أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: البنتاجون يبحث مراعاة الجانب الأخلاقى للذكاء الاصطناعى

السبت، 07 سبتمبر 2019 01:37 م
الجارديان: البنتاجون يبحث مراعاة الجانب الأخلاقى للذكاء الاصطناعى البنتاجون والذكاء الاصطناعى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن البنتاجون يبحث عن الشخص المناسب لمساعدته على التنقل فى المياه الغامضة من الناحية الأخلاقية للذكاء الاصطناعي (AI) ، والتي وصفت بأنها ساحة المعركة في القرن الحادي والعشرين.
 
وقال اللفتنانت جنرال جاك شاناهان، مدير مركز الذكاء الاصطناعي المشترك (JAIC) في وزارة الدفاع الأمريكية، للصحفيين الأسبوع الماضى "أحد المناصب التي سنشغلها سيكون شخصًا لا يبحث فقط عن المعايير الفنية ، بل الأخلاقية."
 
 
وأضاف قائلا "أعتقد أن هذه نقطة مهمة للغاية لم نكن لنفكر فيها منذ عام ، وسأكون صادقًا معك. فى " Maven "، مشروع تجريبي تعليمي للذكاء الاصطناعى] ، لم تكن هذه الأسئلة في الحقيقة ملحة ، لأنه كان لا يزال هناك بشر يبحثون ويصنفون ويتبعون. لم تكن هناك أسلحة متعلقة بهذا الأمر."
 
 
 
وأضاف شاناهان: "لذلك، سنحضر شخصًا له خلفية عميقة فى الأخلاقيات، وبعد ذلك، مع المحامين داخل الوزارة، سنبحث فى كيفية قيامنا بالفعل بإدخال هذا الأمر فى مستقبل وزارة الدفاع."
 
 
ويبلغ عمر مركز الذكاء الاصطناعي المشترك  JAIC  عامًا ويعمل فيه 60 موظفًا. وكانت ميزانيته العام الماضي 93 مليون دولار. بينما كان طلب ميزانية هذا العام 268 مليون دولار. ويأتى التركيز على المركز وسط مخاوف من أن الصين قد اكتسبت ميزة مبكرة في السباق العالمي لاستكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعى العسكرية ، بما في ذلك القيادة والسيطرة والأسلحة المستقلة.
 
 
وأوضحت "الجارديان" أنه بقدر ما سُخر من عبارة "الاستخبارات العسكرية" في الماضي، فقد يجد بعض النقاد مفارقة في فكرة أن الجيش الذي شن الحرب في فيتنام وكمبوديا والعراق يتحول إلى فلسفة أخلاقية، حيث أصر شاناهان على أن الأخلاق ستكون في قلب تقدم الولايات المتحدة في الذكاء الاصطناعى .
 
وقال "إننا نفكر بعمق في الاستخدام الأخلاقي والآمن والقانوني للذكاء الاصطناعى، نحن في منافشات حول طابع النظام الدولي في العصر الرقمي. إلى جانب حلفائنا وشركائنا ، نريد أن نتولى القيادة وأن نتأكد من أن هذه الشخصية تعكس قيم ومصالح المجتمعات الحرة والديمقراطية. لا أرى أن الصين أو روسيا تضعان نفس النوع من التركيز في هذه المجالات. "









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة