خالد صلاح

فى مذكراته.. ماتيس وزير دفاع أمريكا السابق يهاجم أوباما ويتجاهل ترامب

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 10:00 م
فى مذكراته.. ماتيس وزير دفاع أمريكا السابق يهاجم أوباما ويتجاهل ترامب غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا كتاب استدعاء إشارة فوضى Call Sign Chaos، لوزير الدفاع السابق جيمس ماتيس يتحدث فيه عن خبرته العسكرية وصولا إلى منصب وزير الدفاع.
 
ومثل الكتاب مفاجأة لمنتظريه لأنه لم يتضمن أى تفاصيل أو أسرار عن الرئيس الأميركى ترامب خاصة أن "ماتيس" وصولا لاضطراره تقديم استقالته فى خطاب شهير فى ديسمبر 2018.
ماتيس
 
فى الكتاب لم يذكر "ماتيس" الرئيس ترامب إلا مرة واحدة فى مقدمة الكتاب، مؤكدا أنه لن يتحدث "عن رئيس أميركى أثناء وجوده فى سدة الحكم"، فى حين أنه انتقد كثيرا الرئيس السابق باراك أوباما الذى رآه مفتقدا لـ "مواصفات القيادة الإستراتيجية".
ووجه ماتيس الكثير من الانتقادات للرئيس أوباما، خاصة بعد أن أقاله على خلفية خلافهما فى طريقة التعامل مع الملف الإيرانى، ففى الوقت الذى رغب فيه أوباما بفتح قناة تفاوض سرية مع إيران، وصولا إلى توقيع الاتفاق النووى معها عام 2015، ضغط ماتيس بوصفه قائد الأركان المركزية من أجل ضرب إيران.
كما اتهم ماتيس أوباما ونائبه جوزيف بايدن "بتجاهل الواقع"، وهو ما دفعهما لاتخاذ قرارات سياسية بالانسحاب من العراق، مما سمح بعودة تنظيم القاعدة بصورة أكثر قوة وأكبر طموحا فى صورة تنظيم الدولة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة