الشاعر الفرنسى فردريك ميسترال حصل على نوبل بسبب عفويته المنعشة

الأحد، 08 سبتمبر 2019 11:00 ص
الشاعر الفرنسى فردريك ميسترال حصل على نوبل بسبب عفويته المنعشة فردريك ميسترال
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أديب ومسرحى وشاعر فرنسى، له العديد من الإسهامات فى الحقل الثقافى، هو فردريك ميسترال، الذى تحل ذكرى ميلاده اليوم، إذ ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1830م.

الشاعر الفرنسى قاد عملية إحياء اللغة الأوكسيتانية "لغة أهل بروڤانس" لغويًا وأدبيًا خلال القرن التاسع عشر، ويعد من الشخصيات المهمة فى حركة فليبريج، والتى تهدف إلى إحياء ثقافة بروڤانس.

فى عام 1904م حصل الشاعر الفرنسى فردريك ميسترال، على جائزة نوبل للآداب، وكان سبب حصوله عليها حسب ما صرحت به لجنة التحكيم هو "بسبب عفويته المنعشة، قريظه الرائع والفني الذي يعكس، بأمانة تامة، المناظر والحياة القروية فى موطنه وأيضا بسبب نشاطه كباحث للغة بروڤانس".

أنهى فردريك ميسترال، دراسة الحقوق فى إيكس، عاصمة بروڤانس القديمة، لكنه لم يعمل بها، حيث كرس نفسه فى كتابة الشعر، كتب العديد من الكتابات فى لغة بروڤانس، مثل قصيدة  "الحصاد" عام 1859م، والتى تم إعدادها لتكون أوبرا كما نشر العديد من دواوين الشهر وقاموسا بالإضافة إلى ترجمة لسفر التكوين.

كتب الشاعر الفرنسى كتابه "ميرايو كانت ملحمة شعبية"، بلغة بروڤانس وتعتبر من روائع الأدب العالمى، بعد عامين من نشرها حاز على جائزة الأكاديمية الفرنسية، ورحل عن عالمنا 25 مارس 1914، عن عمر يناهز الـ 83 عاما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة