أكرم القصاص - علا الشافعي

هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد.. قصة عشق مع الرياضة

السبت، 11 يناير 2020 02:28 م
هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد.. قصة عشق مع الرياضة هيثم بن طارق
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، الذى أدى اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم السبت، سلطانا لعمان، العديد من المناصب الكبرى فى الرياضة العمانية خلال السنوات الماضية بجانب توليه المناصب الأخرى التى كان أخرها وزيرا للتراث والثقافة منذ فى فبراير 2002 حتى أمس الجمعة.

وكان ديوان البلاط السلطانى العمانى أعلن وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور سلطان عمان مساء أمس، وأدى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم السبت، سلطانا لعمان، بموجب النظام الأساسى للدولة، وذلك خلال الجلسة الطارئة التى عقدها مجلس عمان فى مقره بالبستان.

وتولى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد رئاسة الاتحاد العمانى لكرة القدم بين عامى 1983 و1986، كما ترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التى أقيمت بمسقط 2010 فى حدث رياضى كبير شهد خلاله مشاركة 45 دولة آسيوية.

هيثم بن طارق يتوسط رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم عام 1984 بمسقط
هيثم بن طارق يتوسط رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم عام 1984 بمسقط

 

وتأسس أول اتحاد عمانى لكرة القدم فى عام 1978، وتم تعيين أول مجلس إدارة للاتحاد وذلك برئاسة فيصل بن علي آل سعيد - وزير التراث القومي والثقافة آنذاك، ليستمر هذا المجلس لأكثر من خمسة أعوام.

وفى 26 يونيو من عام 1983، تمت إعادة إشهار الاتحاد العمانى لكرة القدم رسميا بعد إصدار قانون الهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضى، ليصبح السلطان هيثم بن طارق آل سعيد أول رئيس لمجلس إدارة الاتحاد بعد إشهاره واستمر حتى أبريل عام 1986.

السلطان هيثم بن طارق آل سعيد يعد أيضا الرئيس الفخري لنادى السيب الرياضي الذى يعتبر من أعرق الأندية في سلطنة عمان حيث تأسس مطلع مارس عام 1972، وأعيد إشهاره فى عام 2002 ونجح فى التتويج بالعديد من الألقاب المحلية.

وكان للسلطان هيثم بن طارق آل سعيد دورا كبيرا فى إنجاح كأس الخليج العربي بنسخته السابعة التى احتضنتها عمان خلال الفترة من 9 مارس 1984 إلى 28 مارس من العام نفسه حيث كان يتولى منصب نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا.

السلطان هيثم بن طارق آل سعيدر
السلطان هيثم بن طارق آل سعيد

كما يعد السلطان هيثم بن طارق آل سعيد الرئيس الفخري للنادي العماني للكريكت، ويدعم اللعبة بشكل كبير فى بلاده، وقام فى سبتمبر الماضي بتكريم أعضاء المجلس العالمي وعدد من القيادات الرياضية التي كان لها دور بارز في تطوير هذه اللعبة منذ نشأتها، وذلك احتفالا بالذكرى الأربعين لتأسيس النادي.

وتحتل عمان المركز الخامس عشر فى عالم الكريكت من بين 104 دول أعضاء في المجلس العالمي للعبة، حيث إن هذه المرتبة تعد أعلى مركز رياضي حققته السلطنة في الألعاب الرياضية المختلفة، بحسب ما ذكرته بنكج كميجي عضو مجلس إدارة النادي العماني للكريكت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة