أكرم القصاص - علا الشافعي

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل: مصر وهبها الله قيادة رشيدة.. الرئيس يعمل على تحقيق اﻻستقرار والنهضة لمصر والمصريين.. تلويث النيل جريمة وترشيد المياه ضرورة.. ومسابقة جديدة بجوائز قيمة للحفاظ على النهر العظيم

الأحد، 08 سبتمبر 2019 10:26 م
حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل: مصر وهبها الله قيادة رشيدة.. الرئيس يعمل على تحقيق اﻻستقرار والنهضة لمصر والمصريين.. تلويث النيل جريمة وترشيد المياه ضرورة.. ومسابقة جديدة بجوائز قيمة للحفاظ على النهر العظيم حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل
كتب علام عبد الغفار - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- حملات مكثفة فى المدارس والمعاهد والجامعات للتوعية بالحفاظ على النيل

- لست مع مقولة مصر هبة النيل لكن مع مقولة مصر هبة المصريين

- طرق عملية لترشيد المزارعين ﻻستهلاك المياه فى زراعة الأرز ساهمت فى منحهم جوائز مالية

- جمعية صوت النيل أحد أهدافها الأساسية الحفاظ على نهر النيل من التلوث وترشيد المياه العذبة

- مفتى الجمهورية: مياه النيل عصب الحياة والزراعة والصناعة

- حماية المستهلك: الحفاظ على النيل وترشيد مياه الشرب يحتاج إلى تكاتف جميع المصريين 

- محافظ القليوبية يدعو لتعميم مهرجان وفاء النيل فى المحافظات ويطلق مبادرة لتدريس مواد تدعو للحفاظ على النيل فى المدارس والجامعات

 

قال الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس إدارة جمعية صوت النيل، إن مصر وهبها الله قيادة رشيدة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، يعمل على تحقيق اﻻستقرار والنهضة لمصر والمصريين، مؤكدا أن قيادة مصر الحكيمة برئاسة عبد الفتاح السيسى تبذل قصارى جهدها لتحقيق نوع من البناء والنهضة للشعب المصرى بجيشها وشرطتها، للعودة مرة أخرى للريادة والقيادة من جديد.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (36)

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (1)

وأكد الدكتور حسن راتب أن تلويث نهر النيل جريمة ﻻ تغتفر، وأنه على الجميع فى مصر شعبا وحكومة الحفاظ على نهر النيل وترشيد اﻻستهلاك وعدم الإسراف فى مياه الشرب، مؤكدا استمرار جوائز جمعية صوت النيل والإبداع والتى تمنح لكل من يحافظ على نهر النيل من التلوث وترشيد مياه الشرب سواء بإعمال أدبيه أو علمية أو ثقافية، أو طرق عملية لترشيد المزارعين ﻻستهلاك المياه فى زراعة الأرز.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (17)

وأطلق الدكتور حسن راتب خلال كلمته فى مهرجان وفاء النيل، مسابقة جديدة لها جوائز قيمة للتوعية بترشيد مياه الشرب والحفاظ على نهر النيل على أن يتم تدشين حملات مكثفة فى المدارس والمعاهد والجامعات هذا العام.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (3)

وبدأ مهرجان وفاء النيل باستعراض مجموعة من المراكب النيلية التابعة لإدارة الإنقاذ النهرى والإدارة العامة للحماية المدنية تحمل مجموعة من الأعلام المصرية والبالونات، كما صاحب العرض عزف موسيقى واستعراض فولكورى شعبى من فرقة ترتدى الزى الفرعونى للاحتفاء بيوم وفاء النيل الذى يوافق 6 سبتمبر من كل عام .

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (4)

وشهدت فعاليات مهرجان وفاء النيل بموكب من المراكب من أمام ماسبيرو من خلال عرض مفتوح باستعراض مراكب نيلية تقدمه الإدارة العامة لشرطة المسطحات بوزارة الداخلية بعدد من اللنشات المطاطية والفيبر جلاس، والتى سيصطحبها فرقة موسيقى الشرطة وبالاشتراك مع شرطة الحماية المدنية.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (5)

واستمر العرض بوصول الموكب إلى المرسى أمام أحد فنادق الجزيرة، وبداية الاستعراضات الفرعونية والشعبية والفلكولورية على الحديقة المتاخمة للفندق.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (6)

وبدأ الحفل بكلمة رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور حسن راتب، بحضور الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية وعدد من سفراء دول حوض النيل، والوزراء والمحافظين بينهم الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، واللواء طارق الجبالى مساعد وزير الداخلية لشرطة المسطحات المائية، وأعضاء جمعية صوت النيل وطﻻب جامعة سيناء والدكتورة حنان موسى وكيل وزارة الثقافة وفى الختام بدأت فقرات الحفل الغنائى الذى احياه مطربى الأوبرا.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (7)

وقال الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس إدارة جمعية صوت النيل، إنه من مواليد نهر النيل شارع البحر الأعظم وأشرف أن طفولتى كانت على هذا النهر العظيم أحد أنهار الجنة الذى ذكر فى القرآن الكريم وكتب الأقدمين، قائلا: "لست مع المقولة التى تقول إن مصر هبة النيل إنما مع مقولة مصر هبة المصريين لأن النيل يمر بدول كثيرة فى حوض النيل ومصر والمصريين أمة استطاعت أن تحقق ذاتها منذ بداية التاريخ ونهر النيل، زى ما فضل الله أيام وأماكن عن بعضها حتى أن هناك أماكن من كثرة تعظيمها أقسم الله بها، وقال تعالى "وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ، وَطُورِ سِينِينَ، وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ، لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِى أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ، ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ، إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ، فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ، أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ"، حينام يقصد الله يقصد بعزيز فتفضيل الأماكن على بعضها والأيام على بعضها وتفضل أنهارا عن أنهار وتفضيل المخلوقات على بعضها والماء هو أصل الحياة "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَى أَفَلا يُؤْمِنُونَ"، أن الله عز وجل أن يجعل ملكه وعرشه على الماء، والماء أصل الحياة للنبات والحيوان والإنسان هو العنصر الحاكم فى الحياة الحياتية لكل المخلوقات.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (8)

وأكد الدكتور حسن راتب أن نهر النيل تحديدا تحدث عنه الكثير من الشعراء وكان مصدر إلهام لهم فى كثير من شعر وقصائد حتى جاء سيدنا عمر ابن الخطاب حينما قالوا له فى كل عام يتم إهداء لنهر عروس حتى ﻻ يسير فيضان، وهنا كتب سيدنا عمر خطاب إلى نهر النيل خطابا ورماه فى النهر قائلا: "إن كنت تسير بأمر الله فسر على بركة الله"، ودار بينهما حوار فى خطاب كان نهر النيل يسمع ويرى ويتكلم.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (9)

وأكمل الدكتور حسن راتب: حينما نحتفى اليوم بيوم وفاء نهر النيل نسأل الله أن تكون ثقافة الحفاظ على نهر النيل ثقافة للمجتمع فى وقت لوث فيه النهر الذى يإن ويشتكى من كثرة ظلم الناس له، فى عالم يموج بمشاكل كثيرة أخطرها ندرة المياه مع تزايد عدد السكان فى وقت قلة المياه العذبة، مشيرا إلى أن جزءا من أهداف جمعية صوت النيل هو مواجهة كثرة اﻻستهلاك وتدعو إلى ترشيد المياه والمحافظة عليه وما تبقى منه، فى ظل المؤامرات التى تحاكى ضده وأقصد ما يتم فى سد النهضة .

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (10)

وأوضح الدكتور حسن راتب: ثقافة ترشيد المياه والحفاظ عليها أصبحت ضرورة ملحة على الجميع وعلينا الاقتداء بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وهو يدعو لترشيد المياه فى حديثة الشريف "أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟"، قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: "فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا"، فى ما معناها لو كان أحدكم أمام نهر فعلية اﻻقتصار فى اﻻستهلاك.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (11)

وأشار الدكتور حسن راتب إلى أن محافظة الجيزة التى ولدت على نهرها خاصة شارع المحطة المتقاطع مع شارع البحر الأعظم، وهناك النيل لم يكن نيلا للرفاهية بل كان نيلا للحوار بين جيلنا كشباب فكنت أجلس عليه وعينى تزرف دمعا خلال فترة الطفولة والشباب وقت احتلال اليهود لسيناء، وهذا لا ينسينا أن النيل مصدر السعادة والنماء، خاصة محافظة الجيزة التى تتمتع بجزء كبير من النيل وحاليا كورنيش النيل يأخذ حقه من التطوير فى وقت شهد فى الماضى الاعتداء عليه.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (12)

 

وأكد الدكتور حسن راتب أن اﻻعتداء على نهر النيل جريمة ﻻ يغفرها أى جريمة، وإن كانت مشاعرنا نستلهما من نهر النيل أحد أنهار الجنة والذى اعتبره المصريون القدماء قدس الأقداس، والذى يلوثه يرتكب جريمة ﻻ تغتفر.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (13)

وقال فضيلة الشيخ شوقى علام، مفتى الديار المصرية، إن المياه أصل الكون، والله تعالى سمى الماء فى القرآن الكريم بالرزق، مضيفا أن المياه عصب الحضارة وشريان الحياة، والمياه يشارك فى عصب الزراعة والصناعة وبناء الدول القوية.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (14)

وأكد مفتى الديار المصرية إن المياه أصل الكون، والله تعالى سمى الماء فى القرآن الكريم بالرزق فى قوله تعالى " هُوَ الَّذِى يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ رِزْقًا ۚ وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ"، مضيفا أن المياه عصب الحضارة وشريان الحياة، والمياه يشارك فى عصب الزراعة والصناعة وبناء الدول القوية.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (15)

وتابع: عند خلق الله الكون أوضع المياه سر الحياة وقال تعالى "وجعلنا من الماء كل شيء حي"، منها خلق الإنسان والحيوان، والماء، وقال تعالى "فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ"، مضيفا أن القرآن الكريم يؤكد على أهمية المياه فى حياة الإنسان.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (16)

وأضاف مفتى الجمهورية أن وللماء أهمية لوسيلة انتقال التجارة وجاء ذلك فى قوله تعالى: "وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِى فِى الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ"، مضيفا أن الحضارة متصل دائما بالمياه فى القدرة على البناء وقال تعالى: "فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون".

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (18)

ومن جانبه أشاد الدكتور علاء مرزوق، محافظ القليوبية، بما يقوم به الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة جمعية صوت النيل للتوعية بالحفاظ على نهر النيل ومواجهة ظاهرة تلوث نهر النيل من خلال مهرجان وفاء النيل، كما دعا إلى تنفيذ مبادرة مهرجان وفاء النيل ليتم إقامته فى جميع المحافظات ليتم الاستفادة منها من قبل الجميع .

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (19)

كما طالب محافظ القليوبية أن يكون هناك حملات عبر مبادرة تطلق لتدريس مواد تدعو للحفاظ على نهر النيل فى المدارس وأن تخصص خطب الجمعة للتوعية بالحفاظ على نهر النيل.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (20)

ومن جانبه قال اللواء راضى عد العاطى، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الحفاظ على نهر النيل وترشيد مياه الشرب يحتاج إلى تكاتف الجميع من المصريين، خاصة أن حماية المستهلك رسالة لجميع موظفى الجهاز فى جميع المحافظات، وجار افتتاح 14 فرعا لحماية المستهلك فى المحافظات لتحقيق تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بحماية المستهلكين، كما جار تركيب مجموعة من الماكينات الإلكترونى لها شاشات تتيح لأى مواطن كتابة شكوته للعمل على حلها.

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (21)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (22)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (23)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (24)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (25)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (26)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (27)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (28)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (29)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (30)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (31)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (32)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (33)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (34)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (35)
 
 
حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (37)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (38)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (39)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (40)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (41)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (42)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (43)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (44)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (45)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (46)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (47)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (48)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (49)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (50)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (51)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (52)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (53)
 

 

حسن راتب خلال احتفالية وفاء النيل (54)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة