مستمرة منذ شهرين وحتى اليوم 9-9-2019..

حرائق غابات الأمازون تهدد 265 نوعًا من النباتات والحيوانات

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 03:00 م
حرائق غابات الأمازون تهدد 265 نوعًا من النباتات والحيوانات حرائق غابات الأمازون
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الصندوق العالمى للطبيعة WWF أن الحرائق التى اندلعت فى غابات الأمازون المطيرة واستمرت حتى اليوم الإثنين  9-9- 2019 زادت من تهديدات 265 نوعًا من النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، كما حذر أن أسوأ حرائق للغابات لم تحدث بعد.

ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، تشمل هذه الأنواع طيور أرميديلو العملاقة، والبيكارى ذو الشفاه البيضاء وأكل النمل العملاق، بالإضافة إلى 124 نوع لا تعيش سوى فى عالم غابات الأمازون المطيرة.

وقال ماوريسيو فويفوديك، المدير التنفيذى للصندوق العالمى لحماية الطبيعة بالبرازيل: "نحن بحاجة إلى حماية الغابات الصحية والإنتاجية والحفاظ عليها، ويجب أن تكون هناك إشارة واضحة من الحكومة والمجتمع بأن البرازيل لم تعد تقبل تدمير تراثها البيولوجى الرئيسي".

وأضاف فويفوديك: "ينبغى على الحكومة الفيدرالية ضمان حماية المناطق المحمية وأراضى السكان الأصليين حماية فعالة من المهن والأنشطة غير القانونية، إذ يلعب قطاع الشركات أيضًا دورًا مهمًا فى مراقبة سلاسل التوريد لضمان شراء المنتجات الخالية من إزالة الغابات".

تحدث الحرائق فى الأمازون فى بعض الأحيان بشكل طبيعى، وتشتعل بسبب الحرارة من أشعة الشمس أو البرق، ومع ذلك فإن غالبية حرائق الغابات نتيجة للإهمال البشرى.

وفقًا للمعهد الوطنى لأبحاث الفضاء (INPE)، لا يحدث العدد الكبير من حرائق بسبب موسم الجفاف أو الظواهر الطبيعية وحدها، إذ قال البيرتو سيتزر الباحث فى المعهد الوطنى للملكية الصناعية: "لا يوجد شيء غير طبيعى بشأن المناخ هذا العام أو هطول الأمطار فى منطقة الأمازون التى تقل قليلاً عن المتوسط، إذ يخلق موسم الجفاف الظروف المواتية لانتشار الحريق، ولكن بدء الحريق هو فعل البشر، إما عن قصد أو عن طريق الصدفة."

جدير بالذكر خلال الشهرين الأخيرين وحتى اليوم الإثنين 9-9-2019 سجلت حرائق الغابات التى اندلعت فى غابة الأمازون المطيرة رقماً قياسياً، مع احتراق شديد لدرجة رؤيته من الفضاء، وتمثل الزيادة 83٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، وهى الأعلى منذ أن بدأت السجلات فى عام 2013.

تقع معظم الحرائق فى حوض الأمازون، حيث يوجد حوالى ثلاثة ملايين نوع من النباتات والحيوانات، ومليون شخص من السكان الأصليين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة