خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف المصرية: مرسى عطا الله: فلسفة الحكم فى مصر.. "رأى الأهرام": ملفات مهمة.. خالد منتصر: فؤاد المهندس وتنوير العقل والفؤاد.. سليمان جودة: لو يغار المحافظ.. نيوتن: الناس ما يوحدهم

السبت، 07 سبتمبر 2019 03:16 ص
مقالات الصحف المصرية: مرسى عطا الله: فلسفة الحكم فى مصر.. "رأى الأهرام": ملفات مهمة.. خالد منتصر: فؤاد المهندس وتنوير العقل والفؤاد.. سليمان جودة: لو يغار المحافظ.. نيوتن: الناس ما يوحدهم مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح الجمعة، العديد من القضايا، كان على رأسها: مرسى عطا الله: فلسفة الحكم فى مصر.. "رأى الأهرام": ملفات مهمة.. خالد منتصر: فؤاد المهندس وتنوير العقل والفؤاد.. سليمان جودة: لو يغار المحافظ.. نيوتن: الناس ما يوحدهم 

الأهرام

رأى الأهرام: ملفات مهمة

تحدث المقال الافتتاحى لـ"الأهرام" عن عمل الحكومة المصرية على تحقيق رؤية مصر 2030 التى تضع مصر فى طريق التنمية المستدامة وعلاج كل التشوهات التى تعانى منها الموازنة العامة للدولة، وكذلك الظواهر السلبية التى يئن منها الشارع المصرى، مشيراً إلى بحث الحكومة الآن تنفيذ مشروع لاستبدال سيارة آمنة ومرخصة وحضارية بوسيلة التوك توك، بعد ان زادت المتاعب التى نتجت عن دخول هذه الوسيلة مصر وانتشارها بصورة لا تحقق الأمان فى الشارع ولا تعطى الانطباع الواجب عن دولة بحجم مصر.

 

مرسى عطا الله: فلسفة الحكم فى مصر

أكد الكاتب فى مقاله أن هناك قاعدة سياسية واقتصادية واجتماعية مستوحاه من دروس التاريخ، ومفادها أن النهضة تقوم على العمل، موضحا أن الارتباط الوثيق بين واجب العمل وحلم النهضة، هو الذى يفسر أن مصر الآن تسعى للارتكاز على هذه القاعدة فى البناء الجديدة للدولة الحديثة، وضرورة اتساع مساحة الشعور بالمسئولية فى مختلف مواقع العمل والإنتاج، وبالتالى يتضاعف مردوده المادى والمعنوى على المجتمع ككل.

 

فاروق جويدة: رسائل من الأطباء

عرض الكاتب فى مقاله عدد من رسائل الاطباء الذى سافروا إلى الخارج بسبب الظروف الحياتية الصعبة، والتى تتمثل فى سوء توزيعهم بعد التخرج، ومواجهة العديد منهم عدم استيعاب المستشفيات لأعداد الخريجين، مما يجعلهم يسافرون إلى الخارج ليثقل مهارته، كما تثق المستشفيات فى الخارج بالاطباء المصريين لاتقانهم العمل وشغفهم للتعلم.

 

الوطن

خالد منتصر: فؤاد المهندس وتنوير العقل والفؤاد

اشاد الكاتب فى مقاله باحتفاء الفضائيات المصرية على شاشاتها بالروائى نجيب محفوظ وبالفنان فؤاد المهندس، معتبراً هذا الاحتفاء بشخصيات تنويرية، موضحا أن فؤاد المهندس كان شخصية كوميدية تنويرية، سواء باختياراته الفنية أو بانضباطه المسرحى الذى عكسه على فرقته، حتى عندما اختار تقديم برنامج فى الإذاعة قدم أهم برنامج نقدى لاذع لأحوالنا الاجتماعية والسياسية وهو «كلمتين وبس»، وعندما اختار برامج التليفزيون قدم فوازير لأهم طائفة مهملة تليفزيونياً وهى الأطفال.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة: لو يغار المحافظ

اشاد الكاتب فى مقاله مشاركة اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، فى حملة نظافة وتجميل بمنطقة الملاحة 1، حيث ارتدي ملابس عمال النظافة وقام بمشاركتهم في أعمال النظافة، مؤكدا ان القصة فى ثلاثة أشياء، أولها القدوة وقيمتها فى حياة المواطنين، وثانيها شعور المواطن خصوصًا فى المحافظات البعيدة بأن المسؤول قريب منه، وثالثها أن العمل لا يجب أن يأنف منه أحد، مطالبا بعض المحافظين باتخاذ نفس البادرة فى محافظات  منها القاهرة والجيزة.

 

نيوتن: الناس: ما يوحدهم

أكد الكاتب فى مقاله أن المشاعر هى التى توحد الناس أكثر من السياسة وأكثر من الثقافة، وأكثر من التاريخ المشترك، ضاربا مثال بـ"أم كلثوم" إنها الصوت الذى وحّد العرب، واتفق عليها الجميع، عندما جعلت عاطفة واحدة تجمعهم، موضحا أن الناس كما يوحدهم الحب، يوحدهم أحيانًا الانزعاج ، الخوف، الكراهية، ولكن فى كل الحالات حين يجتمع الناس على تلك المشاعر فيما بينهم تربطهم حبال سرية تجعلهم أشبه بكتلة واحدة.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة