أفريقيا × أسبوع.. لجنة تفكيك نظام "الإنقاذ" فى السودان تُصادر كل مقرات حزب المؤتمر.. مقتل 54 شخصا وإصابة 60 وتشريد 40 ألفا بسبب العنف فى دارفور.. رئيس البرلمان التونسى يقترح إلغاء تأشيرة الدخول بين تونس وروسيا

الجمعة، 10 يناير 2020 05:00 م
أفريقيا × أسبوع.. لجنة تفكيك نظام "الإنقاذ" فى السودان تُصادر كل مقرات حزب المؤتمر.. مقتل 54 شخصا وإصابة 60 وتشريد 40 ألفا بسبب العنف فى دارفور.. رئيس البرلمان التونسى يقترح إلغاء تأشيرة الدخول بين تونس وروسيا أفريقيا × أسبوع
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة الأفريقية خلال الأسبوع الماضى جاء على رأسها، إعلان لجنة تفكيك نظام الإنقاذ وإزالة التمكين في السودان، مصادر كل مقرات حزب "المؤتمر الوطني" المنحل، في العاصمة والولايات.

لجنة تفكيك نظام "الإنقاذ" فى السودان تُصادر كل مقرات حزب المؤتمر

وزراء السودان الدكتور عبد الله حمدوك

أعلنت لجنة تفكيك نظام الإنقاذ وإزالة التمكين في السودان، مصادر كل مقرات حزب "المؤتمر الوطني" المنحل، في العاصمة والولايات.

وقال صلاح مناع عضو اللجنة والناطق الرسمي باسمها -في مؤتمر صحفي مع عدد من أعضاء اللجنة اليوم الثلاثاء- إن اللجنة تستهدف كل من أجرم في حق الشعب السوداني، والفاسدين في طيلة الثلاثين عاما الماضية.

وأضاف أن اللجنة الفرعية، في تلك اللجنة، المعنية بتفكيك حزب المؤتمرالوطني المنحل، صادرت على كل دور المؤتمر الوطني، ونعمل على حصر كل الممتلكات.

مقتل 54 شخصا وإصابة 60 وتشريد 40 ألفا بسبب العنف فى دارفور

قال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة يانس ليركا، إن العنف بين المجتمعات المحلية في (الجنينة) عاصمة ولاية غرب دارفور وحولها فى السودان، أدى إلى مقتل 54 شخصا على الأقل وإصابة 60 شخصا وتشريد ما يصل إلى 40 ألف شخص، منذ 28 ديسمبر الماضى، وأضاف ليركا - في مؤتمر صحفي ، أن آلاف الأشخاص عبروا الحدود إلى تشاد بحثا عن ملجأ في القرى القريبة من الحدود مع السودان.

وأشار إلى أن النازحين في دارفور لجأوا إلى العديد من المدارس والمباني الحكومية حول مدينة (الجنينة)، مؤكدا أن الأمم المتحدة والشركاء يدعمون استجابة الحكومة والإغاثة الأولية التي قدمتها جمعية الهلال الأحمر السوداني ومجموعات الشباب المحلية والشركاء الوطنيين الآخرين.

وأوضح أن مستشفى (الجنينة) مفتوح ويقوم الشركاء بإنشاء عيادات صحية في سبع نقاط تجمع للنازحين.

ونوه المتحدث بأن الوضع في المنطقة المتأثرة يتسم بالهدوء في الوقت الحالي، حيث تقوم وكالات الأمم المتحدة بنقل المياه بالشاحنات وتوزيع الغذاء والدعم الغذائي للأطفال وغير ذلك من مواد الإغاثة.

وكان والى ولاية غرب دارفور (غرب السودان) المكلف اللواء ركن عبد الخالق بدوى أعلن أن لجنة أمن الولاية، التى كانت شهدت عاصمتها (الجنينة) أعمال عنف أسقطت قتلى وجرحى، قررت رفع حظر التجول تماما من أجل تسهيل مساهمة كل الساعين إلى مصلحة الولاية، وفتح المجال أمام المنظمات العاملة فى مجال العون الإنسانى لإيصال المساعدات للمتضررين من الأحداث.

وقال والى غرب دارفور إن جهود اللجنة العليا، التى يقودها النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، لمعالجة الأحداث، تكللت بالنجاح واستطاعت معالجة أكثر من 90% من المشكلة، وأنها الآن بصدد وضع الترتيبات النهائية لحل المشكلة بصورة شاملة.

وأشار الوالى إلى أن عودة الهدوء واستقرار الأوضاع الأمنية بمدينة الجنينة، جاء نتيجة للجهود التى بذلتها اللجنة العليا.

وأضاف بدوى أن لجنة التحقيق، التى شكلها النائب العام تاج السر الحبر، تؤدى واجبها بصورة محايدة بعيدا عن تأثيرات أية جهة، سواء كانت رسمية أو شعبية، لافتا إلى أنها جاهزة ومستعدة لتلقى الشكاوى بشأن الأحداث من المواطنين.

رئيس البرلمان التونسى يقترح إلغاء تأشيرة الدخول بين تونس وروسيا

أكد رئيس مجلس النواب التونسى راشد الغنوشى ، أهمية علاقات التعاون والشراكة مع روسيا الاتحادية، داعيا إلى إلغاء تأشيرة الدخول لمواطنى البلدين، وأشاد الغنوشى أثناء لقائه سفير روسيا بتونس سيرجى نيقولاييف، بالدور الروسى فى دعم الثورة التونسية، مؤكدا على ضرورة توظيف العلاقات البرلمانية لخدمة التعاون الثنائى ولاسيما عبر إحداث مجموعة صداقة تونسية روسية حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

ودعا إلى تدعيم التعاون السياحي، مقترحا إلغاء التأشيرة عن التونسيين الراغبين فى زيارة روسيا، نظرا لارتفاع عدد السياح القادمين من روسيا خلال السنة الماضية.

وأبرز الغنوشى أهمية إرساء الإطار التشريعى اللازم لتعزيز التبادل التجارى ورفع مستوى الصادرات بين البلدين.

من جهته، عبر السفير الروسى عن رغبة بلاده فى تمتين العلاقات وبعث استثمارات جديدة بتونس، مشيرا إلى رغبة روسيا فى مزيد من التعاون الثنائى على مختلف الأصعدة.

وفى الشأن الليبي، شدد الجانبان على تطابق الموقف بين البلدين، والذى يعتبر الأزمة الليبية الحالية شأنا داخليا، والداعى إلى ضرورة استئناف الحوار وإعادة العملية السياسية تحت رعاية أممية.

الدفاع الجزائرية: تدمير 24 مخبأ للجماعات الإرهابية وضبط 21 قنبلة

الرئيس الجزائرى

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، تدمير 24 مخبأ للجماعات الإرهابية و21 قنبلة تقليدية الصنع بولايتى سكيكدة (شمال شرق) وتيبازة (شمال).

وذكرت الوزارة  أنه فى إطار مكافحة الإرهاب وبفضل استغلال المعلومات وتبعًا لعملية البحث والتمشيط بمنطقة واد الدخيل، بلدية وادى الزهور بولاية سكيكدة كشفت ودمرت قوات الجيش أمس 20 مخبأ للجماعات الإرهابية و20 قنبلة تقليدية الصنع و250 كيلوجرامًا من مادة الأمونيترات، بالإضافة إلى مواد غذائية وملابس وأغراض أخرى مختلفة.

وأضاف أن قوات الجيش أيضًا كشفت ودمرت 4 مخابئ للجماعات الإرهابية وقنبلة تقليدية الصنع ومواد غذائية وأغراض أخرى، وذلك إثر عملية بحث وتمشيط بغابة "تاغزوت أحسن" التابعة لبلدية "مسلمون" بولاية "تيبازة".

وأشار إلى أن حرس السواحل أحبطوا محاولات هجرة غير شرعية لـ46 شخصًا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع بكل من وهران ومستغانم (شمال غرب) وسكيكدة (شمال شرق).

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة