قرأت لك.. ثمن التنوير.. 8 فلاسفة ألمان يؤكدون: لا توجد جنة على الأرض

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 07:00 ص
قرأت لك.. ثمن التنوير.. 8 فلاسفة ألمان يؤكدون: لا توجد جنة على الأرض غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من الكتب التى تستحق القراءة كتاب "ثمن التنوير.. حوارات مع فلاسفة ألمان" ترجمة وتقديم كرم أبو سحلى، والصادر عن دار نشر مدارات. 
 
يضم كتاب "ثمن التنوير" بين دفتيه 13 حوارًا، أجريت مع 8 من أهم الفلاسفة الألمان فى القرن العشرين هم (مارتن هيدجر، ماكس هوركهايمر، إرنست بلوخ، تيودور أدورنو، هيربرت ماركوزه، يورجن هابرماس، هانز - جيورج جادَمَر - أكسِل هونِت).
 
ثمن التنوير
 
وتتنوع الحوارات بين الحوارات المباشرة مع فيلسوف بعينه، وحوارات أخرى ثنائية بين اثنين من الفلاسفة، وتتناول الحوارات مسارات الحداثة ومآلاتها فى القرن العشرين، وكما يتضح من أسماء هؤلاء الفلاسفة فقد تركز الاختيار بدرجة كبيرة على رموز النظرية النقدية الألمانية، ممثلة فى مدرسة فرانكفورت بأجيالها الثلاثة، إضافة إلى فلاسفة آخرين يمثلون أعمدة الفلسفة الألمانية المعاصرة.
 
وتركزت مواضيع هذه الحوارات على العلاقة بين النظر والعمل فى الفلسفة الألمانية الحديثة والمعاصرة، وسعى هؤلاء الفلاسفة الدؤوب للوصول إلى فردوس أرضى لم يتحقق بعد حسب اعتقادهم.
 
تتميز هذه الحوارات عن الكتب النظرية بتسليطها الضوء على الجوانب العملية فى أفكار هؤلاء الفلاسفة الذين عايشوا أحداثًا كبرى فى القرن العشرين، بداية من الحرب العالمية الأولى، وحتى الثورة الطلابية فى الستينات والسبعينيات، وصولًا إلى حقبة الليبرالية الجديدة المَعيشة، ورؤيتهم لها، ومواقفهم العملية منها، ومدى اتساق هذه المواقف مع أفكارهم النظرية من عدمه. 
 
ويعد الكتاب بمثابة تأريخ للفلسفة الألمانية وتياراتها فى القرن العشرين، كما يتضمن نقدًا للحداثة ومآلاتها يعدُّه بعض الباحثين أكثر جدية وعمقًا وأصالة من النقد الفرنسى الذى غَلب على تيارات ما بعد الحداثة، ولذلك فلا غُنْيَة عنه لكل المهتمين بهذا المجال. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة