أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تدمير مخازن صواريخ وأسلحة تقدر بملايين الدولارات.. هيئة الحشد الشعبى العراقية تدشن قوة جوية خاصة فى البلاد.. تعيين صلاح مهدى حنتوش رئيسا لها.. وتخوفات بسبب علاقة التشكيل العراقى المسلح بإيران

الخميس، 05 سبتمبر 2019 09:52 م
بعد تدمير مخازن صواريخ وأسلحة تقدر بملايين الدولارات.. هيئة الحشد الشعبى العراقية تدشن قوة جوية خاصة فى البلاد.. تعيين صلاح مهدى حنتوش رئيسا لها.. وتخوفات بسبب علاقة التشكيل العراقى المسلح بإيران الحشد الشعبى
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوما بعد يوم يتوسع نفوذ الحشد الشعبى العراقى فى البلاد فبعد تشكيل قوات برية مدعمة بجهاز استخبارات يتبع الهيئة وبعد ذلك دمجه في صفوف القوات الأمنية بموجب قرار صادر عن مجلس النواب العراقى، شرع الحشد الشعبى فى تشكيل قوة جوية خاصة به يتولى رئاستها صلاح مهدى حنتوش.
 
وكشفت وثيقة صادرة عن مكتب نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى العراقى، اليوم الخميس، عن صدور أمر إداري بتشكيل مديرية القوة الجوية ويتولى صلاح مهدى إدارتها بالوكالة.
 
وصدر الأمر الإدارى عن مكتب نائب برئيس هيئة الحشد الشعبى جمال جعفر آل إبراهيم، المعروف باسم أبو المهدى المهندس.
 
يأتى قرار الحشد الشعبى العراقى بتأسيس القوة الجوية العراقية بعد استهداف طائرات الاحتلال الاسرائيلى لمخازن صواريخ وأسلحة فى عدة محافظات عراقية، ما أدى لتدمير أسلحة وذخائر تقدم بملايين الدولارات.
 
ولم تعلن سلطات الاحتلال الإسرائيلى بشكل مباشر عن استهداف الصواريخ والأسلحة التابعة للحشد الشعبى إلا أن تصريحات غير مباشرة صدرت عن الحكومة الإسرائيلية تتطرق لاستهداف أهداف إيرانية فى دول عربية، وذلك بالتزامن مع عملية قصف مخازن الأسلحة والصواريخ التابعة للحشد الشعبى.
 
وعقب القصف الذى استهدف مخازن الحشد الشعبى، عقدت الرئاسات الثلاث( البرلمان – الحكومة – الرئاسة) اجتماعاً مع عدد من قيادات الحشد الشعبي نهاية أغسطس الماضى.
 
وأكد الاجتماع أن الاستهداف والتفجيرات التى ضربت مخازن صواريخ وأسلحة الحشد الشعبى على أن الإعتداءات التي تعرض لها الحشد مؤخراً هي في جانب منها محاولات لجرِّ الحشد ومنظومة الدفاع الوطني إلى الإنشغال عن الدور المهم المتواصل من أجل القضاء على داعش والتخلص نهائياً من إلإرهاب ومخاطره ضد العراق وبلدان المنطقة والعالم وأن هذه الاعتداءات هي عمل عدائي سافر يستهدف العراق القوي المقتدر، وسيتخذ العراق، من خلال الحكومة العراقية وعبر جميع القنوات الفاعلة والمنظمات الدولية والاقليمية كافة الإجراءات التي من شأنها ردع المعتدين والدفاع عن العراق وأمنه وسيادته على أراضيه.
 
وفي هذا السياق شدد الحضور أهمية التركيز على الهدف الأساسي المتمثل بمحاربة الارهاب وتطهير الأرض العراقية من فلوله وعدم الإنشغال بكل ما من شأنه صرف الإنتباه عن هذه المعركة مع التأكيد ان سيادة العراق وسلامة ابنائه خط أحمر وأن الدولة تتكفل بحمايتهم والدفاع عنهم أمام أي استهداف وبما يتطلب وحدة العراقيين جميعاً ووحدة الموقف الوطني الداعم لقواته البطلة، واحترام سيادة القانون والتأكيد على مرجعية مؤسسات الدولة والتقيد بكل ما يعزز هذا الدور ويحفظ أمن وسلام العراق واستقراره.
 
وينأى العراق بنفسه دوما عن الصراعات الإقليمية التى تعصف بدول المنطقة ويعمل على لعب دور الوسيط لتقريب وجهات النظر بين الدول العربية وإيران، فضلا عن تأكيده على عروبة الدولة العراقية فى ظل الأصوات التى تتعالى ببعد الدولة العراقية عن محيطها العربى.
 
وكان للحشد الشعبى العراقى دور كبير فى حرب الجيش العراقى على تنظيم داعش الإرهابى بعد الفتوى الصادرة عن المرجعية الدينية الأعلى فى البلاد، وذلك بعد سيطرة التنظيم المتطرف على ما يقرب من نصف الأراضى العراقية واقترابه من قلب العاصمة بغداد.
 
وترتبط هيئة الحشد الشعبى فى العراق بعلاقات وثيقة وقوية من طهران وسط نظرة من الريبة والشك من قبل دول الجوار العراقى من سلوك هيئة الحشد الشعبى إلا أن الأخيرة دوما تؤكد دوما أنها جزء من الدولة العراقية ولا ترتبط بأى قوى إقليمية فى المنطقة.
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة