أكرم القصاص - علا الشافعي

بريطانيا وألمانيا تدينان احتجاز السفير البريطانى لدى إيران

الأحد، 12 يناير 2020 06:14 م
بريطانيا وألمانيا تدينان احتجاز السفير البريطانى لدى إيران بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، فى بيان إن جونسون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أدانا احتجاز إيران للسفير البريطانى فى طهران بعد أن تحدثا هاتفيا اليوم الأحد.

وقال المتحدث "فيما يتعلق بإيران، ناقشا الخسارة المأساوية للأرواح في طائرة الخطوط الدولية الأوكرانية. وأدانا احتجاز إيران للسفير البريطانى فى طهران وقالا إنه انتهاك للقانون الدولي".

وأضاف "ناقش الزعيمان أيضا مصالحنا المشتركة لضمان ألا تحصل إيران مطلقا على سلاح نووى وأكدا التزامهما المستمر بالحفاظ على الاتفاق النووى الإيرانى".

كان روب ماكاير السفير البريطانى فى إيران، نفى مشاركته فى المظاهرات التى خرجت فى عدة مدن إيرانية ضد حكم نظام الفقيه فى ظل حالة احتقان شديدة بين جموع الشعب الإيرانى على خلفية اعتراف الحرس الثورى الإيرانى باستهداف طائرة الركاب المدنية التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، ما أسفر عن مقتل عدد  كبير من الركاب كانوا على متنها.

وقال السفير البريطانى بإيران، فى تغريدات على تويتر، "ذهبت إلى حفل تأبين للأشخاص الذين وقعوا فى كارثة بعد تحطم الطائرة، وبالطبع، كان بعضهم البريطانيين بين الضحايا الذين قتلوا.. وتركت المكان بعد 5 دقائق، عندما بدأ البعض يرددون الهتافات"،  لافتًا إلى تعليق وزير الخارجية البريطاني، بأنه تم إلقاء القبض عليه – أى السفير البريطانى فى طهران – لمدة نصف ساعة بعد مغادرة المكان، وأنه من غير القانونى اعتقال الدبلوماسيين فى أى بلد، وأضاف سفير المملكة المتحدة بطهران، "شكرًا على رسائلكم التى كانت مليئة بالنوايا الحسنة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة