تعلم الآن.. وادفع غدًا

تعيين 1500 شاب من خريجى مبادرة "وظيفة تك" برواتب تصل لـ 12 ألف جنيه

الأحد، 12 يناير 2020 07:09 م
تعيين 1500 شاب من خريجى مبادرة "وظيفة تك" برواتب تصل لـ 12 ألف جنيه هبة صالح رئيس معهد ITI التابع لوزارة الاتصالات
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

1500 طالب حصلوا على وظائف بكبرى شركات التكنولوجيا العاملة فى السوق، عبر مبادرة "وظيفة تك" و التى اطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعى و بنك ناصر فى مطلع العام الماضى، وذلك تحت شعار: "تعلم الآن.. وادفع غدًا"، حيث يحصل المتدرب فى نهاية البرنامج على فرصة عمل براتب جيد، بعد نجاحه فى إتمام البرنامج التدريبى الذى مدته ثلاثة أشهر، على ان يسدد قيمة التدريب من راتبه على 3 سنوات.

وعلقت الدكتورة هبة صالح ، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات ITI التابع لوزارة الاتصالات قائلة:" ان مبادرة "وظيفة تك" تختلف عن منح الوزارة الأخرى، اذ تلعب الدولة دور الحوكمة للمبادرة لضمان استفادة جميع الاطراف سواء المتدرب و الشركات، حيث يتم ذلك عبر التعاون مع القطاع الخاص فى هذا الشأن للتدريب و الذى تسدد الوزارة قيمته فوريا على أن تضمن الشركة وظيفة للطالب المتدرب، بالإضافة الى ضمان جدية الطالب، عبر تقسيط قيمة التدريب عند الحصول على وظيفة لبنك "ناصر الإجتماعى" وذلك من دون فوائد، و  نأمل أن يلتحق بالتدريب من 5 الاف الى 10 الاف وحتى 40 الف خريج سنويا.

و أضافت صالح  ، فى تصريحات خاصة لـ  "اليوم السابع " ، يتم الاعتماد على التدريب من خلال شركات بالقطاع الخاص والتى تلتزم بتعيين الطلاب وتتحمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تكاليف المنحة على ان يسددها الطالب للوزارة على اقساط من راتبه عند حصوله على وظيفة وذلك خلال 3 سنوات على أقصي تقدير وعلى ان يكون الراتب كبير يغطى تكاليف التدريب وهو ما تراقب عليه الوزارة وهناك بعض اولياء امور سددوا قيمة التدريب فوريا.

و اوضحت صالح قائلة:" "يجب ان يكون دخل  الوظيفة اعلى بكثير من قيمة التدريب فإذا خالفت اى شركة تلك القواعد تخرج من المبادرة على الفور اذ لا نعمل على خلق جيل من الغارمين بل العكس توفير وظائف برواتب مرتفعة يصل بعضها الى 12 الف جنيه، مشيرة أن تمويل المبادرة يصل إلي 100 مليون جنيه تم إيداعها فى "بنك ناصر الإجتماعى" قابلة للزيادة وهي فرصة للشباب من الخريجين و شركات التدريب المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

و يغطي البرنامج تكاليف التدريب، بشرط سداد هذه التكاليف بعد إكمال البرنامج والحصول على وظيفة وتختلف طبقًا للتخصص. يتم سداد تكلفة البرنامج من الراتب الشهري على مدى ثلاث سنوات، هذا بالإضافة إلى 5.5% مصاريف إدارية ومخاطر تعثر، يتحملها صندوق تحيا مصر.

ويحصل الطالب على مزايا ليصبح محترفا حيث يحصل على التدريب عبر مجموعة محترفة من خبراء الصناعة وتقنياتهم بالمسارات التكنولوجية التى يرغبها، اما المؤهلات المطلوبة فتعتمد على أي خلفية أكاديمية، مع الإتقان الجيد للغة الإنجليزية، على أن يكون الخريج لم يمر على فترة تخرجه أكثر من خمس سنوات، ثم تتولى الشركات التي يتقدم إليها المرشح إجراءات الاختيار والتصفية، حيث سيتم قبول المرشحين الذين اجتازوا بنجاح الاختبارات التحريرية والمقابلات الشفوية فقط في التخصص المقترح، و  يمكن للمرشحين المهتمين التقدم على أكثر من تخصص.

هذه المبادرة هى تعاون بين وزارة الاتصالات والمعلومات ووزارة التضامن الاجتماعى لتنفيذ نموذج قابل للتطوير قابل للاستدامة يهدف إلى زيادة أعداد الكوادر المؤهلة للانضمام فى سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتتراوح تكلفة التدريب ما بين 20.000 ألف جنية مصري الى 40.000 ألف جنية مصري، أما الحد الأدنى للمرتب الشهري سيتراوح من 3500 الى 10.000  جنيه.

وهى مبادرة تعتمد على قيام الشركات المهتمة باختيار الملتحقين بالبرنامج وتدريبيهم وتوظيفهم فى مجال تخصص البرنامج الملتحق به المتقدمين من خلال المساهمة بحصة من الدخل والذى سيتم بناؤه على التدريب أولًا والدفع لاحقًا من الراتب بعد التوظيف، وسيضمن هذا البرنامج تعيين المتدرب براتب جيد يتم تحديد الحد الأدنى له قبل الالتحاق بالبرنامج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة