إ"كسترا نيوز" تستعرض تراجع عدد التشريعات فى البرلمان التركى لـ50% بسبب أردوغان

الأربعاء، 01 يناير 2020 08:19 م
إ"كسترا نيوز" تستعرض تراجع عدد التشريعات فى البرلمان التركى لـ50% بسبب أردوغان اردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بثت قناة إكسترا نيوز ، تصريحات لحزب الشعب الجمهوري التركي المعارض يتهم فيها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان وحزبه بهدم دور البرلمان التركى، وتقويض أحزاب المعارضة داخل البرلمان، مشيرة إلى أن  دراسة تركية أكدة أنه في 2019 جرى تشريع 28 قانونًا فقط من أصل 962 مشروع قانون تم تقديمها للبرلمان، وهو ما يكشف دور أردوغان فى تعطيل دور البرلمان التركى ومنعه من إصدار التشريعات.

القناة ذكرت فى تقرير لها، أنه في 2017، آخر عام للنظام البرلماني، جرى تشريع 37 قانونًا من 616 قانونًا عرضت على البرلمان. أي 6 قوانين من كل مائة قانون في 2017، لافتة إلى أن أنشطة التشريع تراجعت للنصف على الرغم من أنه قيل إن النظام الرئاسي الجديد سيعزز السلطة التشريعية، وسيكون البرلمان أقوى، و7 من الـ28 قانونًا الموافق عليها في 2019 اتفاقات دولية، وثلاثة منهم عن ميزانية 2020؛ والـ18 الأخرى مقترحات قوانين من نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم.

 

وكان موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، نقل أن نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركى المعارض، سيد تورون، قال إنه لا يمكن للسلطة التركية الحاكمة أن تخدع الشعب أكثر من ذلك، عبر مشروع قناة إسطنبول، واصفًا إياه بكارثة، ولن يصرف انتباه الناس عن السيارات المحلية الخيالية، حيث تأتى تصريحات القيادى التركى المعارض وسط رفض عارم من الشعب التركى لمشروع قناة إسطنبول الذى يصر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان على تدشينه.

وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركى المعارض، إن إرسال الجنود الأتراك إلى ليبيا وتوريطهم في حرب لن يعود بأي فائدة، لافتا إلى أن نظام القصر التركى – فى إشارة إلى أردوغان - يسعى للتستر على الأزمة الاقتصادية الراهنة عبر مشروع قناة إسطنبول، وهو مشروع كارثة، لن يصرف انتباه الناس عن السيارات المحلية الخيالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة