلاج.

إدارة الحماية المدنية قدمت عدة نصائح للمواطنين خلال فصل الشتاء، لتجنب التعرض لمثل تلك الحوادث، وشملت توصيات لكيفية التعامل مع الأجهزة الكهربائية ومصادر الطاقة التى قد تؤدى إلى نشوب حرائق نتيجة الماس الكهربائي وغيرها.

التوصيات تضمنت عدم تشغيل الدفايات لساعات طويلة لأنها تؤدى لنشوب الحرائق الناتجة عن الماس الكهربي، وعدم تشغيلها فى غرفة مغلقة تمامًا والسماح بمنفذ لتجديد الهواء داخل الغرفة، وضرورة إغلاق الدفاية أثناء النوم، وتشغيلها قبل النوم بفترة لتدفئة الغرفة ثم يتم غلقها عند النوم.

نار التدفئة
نار التدفئة

ضرورة فحص أسلاك الدفاية كل فترة واستبدال التالف منها، والسماح بوجود مسافة بين المفروشات والدفاية فى الغرفة، وعدم وضعها على أرضية من الخشب أو مادة قابلة للاشتعال، واستخدام دفاية ذات نوعية جيدة ومطابقة للمواصفات، ومراجعة الأحمال الكهربائية باستمرار.

وحذر خبراء الأمن والسلامة، من استخدام الدفاية اليدوية والتى تستخدم الفحم أو الخشب كوقود وهذه قاتلة لأنها تستهلك الاكسجين في الغرفة ويخرج غازي أول اكسيد الكربون وثانى أكسيد الكربون وباستمرار الحرق تؤدى لخنق كل الموجودين بالغرفة لو كانت الغرفة مغلقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة