أكرم القصاص - علا الشافعي

ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان لـ"CBS": ضرب منشآت أرامكو كان حماقة.. الحرب بين بلادنا وإيران ستؤدى لانهيار الاقتصاد العالمى.. السعودية دولة يحكمها القانون..وتؤلمنى بعض الانطباعات عن حقوق المرأة بالمملكة

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 01:30 م
ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان لـ"CBS": ضرب منشآت أرامكو كان حماقة.. الحرب بين بلادنا وإيران ستؤدى لانهيار الاقتصاد العالمى.. السعودية دولة يحكمها القانون..وتؤلمنى بعض الانطباعات عن حقوق المرأة بالمملكة الامير محمد بن سلمان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، أنه يتفق مع وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو فى أن ما قامت به إيران عمل حربى، معلناً أن هجوم أرامكو ضرب قلب إمدادات الطاقة فى العالم، وليس فقط فى المملكة العربية السعودية.

وأضاف الأمير محمد فى مقابلة خاصة مع برنامج "60 دقيقة" على قناة CBS الأمريكية، أن هجوم أرامكو عمل أحمق، لأنه استهدف 5%من إمدادات العالم.

كما أشار ولى العهد السعودى إلى أنه يأمل ألا يكون العمل العسكرى ضروريا ضد إيران، وأنه يفضل الحل السياسى، مؤكدا أن حربا بين السعودية وإيران ستؤدى إلى انهيار الاقتصاد العالمى.

ولى العهد السعودى خلال مقابلته مع CBS
ولى العهد السعودى خلال مقابلته مع CBS

وحذر ولى العهد السعودى من أن النفط سيرتفع لأسعار خيالية إذا لم يجتمع العالم لردع إيران، قائلا: "إذا لم يتخذ العالم موقفا قويا لردع إيران سنرى مزيداً من التصعيد".

واعتبر بن سلمان أن الحرب بين السعودية وإيران ستكون كارثية على الاقتصاد العالمى، وقال "إن المنطقة تمثل نحو 30 % من إمدادات الطاقة فى العالم، وحوالى 20 % من الممرات التجارية العالمية، ونحو 4% من الناتج المحلى الإجمالى العالمى. تصوروا أن تتوقف هذه الأمور الثلاثة".

وتابع الأمير السعودى: "هذا يعنى انهيارا كليا للاقتصاد العالمى، وليس للمملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط فحسب".

 

اليمن

وفيما يتعلق باليمن، قال الأمير محمد بن سلمان إن الحل السياسى سيكون أسهل فى هذا البلد إذا أوقفت إيران دعمها للميليشيات الحوثية.

وأعرب بن سلمان عن أمله فى أن يؤدى وقف إطلاق النار، الذى أعلنه الحوثيون من جانبهم، إلى حوار سياسى وإنهاء الحرب فى اليمن، لكنه طالب أولا بأن توقف إيران دعمها للحوثيين. وقال: "أولاً، إذا أوقفت إيران دعمها لميليشيات الحوثيين، فسيكون الحل السياسى أسهل بكثير... ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد".

وأضاف ولى العهد، عن سبب تفاؤله الآن بأن وقف إطلاق النار قد يستمر وقد يؤدى إلى إنهاء الحرب فى اليمن، أنه "كقائد، يجب أن أكون متفائلاً كل يوم. إذا كنت متشائما، يجب أن أترك منصبى وأعمل فى مكان آخر".

 

السعودية دولة تحكمها القوانين

من ناحية أخرى، أكد  ولى العهد السعودى أن السعودية دولة تحكمها القوانين، وأضاف: بعض هذه القوانين قد لا أتفق معها شخصيا، لكن طالما أنها قوانين موجودة حاليا، فيجب احترامها حتى يتم إصلاحها.

ورد ولى العهد السعودى على سؤال بأن هناك انطباعا بأنه لا يدعم حقوق المرأة وحقوق الإنسان، بقوله: "يؤلمنى هذا الانطباع، ويؤلمنى عندما ينظر بعض الناس إلى الصورة من زاوية ضيقة جدًا". وأضاف: "أتمنى أن يأتى الجميع إلى المملكة العربية السعودية لرؤية الواقع، ويلتقون النساء والمواطنين السعوديين، ويحكمون بأنفسهم".

وكان آخر سؤال فى المقابلة التى بثتها CBS مع ولى العهد السعودى يدور حول الدروس التى تعلمها وعما إذا كان قد ارتكب أى أخطاء، وقال الأمير محمد بن سلمان، ردا على ذلك، إن "الأنبياء يخطئون، فكيف لنا كبشر أن نتوقع ألا نرتكب أخطاء؟! ولكن المهم هو أن نتعلم من هذه الأخطاء ولا نكررها"..

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة