أكرم القصاص - علا الشافعي

زجاج مكسور.. رواية لـ كاتب كونجولى ضمن الـ 100 الأفضل فى القرن الـ 21

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 06:00 ص
زجاج مكسور.. رواية لـ كاتب كونجولى ضمن الـ 100 الأفضل فى القرن الـ 21 زجاج مكسور
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت ، مؤخرا، صحيفة الجارديان، رواية "زجاج مكسور" لـ الكاتب الكاتب الكونجولى "ألان مابانك" والتى صدرت فى عام 2005  ضمن أفضل 100 كتاب صدر حتى الآن فى القرن الـ 21.
 
 
يذكر أن الرواية صدرت لها طبعتان عربيتان واحدة عن الهيئة العامة السورية للكتاب بعنوان "قدح مكسور" ترجمة زبيدة القاضى، وللرواية نفسها ترجمة أخرى صدرت من قبل بعنوان "زجاج مكسور" أنجزها عادل أسعد الميرى وصدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
زجاج مكسور
 
وتدور أحدث الرواية فى الكونغو فى الزمن الحالى أو قبل هذا الزمن الحالى ببضع سنوات، نستمع طوال الوقت إلى حكايات الناس الذين يتحدثون إلى الراوى الجالس معهم فى أحد المشارب فى أحد الأحياء الشعبية فى العاصمة، ويسمى حى الثلائمائة، فى المشرب يلتقى الناس من جميع الطبقات ويشربون فينسون أنفسهم ويحكون.
 
 وحكايات هؤلاء الناس هى لوحات صغيرة تنضم إلى اللوحة الكبيرة فى الإطار العام الواحد، لتشكل لوحة ترسم صورة للمجتمع من خلال مئات التفاصيل الصغيرة فى حياة عشرات الشخصيات، إن أهم ما يميز هذه الرواية الاسلوب الذى استعمله المؤلف بترك حرية الكلام لشخصياته التى تتحدث طوال الوقت دون توقف فى نفس الموضوع، بمجرد أن تجد لها أذناً صاغية فإن البؤساء يتشوقون إلى لحظة بنصت فيها الآخرون إلى بؤسهم لعل من بين المنصتين من يستطيع أن ينقذهم من آلامهم ، وهكذا نجد أحيانا مونولوجات بطول بضع صفحات. 
 وآلان مابانكو كاتب من الكونغو ولد عام 1966 فى برازافيل، ويقيم فى الولايات المتحدة حيث يدرّس الأدب الفرنكفونى فى جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، كتب الشعر والرواية والقصة القصيرة والدراسة، من أعماله الشعرية: أسطورة التيه، الأشجار أيضا تذرف الدمع، حين يعلن الديك عن فجر يوم جديد.
 
ومن أعماله الروائية، الأزرق الأبيض الأحمر، جنازة أمي، أحفاد فيرسين جيتوريكس، الأفريقى المختل، العقل، مذكرات شيهم، البازار الأسود، زجاج مكسور، غدا سأكون فى العشرين من عمرى.
 
وحاز مابانكو  العديد من الجوائز، من أهمها: جائزة "جان كريستوف" من جمعية الشعراء الفرنسيين، الجائزة الأدبية الكبرى لأفريقيا السوداء، جائزة "جورج براسانس"، وسام جوقة الشرف من الرئيس الفرنسى "نيكولا ساركوزي"، حازت رواية "زجاج مكسور" على الجائزة الدولية الفرانكفونية عام 2005.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة